من هو صقر قريش ومعلومات عنه

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 22 مارس 2021 , 15:03
من هو صقر قريش ومعلومات عنه

من هو صقر قريش ؟ وما قصة اطلاق هذا اللقب عليه؟ تعد هذه الأسئلة أحد أهم التساؤلات التي يهتم بمعرفتها الباحثين عن التاريخ الإسلامي، حيث إن التاريخ الإسلامي قد حفل بشخصيات عظيمة مثل شخصية صقر قريش وغيره من الكثيرين، لذا سوف نقدم لكم الإجابة عن سؤال من هو صقر قريش من خلال موقع مقالاتي، بالإضافة إلى كافة المعلومات عنه من خلال السطور التالية، لنتابع.

من هو صقر قريش

صقر قريش هو أبو المطرف عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك الأموي القرشي، حيث ولد في شهر رمضان عام 113 هجريًا، وتمت نشأته على يد جده الخليفة الأموي المعروف هشام بن عبد الملك، وبعد سقوط الدولة الأموية أصبح عبد الرحمن بن معاوية من المطلوبين للقضاء عليهم.

قامت حملات منظمة آنذاك بقتل كل ما تبقى من بني أمية وخصوصًا الذكور، كي لا يطالبوا بالحكم في يوم من الأيام، على هذا أصبح عبد الرحمن بن معاوية من الطلوبين وذلك بسبب صلة قرابته الوثيقة ببيت الحكم الأموي، حيث إن أجداده هم بني أمية.

اقرأ أيضًا: من هو وزير فرعون

سبب تسميته بهذا اللقب

قد لقب بهذا اللقب من قبل الخليفة العباسي “أبو جعفر المنصور”، وهو العدو والخصم السياسي له، وقد أطلق عليه هذا اللقب حيث إنه استطاع تجاوز بلاد المغرب والوصول إلى بلاد الأندلس، كما أنه أقام دولة عظيمة بعد أن كانت هذه البلاد كادت أن تذهب بسبب الصراعات القبلية بين القيسية واليمينة.

قد روي أن أبا جعفر المنصور قال لأصحاب مجلسه في جلساته معهم: “أخبروني: مَنْ صقر قريش من الملوك؟ فقالوا له كعادة البطانة السوء: ذاك أمير المؤمنين الذي راضَ الملوك، وسكَّن الزلازل، وأباد الأعداء، وحسم الأدواء.

قال: ما قلتم شيئًا!

قالوا: فمعاوية (معاوية بن أبي سفيان)؟ قال: لا.

قالوا: فعبد الملك بن مروان؟ قال: ما قلتم شيئًا.

قالوا: يا أمير المؤمنين؛ فمَنْ هو؟

قال: صقر قريش عبد الرحمن بن معاوية، الذي عبر البحر، وقطع القفر، ودخل بلدًا أعجميًّا، منفردًا بنفسه؛ فمصَّر الأمصار، وجنَّد الأجناد، ودوَّن الدواوين، وأقام ملكًا عظيمًا بعد انقطاعه، بحسن تدبيره، وشدَّة شكيمته، إنَّ معاوية نهض بمركب حمله عليه عمر وعثمان.

ذلَّلا له صعبه؛ وعبدُ الملك ببيعة أُبْرِمَ عقدها؛ وأمير المؤمنين بطلب عِتْرَته، واجتماع شيعته، وعبد الرحمن منفردٌ بنفسه، مؤيَّدٌ برأيه، مستصحبٌ لعزمه، وطَّد الخلافة بالأندلس، وافتتح الثغور، وقتل المارقين، وأذلَّ الجبابرة الثائرين.

فقال الجميع: صدقتَ والله، يا أمير المؤمنين”.

كما أن دولة بني أمية قد سقطت في المشرق على يد العباسيين، ألا أن صقر قريش عبدالرحمن بن معاوية أقام الدولة الأمية في بلاد المغرب، وتلك الدولة استمرت لقرون تم رفع راية الإسلام بها.

قد كانت حياة عبد الرحمن بن معاوية مليئة بالكفاح والجهاد في سبيل الله ورفع راية الإسلام، وعمل على إخماد الثورات والتعصبات، حتى أن بلاد الأندلس أصبحت منارة لنشر العلم والحضارة في بلاد أوروبا.

معلومات عن صقر قريش

كان والد عبد الرحمن بن معاوية هو أول المرشحين لولاية الدولة الأموية بعد جده هشام، ولكنه توفى  نتيجة لسقوطه من على فرسه خلال رحلة صيد، وكان عمر عبد الرحمن وقتها لا يتعدى بضع سنوات، حينها رباه جده هشام بن عبد الملك.

كما كان مسلمة بن عبد الملك في ذلك الوقت يلمح في عبد الرحمن بن معاوية علامات الذكاء والتميز، وعلى ذلك تنبأ له بولاية الخلافة بالرغم من أنه أبن جارية من البربر، ولا يمكنه تولي الخلافة طبقًا لقوانين الدولة الأموية، وقد صدق تنبأ مسلمة وبلغ الطفل مكانة عظيمة ولقب بصقر قريش.

كما أنه قام بتأسيس الدولة الإسلامية الأموية في بلاد الأندلس، واستمرت إمارة الأندلس في حكم عبد الرحمن بن معاوية ولاية إسلامية حتى ثلاثة وثلاثون سنة، وترك هذه الولاية لخلفائه إمارة إسلامية قد استمرت لمدة ثلاثة قرون، كان يتميز عبد الرحمن بن معاوية بالعدل والشجاعة والأقدام والفروسية وقوة الشخصية والعلم ورجاحة العقل.

صفات صقر قريش

تميز صقر قريش معاوية بن عبدالرحمن بالإضافة إلى حكمته وعلمه إلى عقليته العسكرية المتميزة وتميز بالحركة ورجاحة العقل وحسن التوقع ودقة البصيرة ومن أهم السمات التي اتصف بيها صقر قريش، ما سنوضحه فيما يلي:

  • عمل معاوية بن عبد الرحمن على تحقيق أهدافه بأقل الخسائر وكان يحرص على تحقيق الأهداف ذات الأهمية الكبرى في أول الأمر، وحرص دائمًا على خروج الجيش بأقل الخسائر الممكنة.
  • كان عبد الرحمن بن معاوية يتملك مهارة حسن توقع العدو، كان يتوقع من أعداءه رد فعلهم، وكان يعتمد في محاربة عدوه على مباغتة خصمه، وذلك لعدم إعطائهم فرصة الدفاع عن أنفسهم ويتمكن من القضاء عليهم.

وفاة صقر قريش

مات صقر قريش عبد الرحمن بن معاوية في مدينة قرطبة ودفن فيها عام 172 هجريًا، أي كان عمره تسعة وخمسون عامًا، قضى منهم ثلاثة وثلاثون عامًا في ولاية بلاد الأندلس، وكان من أعظم الحكام وأكثر عدلًا في الدولة الأموية.

قد قدمنا لكم الإجابة الوافية حول من هو صقر قريش، وذكرنا لكم أهم صفاته ومعلومات عن نشأته في ولاية الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك، وقد تطرقنا إلى سبب تلقيبه بهذه الكنية ومن الذي أطلقها عليه، كما تعرفنا على أهم صفاته العسكرية وتعامله مع جيش العدو.