من هو ولي الله الصالح وما هي صفاته

من هو ولي الله الصالح وما هي صفاته

من هو ولي الله الصالح وما هي صفاته، إنّ أولياء الله الصّالحين يعتبرون من أحباب الله -سبحانه- وتعالى، يوجد في قلوبهم الإيمان كما يتمتّعون بالتّقوى، وهم من يعملون لابتغاء مرضاة الله -عزّ وجل- من خلال قيامهم بالأعمال الصّالحة وابتعادهم عن الأعمال الّتي تغضب ربّهم، كما يجعلون محبّ الله -سبحانه وتعالى- فوق كلّ شيء في دنياهم، ونرفق من خلال موقع مقالاتي معلومات عمن هو ولي الله الصّالح.

من هو ولي الله الصالح

إنّ وليّ الله الصّالح ليس من الأنبياء أو من آلهم وأصحابهم، بل هو من يقوم بالأعمال المحبّبة إلى الله تعالى، وإذا قام بأي ذنب يغضب الله تعالى يسارع بالتّوبة، حيث أنّ الولي الصّالح تجتمع فيه كل صفات الخير والحب، يوجد للأولياء مراتب ودرجات فكان منهم ما يدعون السابقين ومنهم ما يدعون المقتصدين، وهم يمثلّون الأشخاص الّذين يتّبعون طاعة الله تعالى والإخلاص له في حياتهم، قاموا بالابتعاد عن كل ما يتعلّق بالفساد، وكل ما يمسّ بالعادات الغير مرغوبة، وهم من شجّعوا على القيام بالطّاعة والابتعاد عن ما حرّمه الله تعالى، يعملون في حياتهم للحصول على طاعة الله تعالى ومحبّته من خلال قيامهم في الأعمال الّتي يأمر بها الله عزّ وجل.[1]

شاهد أيضًا: حكم معاداة اولياء الله بأي نوع من المعاداة

صفات أولياء الله الصالحين

إنّ أولياء الله يتمتّعون بالكثير من الخصال الحميدة، ومنها نرفق ما يأتي:

  • التّقوى إلى الله سبحانه وتعالى: تعتبر التّقوى من الخصال الّتي تمّ ذكرها والتّأكيد عليها في القرآن الكريم وأحاديث الرّسول الكريم، وتكون بمثابة إغناء لأرواح وأذهان أولياء الله الصّالحين.
  • القيام بطاعة الله -عزّ وجل- ورسوله الكريم: حيث لا يستطيع عبد الله أن يكون، أو يعتبر من أولياء الله إلّا بقيامه بطاعة ربّه والتزامه سنن الرّسول عليه الصّلاة والسّلام، والابتعاد عن المعاصي.
  • الحبّ في الله -عزّ وجل- والبغض في الله عزّ وجل: أي بمعنى أن يقوم العبد بحب وتقبّل ما يحبّه الله -سبحانه وتعالى- وأمر به وأن يكره ويبتعد عن ما يكره ربّه -سبحانه- وتعالى، يقوم بالتقرّب من أصحاب الطّاعات والاقتداء بهم والابتعاد عن المشركين في الله تعالى.
  • الزّهد في الحياة: ولي الله الصّالح هو من تعلّق قلبه في ربّه -سبحانه وتعالى- ورضي بقضائه، ويعتبر أنّ أفضل أيّام حياته يوم لقائه مع ربّه وهو مرضية.
  • الابتعاد عن الغلو في عبادة الله:  لكي يكون العبد من أولياء الله الصّالحين لا يجب أن يقوم باللّغو الكثير، وإنّما يجب عليه أن يتوسّط في فعل كل شيء.
  • أن يكون لديه معلومات كافية في الدّين: يجب أن يقوم بتعلّم كل ما يتعلّق بأمور الدّين بشكل صحيح ومن مصادر صادقة، وغيرها من الصّفات الحميدة الّتي تقرّبهم من الله تعالى.

شاهد أيضًا: حكم سب الصحابة رضي الله عنهم

بعض من أسماء أولياء الله الصالحين

يوجد في هذه الحياة الكثير من النّاس الّذين يقومون بأعمال الخير لابتغاء رضا الله عزّ وجل، وهم من يطلق عليهم رجال الله الصّالحين أو أولياء الله الصّالحين، ومن خلال هذا المقال سوف نذكر عدداً منهم:

  • ولي الله الصّالح قاضي أبو الحبال.
  • ولي الله الصّالح السّيد البشير.
  • ولي الله الصّالح السّيد قادة المختار.
  • ولي الله الصّالح السّيد إبراهيم التّازي.
  • ولي الله الصّالح السّيد الحسني.
  • ولي الله الصّالح السّيد السّنوسي.
  • ولي الله الصّالح السّيد الغريب، وغيرهم من أولياء الله المقرّبين لربّهم الّذين يرشدون إلى فعل الخير والابتعاد عن محرّمات الله عزّ وجل.

شاهد أيضًا: ما جزاء من عادى اولياء الله

من هم أولياء الله في القرآن

يوجد عدد من أولياء الله الصّالحين تمّ التحدّث عنهم، فقد ذكر في كتاب الله الكريم بعض أسماء أولياء الله الصّالحين، وهم ما يطلق عليهم أهل الكهف، وذكر أنّ الكلب كان قد صاحبهم، كما قال الله -سبحانه وتعالى- في سورة الكهف الآية 22: {سَيَقُولُونَ ثَلَٰثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًۢا بِٱلْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُل رَّبِّىٓ أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَآءً ظَٰهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا}.[2]

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا من هو ولي الله الصالح وما هي صفاته، وبعض من أسماء أولياء الله الصّالحين، ومن منهم كانوا قد ذكروا في القرآن الكريم.

المراجع

  1. ^islamqa.info , من هم الأولياء ، وما هي درجاتهم؟ , 12/08/2022
  2. ^سورة الكهف , الآية 22

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.