من هو مخترع الدينامو

من هو مخترع الدينامو

من هو مخترع الدينامو، إن الاختراعات التي قام بها الإنسان على مر الزمن، ساعدت بشكل مباشر على تطوير حياته، وكان لاختراع الدينامو التأثير البالغ في تطوير كل سبل الحياة، وعلى كافة الأصعدة، ومن خلال هذا المقال، سوف يحدثنا موقع مقالاتي عن مخترع الدينامو، وإعطاء معلومات عامة حول هذا الموضوع، بما في ذلك أشكال وأنواع ووظيفة الدينامو بشكل عام.

من هو مخترع الدينامو

ينسب اختراع الدينامو إلى العالم الإنجليزي مايكل فاراداي “Michael faraday” المولود عام 1791 ميلادي والمتوفى عام 1867 ميلادي، وهو عالم كيميائي وفيزيائي، وهو من المشاركين في علم المجال الكهرومغناطيسية والكهروكيميائي، من أشهر إنجازاته في مجال الكيمياء، اكتشاف اثنان من كلوريد الكربون، ونجح في تحويل بعض الغازات إلى سوائل، أما في المجال الفيزيائي، فلم يتفوق عليه أحد في التجارب الفيزيائية، وكان أكثر عمله في المجالات الكهربائية والمغناطيسية.[1]

شاهد أيضًا: من هو غافريلو برينسيب الذي أشعل الحرب العالمية الأولى

وظيفة الدينامو

كان سابقًا يطلق اسم دينامو على المولد الكهربائي، أما فيما بعد أصبح يدل على مولدات التيار المستمر، أما وظيفة المولد فهي تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية، بوجود مجال مغناطيسي، ويعمل الدينامو أو المولد الكهربائي على مبدأ الحث الكهرومغناطيسي، والذي يعتبر الأساس في توليد التيار الحثي، ولقد تم تطوير صناعة المولدات الكهربائية مرات عديدة، حتى وصل للتقنية التي هي عليها اليوم. 

شاهد أيضًا: من هو مخترع المصباح الكهربائي

مكونات الدينامو

يتألف الدينامو مم موصلات كهربائية دوارة على شكل لفات متتالية، وحقل مغناطيسيّ، يفيد الحقل المغناطيسي في تحويل الطاقة الحركية إلى نبضات كهربائية مستمرة وهذا ما يدعى قانون فاراداي، يسمى الجزء الثّابت من الدينامو العضو الساكن، وهو ما يعطي هذا الحقل المغناطيسي الثابت، أنا الجزء المتحرك يسمى العضو الدوار، وهو الجزء الذي يتحرك ضمن الجزء الساكن في خطوط الحقل المغناطيسي، في الدينامو صغير الحجم يتم الحصول على الحقول المغناطيسية من المغانط الدائمة، أما في الدينامو الكبير فتسمى هذه المغانط ملفات التغذية.

شاهد أيضًا: من هو مخترع الكهرباء الحقيقى وجنسيته

أنواع الدينامو 

لقد تغير شكل الدينامو عبر السنين، فقد تم تطويره بالتدريج إلى أن وصل إلى شكله المعروف حاليًا، حيث مرّ بالعديد من المراحل وهي:

  • دينامو بيكسي: في عام 1832 ميلادي قام العالِم هيبوليت بيكسي باستخدام مغناطيس يتم تدويره بواسطة الكرنك، معتمدًا في ذلك على أبحاث فاراداي.
  • دينامو باكينوتي: في عام 1860 ميلادي قام العالِم أنطونيو باكينوتي بابتكار دينامو قادر على توفير الطاقة واستخدام تيار مستمر وهذا باستخدام ملف متعدد الأقطاب.
  • دينامو ويتستون و سمينز: في عام 1867 ميلادي قام العالمان ويتستون و سمينز بابتكار محرك كهرومغناطيسي يعمل من خلال الطاقة الذاتية بديلًا للمغناطيس الدائم.
  • دينامو جرام: في عام 1871 ميلادي قام العالِم زينوب جرام باستخدام النوى الحديدية لتعبئة المساحة المشغولة بالحقل  المغناطيسي.
  • دينامو براش: في عام 1876 ميلادي قام العالِم تشارلز براش باستبدال المحرك الأسطواني بآخر على شكل قرص.

وهكذا قد تمت الإجابة عن التساؤل المطروح ضمن هذا المقال وتم معرفة بأن عبارة من هو مخترع الدينامو، وتم الحديث عن أنواع الدينمو ووظيفته وما هي مكوناته.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Michael Faraday , 23/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.