من هو زيد بن عمرو بن نفيل

من هو زيد بن عمرو بن نفيل

من هو زيد بن عمرو بن نفيل العصر الجاهلي هو عصر الأوثان والعبادة لغير الله، ولكن وجد فيه أناس لا يقبلون في هذه العبادة، ومن هؤلاء الناس زيد بن عمرو بن نفيل، فمن يكون هذا الرجل؟ هذا ما سيجيب عنه موقع مقالاتي في هذا المقال، من خلال عرض كل المعلومات المتعلقة بزَيد بن عَمرو بن نَفيل.

من هو زيد بن عمرو بن نفيل ويكيبيديا

إنه زَيد بن عَمرو بن نَفيل شاعر مخضرم عاصر النبي قبل انطلاق فجر الدعوة الإسلامية، تمذهب بملة إبراهيم الحنيفية، كما أنه لم يقبل من قومه اتباع عبادة الأوثان، كانت ولادته في العصر الجاهلي، لكن لم يعرف تاريخها الدقيق، وهو فارس من بني عدي، أبوه عمرو بن نفيل ووالدته أمية بنت عبد المطلب، تزوج مرتين، وكانت الزوجة الأولى فاطمة بنت بعجة بنت أمية وزوجته الثاني أم كرز بنت عمار وأنجبت له ابنين وهما سعيد أحد الصحابة العشرة المبشرين بالجنة، وأنجبت ابنته عاتكة، أما وفاته فكانت في العام 605 ميلاديا، حيث قام بقتله بنو لخم وهو عائد من الشام إلى قريش.

شاهد أيضًا:  من الذي قتل الحسين بن علي عليه السلام

زيد بن عمرو بن نفيل السيرة الذاتية

فيما يلي أهم المعلومات عن زيد بن عمرو، وهي كما يأتي:[1]

  • الاسم الكامل: زَيد بن عَمرو بن نَفيل.
  • اسم الأب: عمرو بن نفيل.
  • اسم الأم: أمية بنت عبد المطلب.
  • تاريخ الميلاد: ولد في العصر الجاهلي.
  • تاريخ الوفاة: توفي بتاريخ العام 605 ميلادياً.
  • الوضع الاجتماعي: متزوج.
  • اسم الزوجات: تزوج زيد من فاطمة بنت بعجة بن أميّة بن خويلد بن خالد بن المعمّر بن حيّان بن غنم بن مليح من خزاعة، ثم تزوج من أمّ كرز بنت عمّار بن مالك بن ربيعة الكنانية.
  • الأبناء: سعيد وعاتكة.
  • اسم الأخت: زينب بنت جحش.
  • اسم القبيلة: قبلة قريش من بني عدي.
  • الديانة والاعتقاد: حنيفي على دين إبراهيم عليه السلام.
  • المهنة: شاعر.

زيد بن عمرو بن نفيل السيرة الذاتية

نسب زيد بن عمرو بن نفيل

هو زَيد بن عَمرو بن نَفيل، بن عبد العزى، بن رباح، بن عبد الله، بن قرط، بن رزاح، بن عدي، بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك، بن النضر، وهو من قبيلة قريش، متزوج من فاطمة بنت بعجة بنت أمية، وابنته اسمها عاتكة.

شاهد أيضًا: من هم اصحاب الاعراف ولماذا سموا بهذا الاسم

زيد بن عمرو بن نفيل قصة الإسلام

يعتنق الحنفية من ملة إبراهيم عليه السلام، عاش في الجاهلية وأدرك النبي قبل نزول الوحي عليه، وكان يعيب على أهل قريش عبادتهم للأصنام، ولا يأكل شيئاً مما ذبح لغير الله، قصد الشام وسأل رجل دين يهودياً وآخر نصراني وسألهم عن أفضل دين، فأجاباه بأن يتبع الحنفية ملة إبراهيم، وزيد هو والد سعيد أحد الصحابة المبشرين بالجنة، ويقال بأنه كان على رأس قومه في معركة شمطة، أما وفاته فكانت على يد بني لخم في العام 605 م.

هل أسلم زيد بن عمرو بن نفيل

إن زَيد بن عَمرو بن نَفيل قد أدرك النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتعرف عليه وجالسه وتناول معه الطعام، ولكنه لم يدرك نزول الوحي على النبي، وانطلاق الدعوة الإسلامية، لأنه قتل على يد بني اللحم في طريق عودته من الشام إلى قريش، إذ كان عند أحبار اليهود والنصارى يسألهم عن دين غير دينهم الذي يتبعونه لأنه لم يعجب به بسبب ما قالوا له من الغضب واللعنة القادمين على الإنسان من عند الله، حيث قالوا له ناصحون بأن يتبع دين ملة إبراهيم الحنيفية فلا يوجد غيرها ممكن أن تعجبه، وهي توحد الله وتنبذ الأصنام، وهذا ما مات عليه.

شاهد أيضًا: هل ام الرسول مسلمة

الشاعر زيد بن عمرو بن نفيل

نظم زَيد بن عَمرو بن نَفيل الشعر وأجاد في نظمه، ومن أبرز ما نظم القصيدة التي قالها في فراق دين أهله ألا وهو عبادة الأصنام، ومن أبياتها نختار الآتي:

“أربّاً واحداً أم ألف رب أدين إذا تقـســمـت الأمور

عزلت ولا صنمي بني عمرو أزور

ولا غنما أدين وكان رباً

لنا في الدهر إذ حلمي يسير

عجبت فـي الليالي معجباً

توفي الأيام يعرفها البصير

بــأن الله قد أفنى رجالا

كثيراً كان شأنهم الفجور

وأبقى آخرين ببر قوم

فيربل منهم الطفل الصغيـر

وفي نهاية المقال من هو زيد بن عمرو بن نفيل نكون قد تعرفنا على هذا المؤمن بالله الذي سار على ملة إبراهيم الحنيفية، وكيف هجر الأنصاب والأصنام، ولم يقبل بعبادة قومه بني قريش لها، وعرضنا قصيدة من شعره حول مفارقة دين قومه الأصنام.

المراجع

  1. ^.islamweb.net , ذكر زيد بن عمرو بن نفيل رحمه الله , 31/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.