من هي اول امراة اعدمت في الكويت؟

من هي اول امراة اعدمت في الكويت؟

من هي اول امراة اعدمت في الكويت؟ فالإِعدام من العقوبات الجزائية التي تنطوي على قتل الجاني في حال ارتكب جرم يستحق القتل عليه، مثل القتل العمد والخيانة العظمى للدولة وما نحو ذلك، وهو مطبق في دولة الكُويت على الجنس من ذكر وأنثى، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على من هي أول امرأة تم إعدامها في تاريخ الكويت وما يتعلق بهذا الموضوع.

عقوبة الإعدام في الكويت

تعد عقوبة الإعدام من العقوبات الجزائية في دولة الكُويت، وتدخل هذه العقوبة في حكم القصاص بالشرع الإسلامي، الذي ينص على المعاقبة بالمثل من الجاني، وقد ورد في ذلك نص قرآني واضح، فالقاعدة الشرعية تقول إن القاتل يقتل ما دام هناك نية القتل العمد، ولذلك هذه العقوبة موجودة في الدولة، بالرغم من أنها قامت بتجميدها لفترة من الزمن أسوة بكثير من الدول، تحت ضغط المنظمات الدولية التي تعارض هذه الطريقة بالعقاب، إلا أنها عادة، واستأنفت العمل بها وفقاً للشريعة الإسلامية، ويذكر أن هناك طريقتين للإعدام فقط، وهي إما الإِعدام شنقاَ أو بالرصاص.

شاهد أيضًا: تحميل كتاب الإعدامات في الكويت pdf

من هي اول امراة اعدمت في الكويت؟

تعد نصره يوسف محمد العنزي أَول امرأة ينفذ بحقها حكم الإعدام في دولة الكُويت، وجاء الحكم إثر الجريمة النكراء التي افتعلتها عن طريق العمد، وراح ضحيتها 56 ضحية من الأطفال والنساء، وصدر بحقها حكم الإِعدام بتهمة القتل العمد، إضافة إلى جرم الشروع بالقتل، بسبب الأشخاص الذين وصلت حالتهم حد الموت، جراء الحروق إثر النيران التي أضرمتها بهم.

متى اعدمت اول امراة في الكويت؟

أعدِمت نصره يوسف محمد العنزي في يوم الثلاثاء الواقع في 25 يناير من العام 2017 ميلادياً، بعد مصادقة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، على قرار الإعدام بحق سبعة أشخاص قاموا بجرائم مختلفة، وكانوا من جنسيات مختلفة أيضاً، وكانت نصرة من بينهم، والجدير بالذكر أن نصرة صدر بحقها الحكم منذ 30 آذار مارس من العام 2010م، وتم تنفيذ الحكم في التاريخ المذكور أعلاه بعد نحو سبع سنوات.

جريمة نصرة العنزي

لقد هزت جريمة نصره يوسف محمد العنزي، جميع أرجاء دولة الكُويت، التي راح ضحيتها عشرات الأرواح من الأطفال والنساء، وتعرف هذه الجريمة باسم حريق عرس الجهراء في مدينة الجهراء بالكُويت، وفي تفاصيلها، أقدمت نصرة وهي كويتيّة الجنسية، على إضرام النار في خيمة عرس نسائي، بتاريخ 15 آب/ أغسطس من العام 2009م، وعن السبب هو الانتقام من المجني عليهن بسبب مشاركتهن في عرس زوجها، واستخدمت في ذلك جالون من مادة البنزين التي ألقتها على الخيمة، وبعود ثقاب واحد، كان كفيلاً بإضرام النار بالخيمة وموت المجني عليهم وعددهم 56 امرأة وطفل، وفي تصريحات أخرى قالوا أن الضحايا هم 58، عدا المتضررين بالحروق والجرحى.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان من هي اول امراة اعدمت في الكويت؟ والذي قدمنا من خلاله أهم المعلومات عن أَول امرأة جرى بحقها تنفيذ أَول حكم إِعدام نسائي، مع كافة تفاصيل الحكم والجريمة التي اقترفتها.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , حريق عرس الجهراء , 17/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *