من هو مخترع المكيف

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 28 سبتمبر 2021 , 22:09
من هو مخترع المكيف

من هو مخترع المكيف ؟ وما هي أنواع التكيفات؟ بالإضافة إلى مبدأ عملها، كل هذا وأكثر نتعرف عليه اليوم من خلال هذا المقال، فمن المعروف أن المكيف جهاز كهربائي يستخدم؛ لتنظيم درجة حرارة الهواء سواء رفع درجة حرارة الهواء وتوزيعه في كل مكان أو خفض درجة الحرارة، لذلك أصبح من أهم الأجهزة التي تستخدم في المنازل والسيارات والفنادق والشركات، ونظرًا لهذه الأهمية فكان لا بد من معرفة من هو مخترع المكيف، فتابعونا.

من هو مخترع المكيف

مخترع المكيف هو المهندس ويليس هافيلاند كاريير، الذي ولد في حي أنغولا السكني في مدينة نيويورك ويحمل الجنسية الأمريكية.

ولد في السادس والعشرين من شهر نوفمبر من عام ١٨٧٦ م، ودرس في كلية الهندسة في قسم الهندسة الكهربائية وتخرج عام ١٩٠١ م من جامعة كورنيل.

بدأ حياته العملية عام ١٩٠٢ م في شركة بافلو، وعمل بمنصب كبير مهندسي الأبحاث، وخلال عمله بالشركة قام بتصميم أول نظام يستخدم للتحكم في درجة الحرارة والرطوبة، ولكنه لم يكتف بذلك، فبعد عدة سنوات أجرى بعض التحسينات على هذا الجهاز حتى حصل على براءة الاختراع عام ١٩٠٦ م من الولايات المتحدة الأمريكية، وأصبح هذا الجهاز أول معدات تكييف الهواء بالرش، وفي عام ١٩١٥م قام بفتح شركة كاريير المتخصصة في صناعة معدات مكيف الهواء.

توفي ويليس كاريير في السابع من شهر أكتوبر من عام ١٩٥٠م، ودفن في مقبرة فورست لون بالولايات المتحدة الأمريكية برفقة زوجاته الثلاث.

شاهد أيضًا: من هو مخترع الكهرباء الحقيقى وجنسيته

أنواع المكيف

تختلف أنواع المكيفات الهوائية من حيث حجمها أو طريقة تصميمها وأماكن تركيبها، ولكنها كلها تقوم بنفس الغرض في النهاية وهو تنظيم درجة الهواء في المكان، ومن أهم هذه الأنواع:-

  • مكيف النافذة: ويتم وضع هذا النوع من المكيفات مكان وضع النافذة، وتم اختراعه عام ١٩٧١م، ويتميز بسهولة تركيبه وسهولة حمله، كما أنه يستخدم للغرف الكبيرة مثل التي توجد في الفنادق.
  • مكيف مكون من وحدتين: يتكون هذا المكيف من قسمين وهما نظام مصغر قابل للفصل ونظام آخر مركزي، ويتم وضع الجزأين بشكل متباعد عن بعضهما البعض، فمثلًا يوضع جزء منه خارج الغرفة والجزء الآخر داخل الغرفة، ويكون الجزء الذي بداخل الغرفة هو المسؤول عن توزيع الهواء، ويعتبر هذا النوع هو الأكثر استخدامًا داخل المنازل.
  • المكيف المركزي: هذا النوع يستخدم في الأماكن ذات المساحات الكبيرة مثل المراكز التجارية والمصانع والجامعات، حيث أنه يحتاج إلى أنابيب كبيرة لنقل الماء فهو يستخدم سائل تبريد بديل للماء.
  • المكيف المتنقل: وهو ما يطلق عليه المكيف المحمول ويتميز هذا النوع بسهولة نقله من مكان إلى آخر، وقدرته السريعة على تبريد الهواء، ولكنه قد يحتاج إلى تغيير الماء الغير نظيف واستبداله بماء نظيف، وهذا النوع يستخدم أيضًا في المحلات والمنازل.

شاهد أيضًا: متى اخترع التلفزيون .. من هو مخترع التلفاز

مبدأ عمل التكييف

بعد أن عرفنا هو مخترع المكيف وأنواع المكيفات سوف نتعرف الآن عن مبدأ عمل المكيف، والمكونات الأساسية  التي يتكون منها:

  • تبدأ عملية التبريد من خلال الضاغط الذي يساعد على ضغط غاز التبريد وذلك من أجل زيادة درجة حرارته فيصبح سائلًا ويمر هذا السائل عبر الصمام حتى يتبخر ويصبح غاز وبالتالي ينخفض الضغط، فيساعد على تبريد الهواء المحيط وامتصاص الهواء الساخن، فتدفع المروحة الهواء عبر الأنبوب من أجل تقليل درجة حرارة الغرفة.
  • توجد وحدة تحكم تحدد درجة حراة التكييف عن طريق زيادة درجة التبريد أو تقليلها، ويمكنها التحكم في درجة الضوضاء الداخلية المنبعثة من جهاز التكييف، ثم تتكرر عملية تبريد الهواء حتى يتم تبريد كل الهواء الموجود داخل الغرفة وبالتالي يتم تثبيته عند درجة حرارة معينة.

أهم إنجازات كاريير

إليكم في السطور التالية أهم إنجازات المهندس كاريير:

  • عام ١٩١٤ م حصل على براءة اختراع أمريكية نظير اختراعه نظام تحكم أوتوماتيكي للكساد المستمر لنقطة الندى.
  • عام ١٩٣٥ م حصل على شهادة الهندسة من جامعة ليهاي.
  • عام ١٩٤٢ م حصل على درجة الدكتوراه الفخرية بالآداب من جامعة ألفريد.
  • عام ١٩٤٢ م نال ميدالية فرانك براون.

شاهد أيضًا: مخترع الإنترنت كيف اخترع الإنترنت بدون إنترنت

كيف تطورت شركة كاريير؟

أدى الكساد الاقتصادي في الثلاثينات إلى انخفاض استخدام مكيفات الهواء في المتاجر والمنازل، كما أدى اندلاع الحرب العالمية الثانية إلى تقليص فكرة الأكواخ القطبية، والتي كانت تُعرض في المعرض العالمي عام ١٩٣٩ م، وبالتالي أصبحت شركة كاريير هي واحدة من أكبر وأهم الشركات في مدينة نيويورك بل توسعت أعمالها لتشمل اليابان وكوريا الجنوبية وفتحت أكبر سوق في العالم، كما تميزت مكيفات الهواء الخاصة بشركتها بقدرتها الهائلة على تبريد أكبر مساحة ممكنة.

وفي الختام نكون قد عرفنا من هو مخترع المكيف ، وما هي جنسيته ولماذا اخترع هذا الجهاز، وما هو مبدأ عمله، وما هي أهم إنجازاته، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.