من هو مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم

من هو مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم

من هو مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث يشتمل الدّين الإسلامي على الكثير من الشّعائر الدينية، ومنها شعائر الأذان الذي يعتبر أحد أهم أغراضه هو تعظيم الله تعالى في نفوس المسلمين، ولتذكير النّاس بأوقات الصلاة لأدائها في موعدها، ومن خلال المقال التالي على موقع مقالاتي سنتعرف على من هو اول مؤذن في الاسلام، كما سنتعرف على مؤذني الرسول الكريم.

تشريع الأذان

تشريع الأذان أحد التشريعات العظيمة التي وردت في الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، ونستدلّ على شرعيتها من قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّـهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)،[1] وذكر في السنة النبوية الشريفة قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا حَضَرتِ الصَّلاةُ، فليؤذِّن لَكُم أحدُكُم وليؤُمَّكُم أَكْبرُكُم)،[2]، وتجدر الإشارة إلى أنّ المسلمين قبل تشريع الأذان كانوا يذهبون إلى المسجد للصلاة ويقومون بأدائها، دون إدراك وقتها، لذلك اقترح عددٌ من الصحابة أن يستخدموا أداة ما لتذكيرهم بالصلاة، كاستخدام جرس النصارى أو بوق اليهود، إلّا أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم رفض ذلك، فقرروا أن ينادي أحدهم ويقول إذا حضرت الصلاة: “الصلاة الصلاة”.

من هو مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم

بعد أن ارتأى الرسول عليه الصلاة السلام وأصحابه أن يذكروا الناس بوقت الصلاة من خلال الأذان، وذلك بأن ينادوا على الناس عندما يحضر وقت الصلاة: “الصلاة الصلاة”، ووقع اختيار رسول الله صلى الله عليه وسلم على شاب عرف وقتها بحسن صوته وجماله، وهذا الشاب هو:[3]

  • بلال بن رباح.

شاهد أيضًا: إذا قال المؤذن في صلاة الفجر الصلاة خير من النوم فإن السامع يقول

من هو بلال بن رباح

هو بلال بن رباح ابن عبدان من الحبشة ولد من أمٍ سوداء تدعى حمامة كانت أمة عند قومٍ يسكنون في مكة المكرمة. اتصف بأنّه طويل هزيل، له شعرًا كثيرًا خفيفًا العارضين كان لا يغير لون شيبته، وبحسن صوته وجماله وفصاحة لسانه، وآمن بلال بن رباح بالرسول عليه الصلاة والسلام بسرعة كبيرة ولم يجادله. وقد لاقى الكثير من التعذيب حتى يترك الإسلام لكنه رفض. وكان قد اشتراه أبو بكر الصديق وأعتقه من الرّق، وقد أذن على ظهر الكعبة في يوم فتح مكة، إلّا أنّه وبعد وفاة النبي ترك الأذان.

من هو مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة

يشير علماء السيرة النبوية إلى أن النبي الكريم عليه الصلاة والسلام كان لديه أربعة من المؤذنين، ثلاثة مؤذنين في المدينة المنورة وواحد في مكة المكرمة، وكان أولهم هو بلال بن رباح هو أبرزهم، وثانيهم سعد القرظ الذي كان مؤذناً للرسول بمسجد قباء. أمّا ثالثهم فهو عمرو بن أم مكتوم، وكان رجلًا ضريرًا أحبه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يستخلفه على أهل المدينة كي يؤذن فيهم للصلاة.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي دعا له النبي بقوة الحفظ

من هو مؤذن الرسول في مكة

إنّ مؤذن الرسول في مكة المكرمة هو أبو محذورة الجمحي وهو المؤذن الرابع للنبي، وكان أبو محذورة يوم فتح مكة قد استهزأ بالأذان، ولجأ إلى رفع صوته وهو يستهزئ بالأذان وبصوت المؤذن، وعندما سمعه الرسول طلب ليجيء إليه، وعندما حضر مسح الرسول على صدره وناصيته بيده، فامتلأ قلبه بالإيمان، وأعلن إسلامه بين يدي الرسول الكريم، وعلمه النبي الأذان وألقاه عليه، وبعدها أمره أن يؤذن للصلاة بين أهل مكة، وكان آنذاك يبلغ من العمر 16 عامًا، وظل يؤذن فيهم لحين مات سنة 59هـ.

من هم مؤذنو الرسول صلى الله عليه وسلم

كان للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام مجموعة من المؤذنين عددهم أربعة، ثلاثة منهم في المدينة المنورة وواحد في مكة المكرمة، وفيما يلي أسماؤهم:[4]

  • بلال بن رباح رضي الله عنه.
  • أبو محذورة رضي الله عنه.
  • عمرو بن مكتوم رضي الله عنه.
  • سعد القرظ رضي الله عنه.
  • زياد بن الحارث الصدائي رضي الله عنه.

بذلك نكون قد تعرفنا على من هو مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو بلال بن رباح، وتحدث المقال عن جميع مؤذني الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. ^سورة الجمعة , آية 9
  2. ^صحيح البخاري , البخاري، مالك بن الحويرث، 6008، صحيح
  3. ^islamweb.net , مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة , 17/04/2022
  4. ^islamweb.net , مؤذنو الرسول صلى الله عليه وسلم , 17/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *