من هي جدة العرب ولماذا أطلق عليها هذا اللقب

من هي جدة العرب ولماذا أطلق عليها هذا اللقب

من هي جدة العرب ولماذا أطلق عليها هذا اللقب، هو من الأسئلة المتداولة حول هذه الشخصية الدينية الكبيرة والجليلة، ويرتبط اسمهما باسم أجلّ الأنبياء -عليهم السلام جميعاً- وقد لُقبت بهذا اللّقب لسبب متعلق بمكانتها، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على هذه الشخصية وسبب تلقيبها بهذا اللّقب وأهم المعلومات عنها.

من هي جدة العرب

جدة العرب هي أمنا هاجر عليها السلام زوجة نبي الله تعالى، سيدنا إبراهيم الخليل -عليه الصلاة والسلام- وأم سيدنا إسماعيل -عليه السلام- ذبيح الله تعالى، وعند غالبية أهل العلم، فإن أمنا هاجر هي ملك يمين سيدنا إبراهيم الخليل -عليه الصلاة والسلام- لأنها من وهب أمنا سارة له.[1][2]

شاهد أيضًا: من هي زوجة ابراهيم وام اسماعيل

لماذا أطلق على السيدة هاجر جدة العرب

لقد جاء في الأحاديث الشريفة المروية عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه ذكر أمنا هاجر فيها، والحديث الصحيح فيها ثابت في صحيح البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “لَمْ يَكْذِبْ إبْرَاهِيمُ إلَّا ثَلَاثَ كَذَبَاتٍ: بيْنَما إبْرَاهِيمُ مَرَّ بجَبَّارٍ ومعهُ سَارَةُ فَذَكَرَ الحَدِيثَ، فأعْطَاهَا هَاجَرَ، قالَتْ: كَفَّ اللَّهُ يَدَ الكَافِرِ وأَخْدَمَنِي آجَرَ قالَ أبو هُرَيْرَةَ: فَتِلْكَ أُمُّكُمْ يا بَنِي مَاءِ السَّمَاءِ”[1]، ولذلك أيضاً يطلق عليها أم العرب، ويقول بعض العلماء أن نسل العَرب ينحدر من سيدنا إسماعيل -عليه السلام- وبالتالي هو والدهم، وعليه فإن هاجر -عليها السلام- هي جدة العرب، والله تعالى أعلم.

من هي السيدة هاجر

السيدة هاجر عليها السلام، كانت أَمَةً لدى السيدة سارة الزوجة الأولى لسيدنا إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام، وقد وهب جَبار مصر أمنا هاجر لأمنا سارة، وعندما يئست أمنا سارة من أن تنجب أولاد، وهبت أمنا هاجر لزوجها النبي إبراهيم -عليه الصلاة والسلام- حتى تنجب منه، وفعلاً أنجبت منه سيدنا إسماعيل عليه السلام.[2]

قصة السيدة هاجر

يمكن تلخيص قصة أمنا هاجر -عليها السلام- في ثلاث مراحل، والتي نلخصها لكم بشكل مختصر وفق الآتي:[2]

  • وهبت أمنا سارة، أمنا هاجر، إلى نبينا إبراهيم -عليه الصلاة والسلام- بعد أن كبرت ويئست من إنجاب الأطفال، فكانت ملك يمينه.
  • وبعد أن أنجبت أمنا هاجر سيدنا إسماعيل -عليه الصلاة والسلام- اضطرمت نار الغيرة في قلب أمنا سارة، وأقسمت أن تقطع من جسمها ثلاث قطع.
  • خافت أمنا هاجر وحاول الخليل عليه الصلاة والسلام، أن يصلح ذات البين.
  • إلا أن الغيرة اشتدت عند أمن سارة، فخرج بأمنا هاجر وولدها إلى مكة.
  • وانصياعاً للأمر الإلهي، ترك الخليل عليه الصلاة والسلام، أمنا هاجر وولدها في وادي في صحراء مكة.
  • وفي الوادي لا زرع ولا ماء وكلأ، حتى إذا ما جاع ابنها، ونضب ماؤها وتمرها، راحت تسعى للبحث عن ماء وغذاء.
  • وبقيت أمنا هاجر تسعى بين الصفا والمروى، حتى سمعت صوتاً وظهر لها ملاك السماء، وانفجرت المياه في موضع بين جلوس إسماعيل عليه السلام.
  • ومر على الموقع مارة من العربان المجاورة، فعاشوا في الموقع هم وأهليهم ومعهم أمنا هاجر، ويقال إن سيدنا إسماعيل عليه السلام، تعلم منهم العربية بعد أن شب فيهم.

بهذا القدر نصل الى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان من هي جدة العرب ولماذا أطلق عليها هذا اللقب، والذي تعرفنا من خلاله على أمن هاجر صاحبة هذا اللّقب وسبب تلقيبها به، كما تعرفنا على كامل قصتها بشكل مختصر.

المراجع

  1. ^صحيح البخاري , أبو هريرة، البخاري، 5084، صحيح
  2. ^alukah.net , قصة هاجر , 12/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *