موضوع تعبير عن شهر رمضان

موضوع تعبير عن شهر رمضان

موضوع تعبير عن شهر رمضان الكريم مكتوب بشكل متقن، ومستوفٍ لجميع عناصر موضوع التعبير الصحيح هو ما سيتم إدراجه في هذا المقال من موقع مقالاتي؛ بحيث يمكن للطلاب الاستعانة بالنماذج الجاهزة ليتسنى لهم التعرّف إلى طريقة الكتابة السليمة، وأهم العناصر التي ينبغي أن يركز عليها الطالب، فضلًا عن اكتساب معلومات قيمة تساعده في كتابة موضوع تعبير عن رمضان قصير بشكل مميز.

موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر

عند البدء بكتابة موضوع التعبير ينبغي على الطالب أن يراعي العناصر الواجب كتابتها، والتأكد من استيفائها للشروط، وتكون بالترتيب الآتي:

  • مقدمة؛ تحتوي عادة على كلمات تعريفية مكتوبة بأسلوب منمق ومميز يشوّق القارئ، ويمكن إثراؤها باختيار نص شرعي أو بيت شعر.
  • عرض؛ يراعي الطالب فيه إثراء القارئ بالمعلومات القيمة والمكتوبة بالترتيب.
  • خاتمة؛ تحتوي عادةً على استنتاجات أو توصيات معينة يريد الطالب التعبير بها عن رأيه.

مقدمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

حبى الله -تعالى- المسلمون من عباده بأن جعل لهم شهرًا من أشهر السنة القمرية لا كالشهور، شهر يقال فيه: يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، شهر يعظم به الثواب والأجر، وتعتق فيه رقاب من النيران، شهر ذكر في الكتاب العزيز، قال تعالى: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ”.

شاهد أيضًا: مقدمة عن رمضان قصيرة للأبحاث والتعبير والإذاعة

صلب موضوع تعبير عن شهر رمضان

فرض الله -تعالى- على المسلمين الصيام في شهر رمضان الكريم، ودعاهم ليطهروا فيه نفوسهم ويزكوها مما قد يدنسها من الشوائب الدنيوية؛ وذلك من خلال اجتناب المعاصي والحرمات والإقبال على التوبة والحرص على مرضاة الله -تعالى- بالعمل الصالح وتقديم الصدقات والقربات، فالعبادة في هذا الشهر الكريم لا تقتصر على الصيام بالبدن فحسب بل تتعدى ذلك لما يسمى بالصيام الباطن؛ وهو صيام المرء بقلبه وروحه والابتعاد عن الشبهات والتقرب لله بالطاعات.

وبمجرد حلول الشهر الكريم يجب على المسلم أن يتوب إلى الله -تعالى- توبة نصيحة ترافقه بقية حياته، وذلك بأن يعزم على عدم العودة للمعصية بعد انتهاء الشهر الكريم؛ ليتقبّل الله منه أحسن ما عمل ويكون عنده من عباده المخلصين المفلحين، كما يجب أن ينتهز الشهر بالإكثار من قراءة القرآن الكريم وختمه وحفظه إن استطاع؛ لما لذلك من أجر كبير، وأن لا يجعل نفسه رخيصة أمام الشهوات فيقبل على الطعام ناسيًا متناسيًا ما لهذا الشهر من فضل عظيم.

خاتمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

وفي ختام موضوعي هذا عن شهر رمضان الكريم، أؤكد على ضرورة التخلّق بالأخلاق الكريمة الطيبة التي تتناسب مع فضيلة هذا الشهر، والابتعاد عن اختلاق المشكلات بحجة الصيام، واجتناب النميمة والاستغابة وتنقية القلوب من الحقد والحسد.

شاهد أيضًا: خطبة قصيرة عن قدوم شهر رمضان

موضوع تعبير عن فضل شهر رمضان الكريم

أبدأ كتابة موضوعي هذا عن شهر رمضان الكريم وقلبي يتملكه الشوق لنفحاته الإيمانية المعطرة بالمسك والعنبر، هو شهر تعتق فيه رقاب من النار وتصفد في الشياطين، شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النيران، وكما قال الشاعر:

هذا هلال الصوم من رمضان*** بالأفق بان فلا تكن بالواني
وافاك ضيفًا فالتزم تعظيمه*** واجعل قراه قراءة القرآن

إنّ من أهم فضائل الشهر الكريم أنّه الشهر الذي أنزل الله -تعالى- فيه القرآن على نبيه وحبيبه محمد -صلى الله عليه وسلّم-؛ هذا الدستور العظيم الذي حبانا الله -تعالى- به، كما أنّ فيه ليلة خير من ألف شهر، يستجيب الله -تعالى- بها الدعوات، ويغفر الذنوب ويرفع الكربات، ويعتق رقاب من النار؛ إنّها ليلة القدر التي تأتي في العشر الأواخر من الشهر فيتحراها المسلم لينتهل من فضلها العظيم ويكتسب رضا الله الكريم.

فضلًا عن ذلك، يغفر الله -تعالى- في هذا الشهر الكريم للمؤمنين من عباده الذنوب ويكفّر عنهم الخطايا ويعتق رقابهم من النيران، ويفتح أبواب الجنان ويغلق أبواب النيران، وفيه تصفّد الشياطين رحمة من الله بعباده المؤمنين ليقبلوا على الطاعات أكثر ويتجنبوا المعاصي فينالوا منه الخير الكثير في الدنيا والآخرة، كما أنّ الصيام يعلّم المسلم على الصبر والجلد ويزكي النفوس ويطهرها من حبّ الشهوات واتباعها، ويقرب القلوب من الله -تعالى-.

وقبل أن أختم موضوعي، لا بد من التنبيه على أن فضل رمضان دنيوي وأخروي؛ فإلى جانب ما ذكرته من الخير الكثير ينال المسلم بالصيام راحة جسدية كبيرة، فهو يقوي الجسم ويزيد من مناعته، ويحسن أداء جهازه الهضمي.

نص عن شهر رمضان

كثيرون كانوا معنا في رمضان الماضي وفقدناهم هذا العام، كثيرون وعدونا بأن يفطروا معنا على مائدتنا الرمضانية فتوفاهم الله قبل أن يفوا بوعودهم، لقد ذهبوا إلى جوار الرحمن، لكننا ما زلنا على قيد الحياة، قادرين على اكتساب مزيد من الطاعات، وعلى الإقبال على الله بالكثير من القربات، قادرين على أن نتوب إلى الله توبة نصوح نعزم فيها على عدم العودة إلى المعاصي، قادرين على أن ندعوا الله -تعالى- لأنفسنا ولأحبتنا الذين رحلوا بغتةً.

ها هو شهر رمضان يقبل علينا، ها هو يقول: “يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أدبر”، لمَ لا نجدد نيتنا مع الله بدءًا من اليوم، لمَ لا نجعل هذا الشهر محطة الانطلاق لأنفسنا بحلتها الإيمانية الجديدة، وبقلبنا القوي النقي، هذه هي الفرصة والمسلم الذكيّ الفطن هو من ينتهز الفرص، فيا ربّ بلغنا رمضان وأنت راض عنا لنعمل فيه عملًا صالحًا ترضاه.

شاهد أيضًا: تعبير عن استقبال رمضان مكتوب وقصير

موضوع تعبير حول شهر رمضان doc

شهر رمضان الكريم شهر عظيم يكثر فيه المعلمون من طلب الواجبات التي تثري الطلاب بالمعلومات القيمة عن أعمال الشهر الكريم وفضائله، لهذا ينبغي على الطالب التحضير لهذه الموضوعات جيدًا ليتمكّن من كتابتها بشكل مناسب، وأن يتناول الحديث عن الشهر الكريم بشكل وافٍ؛ بحيث يذكر فضائله وذكره في القرآن والسنة، وأهم الأعمال التي ينبغي على المسلم فعلها فيه، وكيف يمكن للمسلم أن يحضر نفسه لاستقبال رمضان، ونحو ذلك. ويمكن “من هنا” تحميل موضوع ع تعبير حول شهر رمضان بصيغة doc والاستعانة به.

موضوع قصير عن رمضان pdf

بعد أن يكتب الطالب موضوع التعبير ويدققه ويتأكّد من خلوه من الأخطاء اللغوية والنحوية تمامًا يمكنه أن يحفظ الملف بصيغة pdf ليحافظ على تنسيق الموضوع، ليقدمه فيما بعد للمعلم من خلال منصة التعليم الإلكتروني أو يقدمه ورقيًا بعد أن يقوم بطباعته ليتم تقييمه أو قراءته في الإذاعة المدرسية إن كان متميّزًا. ويمكن “من هنا” تحميل موضوع قصير عن رمضان pdf.

وفي الختام، نكون قد أدرجنا موضوع تعبير عن شهر رمضان الكريم بالعناصر يمكن تحميله بصيغتي (pdf) و (doc)، بالإضافة إلى الفقرات التعبيرية المتنوعة المكتوبة عن فضائل الشهر الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *