افضل مواقع ابحاث علمية جاهزة

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر 2020 , 21:12 - آخر تحديث : 22 يناير 2021 , 11:01
افضل مواقع ابحاث علمية جاهزة

مواقع ابحاث علمية جاهزة ، حيث إنه مع إنتشار الإنترنت في القرن الواحد والعشرين، أصبح الوصول إلى الدراسات والأبحاث والمواضيع العلمية والأدبية أكثر سهولة مما مضى، وهناك الكثير من المواقع التي توفر هذه الأبحاث العلمية، سواء كانت هذه الأبحاث قديمة أو جديدة، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن هذه المواقع، وسنذكر أهم وأكثر المواقع شهرة في تقديم الأبحاث العلمية الجاهزة.

مواقع ابحاث علمية جاهزة

تعددت مواقع الأبحاث العلمية في الفترة الأخيرة، وأغلب هذه المواقع تكون متخصصة في مجال معين، حيث يوجد مواقع توفر أبحاث علمية طبية، ومواقع أخرى توفر أبحاث للعلوم الكيميائية، وغيرها للهندسة، وبعضها يحتوي فقط على أبحاث فيزيائية، والأخر متخصص للأبحاث الفلكية، وغيرها من المواقع الكثيرة المتخصصة في كافة المجالات العلمية، حيث تعد الأوراق والمجلات والأبحاث العلمية موارد حيوية للطلاب والأكاديميين الذين يتابعون البحث في مجالات تخصصهم.

اقرأ أيضاً: مواقع بحوث علمية باللغة العربية

من أهم المواقع التي توفر مجموعة كبيرة من الأبحاث والدراسات العلمية، هي المواقع التالية:[1]

  • موقع سنس دايركت (بالإنجليزية: Science Direct): هو موقع لإستكشف الأبحاث العلمية والتقنية العلمية والطبية، حيث يوفر هذا الموقع الكثير من الأبحاث العلمية الموثوقة، كما ويسهل البحث فيه عن المواضيع العلمية، ويمكن الدخول إلى الموقع من هنا.
  • موقع بي ميد (بالإنجليزية: PubMed): حيث يحتوي موقع بي ميد على أكثر من 27 مليون إقتباس علمي من المؤلفات الطبية الحيوية، كما ويضم مجموعة من المجلات والكتب الطبية، وهو متخصص في المجال الطبي، ويمكن الدخول إلى الموقع من هنا.
  • موقع هال (بالإنجليزية: HAL): هو أرشيف مفتوح لكافة التخصصات العلمية، ويمكن للمؤلفين العلميين رفع المستندات العلمية من جميع المجالات الأكاديمية على الموقع، ويمكن الدخول إلى الموقع من هنا.
  • موقع مكتبة جامعة كورنيل (بالإنجليزية: Cornell University Library): حيث يمكن الوصول من هذا الموقع إلى 1.2 مليون بحث إلكترونية في الفيزياء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر وعلم الأحياء الكمي والعلوم الطبية، ويمكن الدخول إلى الموقع من هنا.
  • موقع أولايب (بالإنجليزية: Open Access Library): حيث يمكن الوصول إلى 4 مليون مقالة أكاديمية من كافة المجالات والتخصصات العلمية من خلال هذا الموقع، ويمكن الدخول إلى المواقع من هنا.

اقرأ أيضاً: بحث رياضيات جاهز للطباعه

موقع أبحاث علمية عربية

هناك الكثير من المواقع العربية المتخصصة في الكتب والمقالات والأبحاث العلمية، كما وتوجد مجموعة كبيرة من الجامعات العربية والتي توفر مكتبات علمية إلكترونية على شبكة الإنترنت، ومن أهم هذه المواقع والمكتبات العلمية العربية هي:[2]

  • مكتبة الملك فهد الوطنية (بالإنجليزية: King Fahd National Library): حيث توفر هذه المكتية العديد من الكتب والمقالات العلمية العربية، والمترجمة للعربية، ويمكن الدخول إلى موقع المكتبة من هنا.
  • مكتبة المصطفى الالكترونية (بالإنجليزية: Al Mustafa Electronic Library): حيث يوجد في المكتبة حوالي 11 ألف كتاب مصنف، ويمكن الدخول إلى موقع المكتبة من هنا.
  • موقع أنا أصدق العلم (بالإنجليزية: I Believe Science Site): يعد موقع أنا أصدق العلم أكبر موقع علمي عربي، ويختص هذا الموقع بنشر المقالات والأبحاث العلمية، ويمكن الدخول إلى موقع المكتبة من هنا.
  • موقع العلوم الحقيقة (بالإنجليزية: Real Science Site): يعد موقع العلوم الحقيقة إحدى المواقع المهمة لنشر الأبحاث، والذي تم إنشاؤه من أجل الرد على المواقع والعلوم الزائفة، ويمكن الدخول إلى موقع المكتبة من هنا.
  • موقع درب المعرفة (بالإنجليزية: Knowledge Path Site): يقدم هذا الموقع العديد من الأبحاث والمقالات العلمية الموثوقة، ويتميز هذا الموقع بشموليته لكفاة المجالات، ويمكن الدخول إلى موقع المكتبة من هنا.

اقرأ أيضاً: بحث كامل عن المخدرات مع المراجع

أشهر المجلات العلمية

إن المجلات العلمية هي مواقع متخصصة في نشر الأبحاث العلمية، وذلك بعد تدقيقها من قبل فريق من المتخصصين في هذا المجال، ويعتبر البحث العلمي المنشور على هذه المجلات موثوق لدرجة كبيرة، وتعد هذه المجلات العلمية مرجعاً لكافة الدارسيين والباحثين في المجالات الأكاديمية، ومن أهم وأشهر هذه المجلات هي:[3]

  • مجلة نيتشر العلمية (بالأنجليزية: Nature): هي مجلة دورية علمية أسبوعية بريطانية تصدر بالإنكليزية، تعتبر من أبرز المجلات العلمية في العالم، ويمكن الدخول إلى موقع المجلة من هنا.
  • مجلة ناشونال جيو جرافيك (بالأنجليزية: National Geo Graphic): هي مجلة علمية أمريكية، تصدرها منظمة ناشيونال جيوغرافيك الأمريكية باللغة الإنجليزية، ويمكن الدخول إلى موقع المجلة من هنا.
  • مجلة ديسكفر (بالأنجليزية: Discover): حيث تعتبر هذه المجلة من بين أفضل المجلات العلمية العالمية، وتتخصص في نشر البحوث العلمية في عديد من المجلات، ويمكن الدخول إلى موقع المجلة من هنا.
  • مجلة ساينس (بالأنجليزية: Science): هي من أبرز المجلات العلمية العالمية المحكمة، وهي تابعة للجمعية الأمريكية للعلوم، ويمكن الدخول إلى موقع المجلة من هنا.
  • مجلة بوبيولار ساينس (بالأنجليزية: Popular Science): حيث تتبع هذه مجلة مؤسسة بيونير العلمية، ولقد صدرت في عام 1872 ميلادي، وتعد من أهم المجلات العلمية، ويمكن الدخول إلى موقع المجلة من هنا.

وفي ختام هذا المقال نكون قد ذكرنا العديد من مواقع الأبحاث العلمية الجاهزة، كما وذكرنا أهم المواقع العلمية العربية، ووضحنا أهم المجلات العلمية للأبحاث العلمية المنتشرة في الإنترنت.

اقرأ أيضاً: بحث عن العمل ضمن فريق مع المراجع

المراجع

  1. ^ invensislearning.com , Top Scientific Research Resources , 22/12/2020
  2. ^ universityworldnews , Research Resources , 22/12/2020
  3. ^ imotions.com , Top 10 Scientific Journals , 22/12/2020