من هي اخت الرسول من الرضاعة

من هي اخت الرسول من الرضاعة

من هي اخت الرسول من الرضاعة قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم طفولته يتيمًا، بعد أن مات أبوه قبل مولده ليكفله جده عبد المطلب الذي ذهب به إلى المرضعة حليمة السعدية، ليعيش عندها سنواته الأولى لتتوفى والدته وهو في سن السادسة من عمره، لينشأ ويترعرع في بادية بني سعد في كنف حليمة التي كانت لديها ابنة أصبحت أختًا للنبي من الرضاعة، وموقع مقالاتي سيطلعنا على من هي اخت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

من هي اخت الرسول من الرضاعة

إن أخت الرسول صلى الله عليه وسلم من الشخصيات الهامة في التاريخ الإسلامي، اسمها الحقيقي هو حذافة بنت الحارث بن عبد العزى بن رفاعة السعدية، وتنتمي إلى بني سعد من قبيلة هوازن، وأصبحت أختًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة، وكانت تكبره بستة أعوام، كما أنها كانت ترعاه وتهتم به في طفولته، واسم الشهرة لها هو: [1]

  • الشيماء.

شاهد أيضًا: كم كان عمر الرسول عندما توفي والده

زوج الشيماء أخت الرسول

بجاد هو زوج الشيماء أخت النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة، ولم يذكر أي معلومات عن بجاد، سوى ما جاء في كتاب سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد صلى الله عليه وسلم، أن الشيماء طلبت من الرسول الكريم أن يهبه لها ويعفو عنه، فلبى رسول الله صلى الله عليه وسلم مبتغاها.

أسر الشيماء أخت الرسول

أُسرت شيماء أخت الرسول في غزوة حنين، فأحضر زعيم هوازن كل نساء قومه وجمال وأغنام القوم معه لكي يقاتل جيشه قتال المستميت، ليقع كل ذلك بيد المسلمين ومن بينهم الشيماء أخت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأتت الشيماء لعند الرسول وتقول دعوني أنا أخت نبيكم فلما وصلت أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: أنا أختك، قال الرسول: وما الدليل؟ قالت: “كنت أحملك متوركة فعضضتني من ظهري”، فوضع رسول الله ردائه على الأرض وأجلسها عليه، وطيب خاطرها وقال: “إن شئت كنت معنا وإن شئت لحقت بأهلك ونغدق عليك بالنعم”، فأجابت: “أرجع لأهلي ولي طلب واحد، أن أرجع ومعي نساء قومي”. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قد سمعتم ما قال زهير وما قالته الشيماء، فإن طابت أنفسكم بأن تردوا ما بأيديكم فردوا وإن أبيتم إلا التمسك بما في أيديكم فردوا ولكم ستة أضعافها من أول غنيمة”. فقالوا بل رضينا وسلمنا يا رسول الله، لتعود الشيماء ديارها ومعها ستة آلاف من الأسيرات وعندما علمت هوازن بذلك أسلم جميع من فيها.

شاهد أيضًا: من هن مرضعات الرسول

أخوة الرسول

لم يكن لدى الرسول الله صلى الله عليه وسلم أخوة من والديه، وإنّما أخوة من الرضاع يبلغ عددهم خمسة، وهم:[2]

  • حذافة بنت الحارث الملقبة بالشيماء وهي أخته من مرضعته حليمة السعدية.
  • حمزة بن عبد المطلب من مرضعته حليمة السعدية.
  • أبا سلمة بن عبد الله المخزومي من مرضعته ثويبة التي أرضعته ٤ أشهر فقط.
  • أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب.
  • عبد الله بن الحارث أخوه من مرضعته حليمة السعدية.
  • أنيسة بنت الحارث من مرضعته حليمة السعدية.

مرضعات الرسول صلى الله عليه وسلم

تناوبت على إرضاع الرسول عليه الصلاة والسلام الكثير من المرضعات، وفيما يلي سنذكر أسمائهن:

  • آمنة بنت وهب: التي توفيت آمنة بعد أن بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من العمر سبع سنوات.
  • ثويبة: وهي أول من أرضع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل حليمة السعدية.
  • حليمة السعدية: وتعتبر أشهر مرضعات الرسول الكريم.
  • امرأة من بني سعد: وقد كانت مرضعة لعمه حمزة.

بعد أن تعرفنا على من هي اخت الرسول من الرضاعة وهي الشيماء، تعرفنا على زوجها وطريقة إسلامها، وأنهينا المقال بإدراج أسماء أخوة الرسول صلى الله عليه وسلم بالرضاعة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , الشيماء أخت الرسول من الرضاعة , 04/04/2022
  2. ^ islamweb.net , إخوة النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاع , 04/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.