من هو مازن بن غضوبة ويكيبيديا

من هو مازن بن غضوبة ويكيبيديا

من هو مازن بن غضوبة ويكيبيديا، حيث يمتلك ذلك الصحابي سجلًا حافلًا بالإنجازات، بما في ذلك، مساهمته في دخول أهالي بلدته دين الإسلام، لذا عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على من هو مَازن بن غضوبة ويكيبيديا، كما سوف نتناول أهم المعلومات والتفاصيل التي تتعلق بالسيرة الذاتية له، إلى جانب حادثة وفاته.

من هو مازن بن غضوبة ويكيبيديا

إن مَازن بن غضوبة هو صحابي جليل، وأول من أسلم من أهل عمان، وقد أسلم في السنة السادسة للهجرة بعد مقابلته للرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- في المدينة المنورة، ويُذكر أن مَازن من قرية سمائل، وعمل عند عودته من المدينة المنورة على تعليم أهل قرية أصول الإسلام، وأهدى العديد من الأشخاص إلى دين الحق، بالإضافة إلى ذلك فقد بنى مسجد المضمار الذي يعد أول مسجد تم بناؤه في عمان.[1]

شاهد أيضاً: الصحابي العماني الذي بنى مسجد المضمار

مازن بن غضوبة السيرة الذاتية

يمكن ذكر أهم المعلومات والتفاصيل التي تتعلق بالصحابي الجليل مَازن بن غضوبة كما يلي:

  • الاسم الكامل: مَازن بن غضوبة بن سبيعة بن شماس بن حيان بن أبي بشر بن سعد نبهان بن عمرو بن الغوث بن طئ.
  • تاريخ الميلاد: غير معروف.
  • مكان الميلاد: قرية سمائل في عمان.
  • تاريخ الإسلام: في السنة السادسة للهجرة.
  • المهنة: صحابي جليل.

إسلام مازن بن غضوبة

كان الصحابي الجليل مازن بن غضوبة خادم أصنام في سمائل، وذات مرة وهو جالس بجانب الأصنام، سمع صوتًا خارجًا من صنمه، فاقترب منه، فإذ به يقول إن هناك نبيًا مرسلًا يدعو الناس إلى الخير في الحجاز، فأطاع مازن الصنم وذهب إلى المدينة المنورة، وهناك قد التقى بالنبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فأخبره مازن بأنه كان مولعًا بالخمر والنساء، فدعا له النبي محمد -عليه الصلاة والسلام-، وعلمه أصول الدين الإسلامي، ليعود مازن إلى بلدته ويبدأ في تعليم الأهالي الإسلام ويهديهم إلى طريق الخير.

ماذا طلب مازن بن غضوبه من الرسول؟

عندما التقى مازن بن غضوبة بالرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، طلب منه أن يدعو له بالابتعاد عن الخمر والفجور، وأن يدعو لأهل عمان، بالأمن والعفاف والكفاف. وقد أسلم في السنة السادسة للهجرة بعد مقابلته للرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- في المدينة المنورة.

ما هي الاعمال التي قام بها مازن بن غضوبه؟

هناك العديد من الأعمال التي قام بها الصحابي الجليل مَازن بن غضوبة بعد إسلامه، وهي ما يلي:

  • بنى مسجد المضمار في عمان، الذي يعد أول مسجد تم بناؤه في عمان، وقد أُعيد بناؤه وتطويره عام 1979م.
  • علّم أهالي بلدته دين الإسلام، الذي قد تلقاه على يد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضاً: من هو الملك الجبار الذي حاجه سيدنا ابراهيم

وفاة مازن بن غضوبة

تعددت الروايات حول وفاة الصحابي الجليل مَازن بن غضوبة، فبعض العلماء المسلمين قالوا أنه قد اُستشهِد في منطقة بردعة بأذربيجان، وذلك أثناء الفتوحات الإسلامية في السنة الخامسة والعشرين للهجرة، وتحديدًا أثناء خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه، والبعض الآخر قد قال إنه توفي بشكلٍ طبيعيٍ في منطقة الدقدقين في قرية سمائل العمانية ودُفن فيها أيضًا.

في نهاية مقالنا هذا تعرفنا عبر سطوره على من هو مَازن بن غضوبة ويكيبيديا، كما تعرفنا على أهم المعلومات التي تتعلق بالسيرة الذاتية له، وكذلك حادثة وفاة الصحابي الجليل مازن بن غضوبة.

المراجع

  1. ^al-maktaba.org , [قصة إسلام الصحابي (مازن بن غضوبة)] , 20/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *