من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى؟

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر 2021 , 08:09
من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى؟

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى ؟ هو أحد الأسئلة التي يتم طرحها في مادة التاريخ لدى الطلاب بوجه عام والطلاب المقيمين بالمملكة العربية السعودية بوجه خاص، كما يوجد البعض الذي يحب أن يقرأ في تاريخ الدول والبلاد للمعرفة والثقافة بشكل عام، لذلك سوف يتم الإجابة على هذا السؤال في مقالنا اليوم.

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى؟

المملكة العربية السعودية كانت تقع تحت حكم آل سعود المقيمين في شبه الجزيرة العربية في أوساط القرن الثاني عشر هجريًا، ويروى أن من قام بتأسيس الدولة السعودية الأولى هو الملك محمد بن مسعود بن محمد بن مقرن بن مرخان الذي تعود أصوله إلى ربيعة العدناني، وكان معروفًا وقتها بأنه أميرًا على الدرعية، وكان يعتمد الملك محمد بن مسعود في حكمه للمملكة على نهج الدين الإسلامي، كما إنه قام بضم العديد من المناطق المجاورة للمملكة إلى حكمه تحت شريعة الإسلام واستمر في سعيه؛ لتوحيد البلاد ورفع راية الدين الإسلامي إلى أن توفى ثم خلفه من بعده ابنه الأمير عبد العزيز بن محمد بن مسعود.

الدولة السعودية الأولى

سعى الأمير محمد بن مسعود في توحيد البلاد، وضم الكثير منها إلى مملكته في ذلك الوقت، إلى أن ظهر الإمام محمد بن عبد الوهاب الذي كان دائمًا يرغب في نشر تعاليم الدين الإسلام الصحيحة في المملكة والقضاء على الضلال والتخاريف التي كانت تملأ المملكة في ذلك الوقت، كما إن رغبت الإمام محمد عبد الوهاب كانت نفس رغبة الملك محمد بن مسعود، فقاموا بالاتحاد والتحالف معًا لتأسيس الدولة السعودية الأولى في الدرعية تحت راية الإسلام وتعاليمه ومبادئه.

شاهد أيضًا: أول أئمة الدولة السعودية الثانية هو

إنجازات الملك محمد بن مسعود

عرفنا من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى، وهو الملك محمد بن مسعود لذلك سنتناول بعضًا من إنجازاته كالتالي:

  • تأسست المملكة العربية السعودية الأولى على يده، بالتحالف مع الإمام محمد بن عبد الوهاب.
  • بنى سور الدرعية في عهده على يده أولاده، وكان هذا السور مكون من أثنين جدار مصنوع من الطين، كما كان يبلغ طوله حوالي 7 أميال.
  • توسعت المملكة في ذلك الوقت تحت حكم محمد بن مسعود، كما تولى قيادة الجيش بنفسه.
  • قام بتأسيس بيت المال، وكان يحث الشعب على دعمه من أجل أن تقوى الدولة ويتم إمدادها بكل ما يلزمها من أسلحة وذخيرة وعتاد، لكي لا يستطيع أن يقرها أي بلد آخر.
  • اتبع قواعد الخراج، وكانت لها عنده منزلة كبيرة واهتمام أكبر.

أخوة مؤسس الدولة السعودية الأولى

كان محمد بن مسعود يمتلك أكثر من أخ، يمكن ذكر أسمائهم كالتالي:

  • ثنيان بن آل مسعود.
  • فرحان بن آل مسعود.
  • مشاري بن آل مسعود.

شاهد أيضًا: من هو مؤسس المملكة العربية السعودية وأهم إنجازاته

نظام الحكم في الدولة السعودية الأولى

أي دولة يتم تأسيسها يجب حاكمها أن يتبع نظامًا معينًا ليتمكن من إدارة شئون الدولة، كما يتم وضع أسس معينة تسير عليها شئون المملكة، يمكن ذكر هذه النظم كالآتي:

  • الحاكم للدولة في البداية يدعى ملكًا إلى أن تم اتساع الدولة ويدعى باسم الإمام، وذلك ليعطي انطباع على الديانة التي يتبعها الحاكم والدولة في ذلك الوقت.
  • تحقيق الأمن والاستقرار والعدل بين المواطنين وفق المنهج الإسلامي وتعاليمه، هو من اختصاص الحاكم.
  • اتباع نظام الشورى في إدارة شئون الدولة، حيث كان الملك محمد بن مسعود يستشير الإمام محمد بن عبد الوهاب في كل شئون الدولة، ويتم أخذ القرار النهائي بموافقة كلا الطرفين.
  • المراسلات التي يتم بعثها من قبل العمال للحاكم كان يشرف عليها بنفسه ويتلقاها.
  • الحاكم في ذلك الوقت كان هو من يعاقب المذنبين والعابثين بنفسه، وذلك لتحقيق الأمن والعدالة.
  • الأمان كان سائدًا في ذلك الوقت تحت حكم محمد بن مسعود، حيث كان الناس يستطيعوا السفر في أي وقت كان، وكان مواشيهم وبيوتهم في أمان وسلام لا يستطيع أي معتدي أن يقترب منهم، لأنه يدرك الجزاء الذي سوف يلقاه.

نظام ولاية العهد في الدولة السعودية الأولى

كان هناك نظام معين لولاية العهد في تلك الفترة، يمكننا توضيحه لكم كالآتي:

  • الحكم كان بالوراثة في ذلك الوقت، بحيث الابن الأكبر يخلف أباه في الحكم وهو على قيد الحياة، وتم تطبيق هذا النظام حتى لا يحدث مخالفات بين حكام الولايات التابعة للدولة فيتم مبايعة الأبن الأكبر للحكم.
  • التكليف بقيادة الجيش لابن الحاكم الأكبر، وذلك في أوقات غيابه أو مرضه.
  • معرفة الابن مشاكل الشعب وانغماسه معهم ومخالطته للكثير من الشئون الخاصة بالدولة، بحيث يكون على دراية تامة بالحكم حين يحين الوقت لذلك.
  • عدم تولي أحد أبناء هذه العائلة الحكم، وذلك بسبب قلق صاحب الدرعية من استبداد أسرته بالرعية والعمل على إهانتهم، لذلك اقتصر عملهم على قيادة الجيوش.

شاهد أيضًا: ابرز معالم المملكة العربية السعودية التاريخية

نظم القضاء في الدولة السعودية الأولى

للقضاء موقف عظيم وحساس في الدولة في ذلك الوقت، وذلك لأن الدولة كانت قائمة على اتباع الدين الإسلامي وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان رأي القاضي يتعلق بمصالح الناس وشؤون حياتهم، كما أن من يتولى مهنة القضاء يجب أن يكون عالمًا عظيمًا ملم بكافة الأمور التي ينصها عليها الدين الإسلامي.

متى تأسست الدولة السعودية بالهجري

تم تأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1157 ه، وذلك عند تحالف كلًا من محمد بن مسعود حاكم الدرعية مع الإمام محمد بن عبد الوهاب، وتعاهدا على إقامة دولة عظيمة صالحة تعتمد في كافة شئونها على اتباع كتاب الله ونهجه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، حيث كان ذلك هو حجر الأساس التي بنيت عليه الدولة.

عام سقوط الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى 

تأسست الدولة السعودية الأولى عام 1744 م وكان تضم الكثير من أجزاء شبه الجزيرة العربية، إلى أن سقطت الدرعية عاصمتها، على يد الجيش المصري الذي كان يقوده إبراهيم باشا عام 1818م، حيث أعلن الملك عبدالله بن مسعود خضوعه للقوات المصرية في ذلك الوقت.

شبه الجزيرة العربية قبل قيام الدولة السعودية الأولى

شبه الجزيرة العربية كانت تعاني في القرن الثامن عشر ميلادي من الفوضى العارمة، واضمحلال القوى السياسية، وتزعزع المبادئ الدينية، كما انتشرت الخرافات والبدع والضلالات في ذلك الوقت، كما تم وصف تلك الفترة من قبل المؤرخين بأنها متفككة ويكاد الأمن يكون منعدمًا، ووجود الكثير من الإمارات المتناثرة.

حكام الدولة السعودية الأولى

تم حكم الدولة السعودية الأولى من قبل أربعة حكام فقط، يمكن ذكر أسمائهم كالآتي:

  • الملك محمد بن مسعود.
  • عبد العزيز بن محمد بن مسعود.
  • سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن مسعود.
  • عبد الله بن سعود، وكان آخر حكام الدولة السعودية الأولى، وتم إسقاطه على يد الجيش المصري.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تناولنا فيه الإجابة على سؤال من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى ، وذكرنا نظام الحكم المتبع في ذلك الوقت سواء نظام الحكم القضائي أو حكم الولاية، وعرفنا الإنجازات التي قام بها الملك محمد بن مسعود، وأنه كان يعتمد على تعاليم الدين الإسلامي في حكمه.