موضوع تعبير عن المدينة المنورة كامل العناصر

موضوع تعبير عن المدينة المنورة كامل العناصر

موضوع تعبير عن المدينة المنورة كامل العناصر، المدينة التي سكن بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، والأرض التي يقع فيها مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي تُشد له الرحال، وكل تلك الصفات تستدعي من موقع مقالاتي أن يقف في حديث له على موضوع تعبير عن المدينة للصف الخامس والكلام عن مميزات المدينة المنورة من كافة النواحي وغير ذلك من الأمور.

مقدمة عن المدينة المنورة

إنّ المدينة التي شهدت فجر الإسلام لا بدّ أن يطول الكلام عنها، ولا أظن أنّ الحروف ستقدر على حمل ذلك الثقل الموكل إليها في وصف مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، الأرض التي آوت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لما خذله جميع قومه المشركين، والمكان التي ابتدأت منه انتصارات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مع غزوة بدر الأولى.

شاهد أيضًا: كان الرسول صلى الله عليه وسلم كثير التبسم مشرق الوجه مع جلسائه

موضوع تعبير عن المدينة المنورة

عند كتابة موضوع تعبير عن المدينة المنورة أو يثرب كما كان اسمها سابقًا لا بدّ من التعرض إلى النواحي الدينية والنواحي الاجتماعية ليكون موضوعًا متكاملًا يستحق أن يتم الوقوف معه ويُقرأ ويكون مرجعًا لمن يريد، وما يأتي سيكون الكلام عن أهم ما تتميز به المدينة المنورة.

المدينة المنورة هي العاصمة الأولى التي جُعلت للمسلمين على هذه الأرض وهي المدينة الثانية التي تحمل قدسية كبيرة في نفوس المسلمين بعد مكة المكرمة، عُرفت هذه المدينة باسم مدينة يثرب في أول العهد، أي قبل أن يأتي إليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والمهاجرون معه، ثم بعد ذلك أُطلق عليها اسم المدينة المنورة، وقد ذكرت المصادر الشرعية والتاريخية أنّ الذي غيّر اسمها من يثرب إلى المدينة المنورة هو رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: موضوع عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصر

معالم المدينة المنورة

تحوي المدينة المنورة على الكثير من المعالم، ولعل من أهمها المعالم الدينية، ويعد أهم معلم فيها هو المسجد النبوي مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويحتل هذا المسجد ثاني أقدس دار للعبادة، وذلك بعد المسجد الحرام الذي هو في مكة المكرمة، وأمّا المعلم الثاني في المدينة المنورة فهو مسجد قباء، وقد بني هذا المسجد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد بلغت مساحة هذا المسجد 13500 متر بعد أن تمت توسعته.

ولا يُمكن في هذا المقام أن يتغافل أي إنسان عن مقبرة البقيع الموجودة في المدينة المنورة منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتضم هذه المقبرة آلافًا من الناس، وفي مقدمتهم صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام، وأمّا قرب جبل أحد فتقع مقبرة أحد التي توفي فيها سبعين صحابيًا إثر معركة أحد وهي بالقرب من جبل الرماة، وفيها دفن حمزة بن عبد المطلب -رضي الله عنهم- أجمعين.

شاهد أيضًا: موضوع عن حق الله وحق الرسول كامل بالعناصر

معالم المدينة المنورة

مناخ المدينة المنورة

ولمّا كانت المدينة المنورة تقع في قلب الصحراء، فإنّ مناخها السائد فيها هو صحراوي وهو الذي يمتاز بقلة هطول الأمطار والجفاف ودرجات الحرارة العالية في الصيف، والتي تصل إلى 45 درجة مئوية، وأمّا في الشتاء، فإنّ الأمطار تكون كثيرة، وقد تصل درجة الحرارة إلى 10 درجات مئوية في أدنى حالاتها، وهي ليست من البلاد ذات الرطوبة العالية؛ إذ إنّها منخفضة على مدار العام، وذلك بسبب عدم قربها من أي بحر، وقد تهب في بعض الأحيان على المدينة المنورة رياح تًعرف بجفافها وحرارتها، وتتميز تربتها بأنّها حصوية رملية.

شاهد أيضًا: موضوع عن النظافة الشخصية للصف الرابع الابتدائي جاهز للطباعة

لما أقف لأصف المدينة المنورة، فإنّ الأفكار تتصارع في داخلي، وتتبعثر في آنٍ معًا فكيف لي أن أصف موطئ قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكيف لي أن أقدر على وصف ذلك المكان الذي وطئه من قبل أبي بكر وعمر وعثمان وعلي -رضي الله عنهم- وأرضاهم، كيف لي أن أصف حلقة عبد الله بن عمر بن الخطاب، وهو يتذاكر مع أصحابه الحديث أو حلقة عبد الله بن عباس، وهو يفسر القرآن الكريم.

إنّ المدينة المنورة لا تُشكل بالنسبة إلي معلمًا حضاريًا ولا مشاريع ثقافية مهما كانت رائدة وعظيمة، إنّ المدينة المنورة تُشكل لي خيطًا يشدني إلى الإسلام كلما حاولت الفتن أن تتضافر علي، وحمامة تُشعرني بالتفاؤل والأمان كلما قست الظروف علي، إنّ المدينة المنورة هي مهد ولادة الشريعة الإسلامية والمكان الذي أمن فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم الخندق، والحصن المنيع من الأعداء لما تضافرت جهود اليهود مع أهل الكفر في غزو الأحزاب.

خاتمة تعبير عن المدينة المنورة

في آخر الأمر لا أعرف كيف لي أنهي الحديث عن مدينة أخذت بتلابيب قلبي وروحي، كيف لحبري أن يتوقف عن وصف موضع قدم رسول الله عليه الصلاة والسلام، إنّ تلك المدينة هي الملاذ الآمن لكل مسلم علم حقّ اليقين أن لا منجى على هذه الأرض إلا الله، وستبقى هذه المدينة الحمامة البيضاء التي تضم كل العابرين.

موضوع تعبير عن المدينة المنورة  pdf

عند وصف المدينة المنورة، فإنّ القلب لا يدري أيخفق لعظمة الموصوف أم يطرب للكلام الذي وصفت فيه، وقد يرغب الإنسان أن يعيد قراءة الوصف مرات ومرات ولذلك كان لا بدّ من ذكر ما وصف سابقًا في هذا المقال بملف PDF حتى يسهل للقراء الرجوع إليه، وسيكون ذلك “من هنا“.

موضوع تعبير عن المدينة المنورة  doc

قد ترغب النفس دائمًا أن تزيد على الموصوف لعظمة بهائه وجماله، وقد يرغب الإنسان أن يصل إلى سدرة التعبير ببعض من بيانه وبلاغته وألفاظه، لذلك فمن الجيد إدراج هذا الموضوع على شكل ملف Doc حتى يتمكن الشخص من إضافة ما يشاء ويُمكن ذلك “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى آخر مقال موضوع تعبير عن المدينة المنورة كامل العناصر وذكرنا بعض المعلومات الخاصة عن المدينة المنورة، وأدرجنا كافة المواضيع السابقة على صيغة ملف بي دي أف وملف وورد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *