من هو خطيب الأنبياء

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر 2021 , 20:09
من هو خطيب الأنبياء

من هو خطيب الأنبياء من أكثر الأسئلة الدينية بحثًا على محرك جوجل، ويرغب الكثيرون في معرفة الإجابة، خاصةً المهتمين بدراسة العلوم الشرعية والدينية، لذلك يُجيب المقال عن هذا التساؤل بشيء من التفصيل.

من هو خطيب الأنبياء

من هو خطيب الأنبياء؟ هو شعيب عليه السلام، وهو أول نبي جاء بعد سيدنا يعقوب وقبل سيدنا موسى، عليهما السلام، ينسبه الكثيرون من أهل العلم إلى إبراهيم خليل الرحمن عليهما السلام، ويذكر بعضهم أنه من العرب العاربة.

سبب تسمية شعيب بخطيب الأنبياء

عُرف سيدنا شعيب ببلاغته وفطنته وفصاحته، لذلك سُمي بالواعظ البليغ بين الأنبياء، ومن ثم اقترن لقب خطيب الأنبياء بشعيب عليه السلام، الذي أرسله الله عز وجل إلى قوم مدين (أصحاب الأيكة) الذين كانوا يسكنون الأرض التي تحمل اسمهم بالقرب من معان في أطراف الشام.

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي دفن في عهد عمر بن الخطاب

قصة شعيب عليه السلام

نستعرض قصة سيدنا شعيب كاملة من بداية دعوته لقومه حتى هلاكهم، بعد الإجابة عن تساؤل من هو خطيب الأنبياء، وإليك القصة فيما يلي:

كان أهل مدين كفارًا لا يؤمنون بالله تبارك وتعالى واليوم الأخر، كانوا يفعلون الكثير من المعاصي والأفعال المشينة التي حرمها الله عز وجل، مثل قطع الطرق، إخافة المارة، الغش في المكيال والميزان.

لم يكتف أهل مدين بالقيام بكل هذه الأفعال الشريرة بل كانوا يعبدون الأيكة، وهى عبارة عن شجرة كبيرة تُسمى الأيك، كانوا يسجدون لها من دون الله تبارك وتعالى، لذلك بعث الله فيهم رجلًا منهم وهو سيدنا شُعيب عليه السلام، ليدعوهم إلى عبادة الله وحدهم والكف عن هذه الأفعال والسلوكيات السيئة من بخس أشياء الناس وإخافتهم في الطرق، لكن لم يؤمن به أكثرهم بل بعضهم فقط.

بدأ شعيب دعوته لقوم مدين بالتوحيد والعقيدة، لأن الله يغفر الذنوب جميعًا إلا الشرك به عز وجل، قال تعالى: (وإلى مدين أخاهم شُعيبًا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره)، كان عليه السلام يؤكد لهم أنه لا يريد أموالًا ولا سلطة بل دعوته خالصة لله عز وجل، ليُخرجهم من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان.

رد قوم مدين على دعوة شعيب لهم بسخرية واستهزاء، إلا أن ذلك لم يثنيه عن الاستمرار في دعوتهم إلى الحق وطريق الفلاح في الدنيا والأخرة، فقد كان عليه السلام قدوة حسنة في أخلاقه السامية وعقله الراجح وهمته العالية.

قال شعيب خطيب الأنبياء لقومه بعدما دعاهم إلى التوحيد بالله والعدل والمساواة: (يا قوم أرأيتهم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقًا حسنًا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أُنيب) (سورة هود، 88).

كان عليه السلام قدوة حسنة لذلك آمن به بعض من قومه، وحاول مرارًا وتكرارًا أن يقنع الغالبية التي لم تؤمن بأنه يرشدهم إلى طريق الخير والفلاح ويُطمعهم في رحمة الله والقرب منه، إلا أنهم أصروا على تكذيبه واستمرار في كفرهم.

وصل بهم الأمر إلى تهديد شُعيب عليه السلام بالطرد خارج البلاد إذا لم يترك دعوته ويؤمن بملتهم الباطلة التي تقوم على الشرك بالله عز وجل، قال تعالى: (قال الملأ الذين استكبروا من قومه لنُخرجنك يا شُعيب والذين آمنوا معك من قريتنا أو لتعودن في ملتنا قال أو لو كنا كارهين) (سورة الأعراف، 88).

لم يستسلم شعيب عليه السلام ولم يتخل عن دعوته لله عز وجل رغم تهديد قومه له بالرجم والنفي والقتل، لم يترك طريقة ينصح بها قومه، فلما أصروا على الكفر والتكذيب والظلم دعا ربه أن يحكم ويفصل بينهم ويجزيهم على كفرهم وجحودهم ويعجل لهم العذاب.

استجاب الله (تبارك وتعالى) دعاء شعيب عليه السلام، ابتلى قوم مدين بالحر الشديد فكان الماء لا يروي ظمأهم ولا تقيهم منازلهم ولا ينفعهم ظل، ففروا هاربين، قال تعالى في كتابه العزيز:

(فكذبوه فأخذهم عذاب يوم الظٌلة إنه كان عذاب يوم عظيم (189) إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين (190) وإن ربك لهو العزيز الرحيم) (سورة الشعراء).

(ولما جاء أمرنا نجينا شُعيبًا والذين آمنوا معه برحمة منا وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين (94) كأن لم يغنوا فيها ألا بُعدا لمدين كما بعدت ثمود) (سورة هود).

شاهد أيضًا: بحث عن حرف ومهن الانبياء .. الحكمة من عمل الأنبياء بالتفصيل

شعيب عليه السلام في القرآن الكريم

سيطرأ في ذهنك غالبًا تساؤلات أخرى حول سيدنا شعيب عليه السلام بعد معرفة الإجابة عن تساؤل من هو خطيب الأنبياء، لذلك نوضح معلومات أخرى حوله متعلقة بالمواضع التي ذُكر فيها عليه السلام في القرآن الكريم.

جاء ذكر سيدنا شعيب (عليه السلام) في القرآن الكريم 10 مرات، ذلك في عدد من السور المختلفة، هي:

  • سورة الأعراف: ورد فيها عدة آيات تناولت قصة شعيب عليه السلام تفصيلًا، من بينها قول الله تعالى: (وإلى مدين أخاهم شعيبًا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره قد جاءتكم بينة من ربكم فأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ذلكم خير لكم إن كنتم مؤمنين).
  • سورة هود: تتضمن عدة آيات توضح استمرار شعيب عليه السلام في دعوة قومه رغم معارضتهم له ورفضهم دعوته والإيمان بالله عز وجل، من بين هذه الآيات قوله عز وجل: (قالوا يا شُعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء إنك لأنت الحليم الرشيد)، وورد فيها أيضًا قوله تعالى: (قالوا يا شعيب ما نفقه كثيرًا مما تقول وإنا لنرك فينا ضعيفًا ولولا رهطك لرجمناك وما أنت علينا بعزيز).
  • سورة الشعراء: تروي لنا السورة في آيات قرآنية كثيرة دعوة سيدنا شعيب لقومه وتكذيبهم له، إلى أن أخذهم الله عز وجل بعذاب يوم الظًلة، قال تعالى: (كذب أصحاب الآيكة المرسلين * إذ قال لهم شعيب ألا تتقون * إني لكم رسول آمين * فاتقوا الله وأطيعون * وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين).
  • سورة العنكبوت: تُبين لنا بعض الآيات القرآنية الكريمة في السورة إصرار سيدنا شُعيب على دعوة قومه للحق واستمرارهم في تكذيبه ورفض دعوته، إلى أن انتقم منهم الله تبارك وتعالى: قال عز وجل في كتابه العزيز: (وإلى مدين أخاهم شُعيبًا فقال يا قوم اعبدوا الله وارجوا اليوم الآخر ولا تعثوا في الأرض مفسدين * فكذبوه فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين).

شاهد أيضًا: معجزات الانبياء وقصص عن معجزات الانبياء من القران والسنة

جبل شعيب

لا يزال هناك معلومات كثيرة عن سيدنا شُعيب، لذلك لم نفرد المقال للإجابة عن من هو خطيب الأنبياء فقط، بل حاولنا قدر الإمكان استعراض معلومات أخرى تعزز ثقافة القارئ وتضيف لمعارفه، دعونا الآن نتعرف على جبل شعيب فيما يلي:

  • يعد جبل شعيب عليه السلام أحد الجبال المقدسة بين سكان اليمن والمسلمين كافة، حيث يوجد في مدينة صنعاء باليمن، هو  عبارة عن مقام وضريح لسيدنا شعيب عليه السلام، والضريح موجود في غرفة صغيرة مغلقة وجدرانها مطلية باللون الأبيض، كان قديمًا يوضع بخور فوق القبر، ما يدل على أنه كان مكانًا مقدسًا يأتي إليه الكثير من الزوار باعتباره من مقامات الصالحين.
  • يصل ارتفاع جبل شعيب إلى حوالي 3700 متر فوق مستوى الأرض، لذلك يعد من أعلى الجبال في الوطن العربي، وتنخفض درجات الحرارة فيه جدًا في فصل الشتاء لتصل إلى تحت الصفر.
  • يتوافد السياح إلى الجبل حتى الآن رغم عدم التأكد من ما إذا كان هذا الضريح هو ضريح سيدنا شعيب خطيب الأنبياء المذكور في الكتب السياسية من عدمه، لأن هناك بعض الأقاويل حول وجود نبي أخر يحمل نفس الاسم بعثه الله تبارك وتعالى كي يهدي أهل اليمن، فضلًا عن وجود مقامات أخرى لشعيب عليه السلام في دول عربية أخرى من بينها فلسطين ولبنان.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم إجابة سؤال من هو خطيب الأنبياء ، بالإضافة إلى سرد الكثير من المعلومات حول سيدنا شعيب عليه السلام يجب ألا يفوتك قراءتها.