من هو ذو القرنين وسبب تسميته بهذا الاسم

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 22 مارس 2021 , 16:03
من هو ذو القرنين وسبب تسميته بهذا الاسم

من هو ذو القرنين ؟ وما هي قصته؟ فقد حدث جدل وخلاف بين الشيوخ وعلماء الفقه والمفسرين والباحثين حول معرفة من هو ذو القرنين وتحديد شخصيته، لذا سيصحبكم موقع مقالاتي في رحلة دينية نتعرف من خلالها على شخصية ذو القرنين مع توضيح أبرز محطات الخلاف حوله وفقًا لآراء كبار الفقهاء والعلماء، بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى من خلال السطور التالية.

من هو ذو القرنين ؟

إن ذو القرنين واحد من الأسماء التي وردت في كتاب الله العظيم لكن شخصيته بها بعض من الغموض، فقد ذكر أسمه بسورة الكهف في قوله تعالي: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا } الكهف/ 83.

قد أختلف علماء الدين والفقه حول شخصيته فمنهم من قال أنه نبي، ومنهم من قال أنه كان ملاك، فقد كانت قصته من أغرب القصص التي وردت بالقرآن الكريم، فقد أثارت شخصيته وهويته العديد من الخلاف والجدل بين الباحثين والمفسرين قديمًا وحديثًا، لكن نستطيع القول بأنه كان مالك صالح في زمانه.

اقرأ أيضًا: من هو الشاعر تركي بن عبدالرحمن السيرة الذاتية

سبب تلقيبه بذو القرنين

بعد أن تعرفنا في الفقرة السابقة على أن ذو القرنين هو ملك وواحد من الشخصيات التاريخية التي ورد اسمه في القرآن الكريم، سنستعرض معكم سبب تسميته بهذا الاسم، والذي كان محل خلاف وجدل من خلال النقاط التالية:

  • فالبعض قال أن سبب تسميته بهذا الاسم أنه كان يدعوا قومه لعبادة الله فقام قومه بضربه على قرنه، فأختفى فترة من الزمن ثم عاد بأمر من الله، ثم قام قومه بضربه مرة أخرى فمات.
  • آخرون قالوا أن سبب تلقيبه بهذا الاسم أنه رأى في المنام كأنه نزل من السماء إلى الأرض ومسك قرني الشمس، ثم روى ما حدث لقومه فلقبوه بهذا الاسم.
  • هناك من قال أنه سمي بهذا اللقب لأنه سار من مغرب الشمس إلى مطلعها.

الخلاف حول شخصية ذو القرنين

علمنا أن ذو القرنين شخصية قد ورد أسمها في القرآن الكريم لكن للتعرف على هوية ذو القرنين كان هناك جدل حول شخصيته، وسنقدم لكم بعض الآراء المختلفة من علماء الدين، والمفسرين والباحثين حول معرفة شخصيته من خلال السطور التالية:

  • فمنهم من قال أنه الاسكندر الأكبر، ومنهم من قال أنه أحد ملوك حمير، وربما يكون أحد ملوك الفرس المعروف “بكورش الكبير”.
  • هناك مفسرين يقولوا أن ذو القرنين هو الملك سليمان الذي ذكر في القرآن الكريم استنادًا على أنه كان ملك عادل وبلغ حكمه شرق الأرض ومغربها وكان ذو ملك واسع.

أراء دينية حول هوية ذو القرنين

أن شخصية ذو القرنين تم وصفها بالعدل والأنصاف في القرآن الكريم، ولم يذكر كتاب الله بالتحديد من يكون ذو القرنين، لذا قام العديد من شيوخ وفقهاء الإسلام بالبحث لمحاولة معرف شخصية ذو القرنين، وسنعرض لكم بعض من هذه الآراء، فيما يلي:

  • قال الشيخ ابن عثيمين رحمة الله عليه : “هو ملك صالح كان على عهد الخليل إبراهيم عليه الصلاة والسلام طاف معه بالبيت”.
  • يقول الشيخ الجليل ابن كثير: “ذكر الله تعالى ذا القرنين هذا وأثنى عليه بالعدل، وأنه بلغ المشارق والمغارب، وملك الأقاليم وقهر أهلها وسار فيهم بالمعدلة التامة، والسلطان المؤيد المظفر المنصور القاهر المقسط، والأرجح والأصح أنه كان ملك من الملوك العادلين، كما أنه قال: “ذكر الأرزقي وغيره أن ذا القرنين أسلم على يدي إبراهيم الخليل وطاف معه بالكعبة المكرمة هو إسماعيل عليه السلام”.
  • قال الحافظ أبن حجر رحمة الله عليه في الإجابة على سؤال من هو ذو القرنين: “وقد أختلف في ذي القرنين، فقيل أنه كان نبيًا وقيل أنه كان ملكًا من الملائكة، وقيل لم يكن نبي ولا ملكًا، وقيل كان من الملوك وعليه الأكثر”.

قول الرسول عليه السلام حول شخصية ذو القرنين

استعرضنا في الفقرة السابقة بعض من أراء شيوخنا الكرام حول معرفة هوية ذو القرنين سنقدم لكم الأن ما قاله الرسول -صلى الله عليه وسلم- بهذا الشأن.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَا أَدْرِي أَتُبَّعٌ أَنَبِيّاً كانَ أَمْ لاَ ، وَمَا أَدْرِي ذَا الْقَرْنَيْنِ أَنَبِيّاً كانَ أَمْ لاَ، وَمَا أَدْرِي الحُدُودُ كَفَّارَاتٌ لأَهْلِهَا أَمْ لا“.

في قول البخاري رحمة الله عليه قال: “لي عبد الله بن محمد حدثنا هشام قال حدثنا معمر عن أبن أبي ذئب عن الزهري أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال ما أدري أعزيز كان نبينًا أم لا وتبع لعينا كان أم لا، والحدود كفارات لأهلها أم لا“.

يؤكد حديث الرسول الكريم على أن ذو القرنين لم يكن نبي والأصح أنه كما قلنا في السابق أنه كان ملك عادل.

اقرأ أيضًا: من هو وزير فرعون

بعد أن تعرفنا من خلال هذا الموضوع على الإجابة الخاصة بسؤال من هو ذو القرنين، وعرضنا لكم  بعض آراء الشيوخ والمفسرين حول هذا الشأن والخلاف حول هويته، وعلمنا أنه كان ملك عادل في زمنه نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والإفادة.