موضوع عن بر الوالدين

كتابة heba - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 15:10
موضوع عن بر الوالدين

موضوع عن بر الوالدين يعد من الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها وتوضيح كافة جوانبها، فجميعنا نعرف فضل بر الوالدين في الإسلام وأن رضى الله عز وجل مقترن برضى الوالدين، كما أن الله تعالى قام بتوصية الأبناء على والديهم في القرآن الكريم وهذا لتأكيد عظم مكانتهم.

مقدمة موضوع عن بر الوالدين

يسعى الجميع لرضا الوالدين ابتغاء رضا الله عز وجل، فالله سبحانه وتعالى يرضى عن الابن البار والمطيع لوالديه، إن الإحسان إلى الآباء يكون سببًا في دخول العبد الجنة ولهذا يجب على الأبناء سواء الذكور أو الإناث الاحسان إلى والديهم، ويمكن القول أنه من أنواع البر للآباء أن يقدم لهم الأبناء المساعدة في إنهاء ما يحتاجون إليه دون أن يظهروا التأفف أو الملل، ويجب أن يعلم الابن أن والده له عليه حق حتى بعد أن يتزوج سواء بوقته أو مجهوده أو ماله، فلا يجب اتخاذ الزواج والعمل كعذر لعدم رعاية الوالدين.

شاهد أيضًا: موضوع عن حقوق المساجد في الإسلام

واجبنا نحو الوالدين

واجبنا نحو الوالدين من الأمور الهامة والتي يجب على الأبناء مراعاتها، وسوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • يجب أن يرعى الأبناء والديهم وأن يقوموا على خدمتهم بكافة الوسائل التي يقدروا عليها، فمن يكون فقيرًا لم يشق عليه الإسلام ولم يلزمه بالكثير من الأعباء بل يكفي أن يرعى والديه حسب قدرته المادية والجسدية، ولا يبخل عليهم بأي منها.
  •  يجب أن ينتبه الأبناء الذين أنعم الله عليهم بسعة في الرزق أن لوالديه حق عليهم فيجب أن يرعوهم بما يستطيعوا من المال والوقت، حيث أن الله سوف يبارك لهم فيما تبقى من أموالهم بسبب دعاء والديهم، ورضاهم عنهم.
  • يجب أن يعلم الابن أن والديه لا يحتاجون منه أن يقوم بالإنفاق فقط عليهم بل هم يحتاجون إلى الحنان والعطف، ويريدون من يستمع لهم ويشاركهم الحياه، ويتحمل عنهم بعض الأعباء ويساعدهم على حل المشاكل التي تواجههم، فمثلًا إذا كانت والدتك مريضة يمكنك مساعدتها في أعمال المنزل، ويمكنك شراء الأغراض التي يحتاجها والدك من الخارج.
  • الذهاب مع الأب إلى المسجد أو أن أخذهم في نزهة صغيرة، كذلك يمكن إحضار للوالدين بعض الوسائل الحديثة التي تساعد في التنظيف وهذا للتخفيف عن الوالدين.
  • عند تعرض أحد الوالدين كم للإصابة بأي مرض وخاصة إذا كان من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر يجب عليك أن تنتبه لمواعيد دواءه، وكذلك يجب عليك أن تنتبه إلى استشارة الطبيب الخاص به بشكل منتظم لتطمئن أن حالته مستقرة، وقم بالانتباه عندما ينتهي الدواء لإحضار غيره على الفور.
  • يفضل أن تهتم بالطعام الذي يناسب حالة الوالدين الصحية، فيجب عدم تناول الطعام الضار أو الذي يسبب زيادة الكوليسترول أو الضغط، وكذلك يجب انتباه إلى طعام مرضى السكر والقلب بشكل كبير.
  • يفضل أن يتم إحضار بعض الأدوات الصحية الهامة بالمنزل حتى يتم الاطمئنان على الوالدين بشكل منتظم، مثل أجهزة قياس السكر والضغط، والجهاز المخصص لقياس نبض القلب، وبالطبع هذا إذا كان في استطاعة الابن فإن لم يكن هذا في استطاعته فيكفي عمل استشارة منظمة لدى الطبيب.
  • يجب أن يقوم الأبناء بتذكير الوالدين بالصلاة وقراءة القرآن وكافة أشكال العبادات الممكنة، كذلك يجب عليهم التأكد من أن والديهم يقومون بإخراج الزكاة، وإذا كان الابن يستطيع توفير الأموال لذهاب والديه للحج أو العمرة فسوف يكون له عظيم الأجر عند الله سبحانه وتعالى.

بر الوالدين بعد وفاتهم

إن بر الوالدين لا يتوقف مع موتهم بل يجب على الابن أن يقوم بالإحسان لهم عن طريق بعض الطرق التي ذكرها لنا الله سبحانه وتعالى، كالتالي:

  • الحرص على الدعاء لهم وأن يقوم بالتصدق لهم.
  • تعد صلة الأرحام من أنواع البر بالوالدين، وكذلك زيادة أصدقاء الآباء أو الأفراد الذين كانوا يحبونهم، وإن احتاجوا منك أي خدمة قم بتقديمها ما دمت تستطيع.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن حب الوطن

أجر وثواب البار بوالديه

إن من يكون بارًا بوالديه سيكون له الكثير من الثواب والأجر العظيم، وسنوضح ذلك فيما يلي:

  • يجب أن يعلم الأبناء أن خدمتهم لوالديهم شرف وأن من يقوم بذلك فهو شخص قد اختاره الله عز وجل ليدخل الجنة؛ لأن رضى الوالدين له شأن عظيم، فخدمتهم تجعله في أعلى مراتب الجنة إن شاء الله.
  • بر الوالدين يمكن أن يكون سبب في هداية العبد وتوفيقه في حياته، كما أن بدعوة الوالدين ستنفتح لك كافة الأبواب المغلقة وسترى ذلك حتمًا.
  • يجب على البنت المتزوجة أن تعلم أن لوالديها عليها حق وأنها أحق بخدمتهم من زوجة أخيها، فيجب أن تقوم بالذهاب للسؤال عنهم وخدمتهم ورعايتهم بشكل مستمر، وإن رفض زوجها فعليها أن تحاول إقناعه بشتى الطرق حتي تذهب لأهلها.
  • يجب عند زيارة الوالدين أن يقوم الأبناء بعدم إزعاجهم وعليهم أن ينظفوا المنزل ولا يتركوه متسخًا بعد زيارتهم، وهكذا نكون ذكرنا لكم موضوع عن بر الوالدين.

خطر العقوق

إن عقوق الوالدين له الكثير من الآثار السيئة على الأبناء، حيث أنه ينتج عنه التالي:

  • يكون سببًا في عدم رضى الله عز وجل عن العبد، ولن يوفق هذا العبد في حياته.
  • يمكن أن يحرم عاق الوالدين من الجنة، كما أنه سوف يرى عقوق أولاده معه كما كان يسئ إلى والديه، ولهذا يجب على العبد أن يسعى لرضى ربه من خلال رضى والديه.

شاهد أيضًا: موضوع عن الصلاة

الخاتمة

يعد الإحسان إلى الوالدين من أفضل الطاعات التي يمكن أن يتقرب بها الإنسان إلى الله عزوجل، كما أنها تكون أهم أسباب دخوله الجنة، إن طاعة الوالدين تأتي في المرتبة الثانية بعد الصلاة كأحد أهم الأعمال التي يحبها الله عزوجل، فجاء في حديث  عبد الله ابن مسعود، عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام عندما سأله” أيُّ العَمَلِ أفضل؟ قال: الصّلاةُ لوقتها، قال: قلتُ: ثمّ أيٌّ؟ قال: ثمّ برّ الوالدين، قال: قلت: ثمّ أيٌّ؟ قال: الجهاد في سبيل الله”.

لقد تعرفنا من خلال المقال على موضوع عن بر الوالدين بشكل مفصل وشامل، حيث أن الآباء هم وصية الله عز وجل لنا وعندما نحصل على رضاهم فنحصل على رضى وتوفيق رب العالمين.