من هو النبي الذي قتلوه وشربوا الخمر من جمجمته ؟

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 22 يوليو 2021 , 10:07
من هو النبي الذي قتلوه وشربوا الخمر من جمجمته ؟

من هو النبي الذي قتلوه وشربوا الخمر من جمجمته؟ كثيراً من الأشخاص يريدون دائماً الاطلاع على قصص الأنبياء، لما فيها من مواعظ وحكم نستفيد منها ونتعرف على التضحيات التي بذلوها الأنبياء لتصل إلينا هذه الرسالات السماوية الآن، ونتعرف أيضاً على  الابتلاءات الكثيرة التي حدثت لهم لتحفيزنا دائماً على السعي والتقرب إلى الله عز وجل، وفي هذا المقال سوف نتعرف على من هو النبي الذي قتلوه وشربوا الخمر من جمجمته وما هي قصة النبي وأهم صفاته التي وردت في القرآن الكريم، كما ذكرها الله عز وجل.

من هو النبي الذي قتلوه وشربوا الخمر من جمجمته؟

يعتبر هذا النبي من أنبياء بني إسرائيل، وهو نبي تولى النبوة في عهد صغير جداً، وهو نبي ابن نبي شبا وتربى في أحضان النبوة وأخذ عن والده الحلم والصبر والحكمة مذ كان صغيرا ليكون قادر على حمل الرسالة السماوية وقد نزل عليه الوحي بأن يحمل التوراة وتسلم حمل الدعوة وهو يبين لبني إسرائيل أحكام الله تعالى وطريقة تطبيقها وكان تقياً ورعاً، وهو النبي:

  • النبي هو يحيى بن زكريا بن لدن بن مسلم بن صدوق بن مسلم بن صديقة بن برخيا بن بلغاته بن ناحور بن شلوم بن يهوشافا ويمتد نسبه إلى يعقوب عليه السلام.
  • ولد سنة (1 ق. م ) بني إسرائيل وكان يسمى (يوحنا المعمدان) وقيل إنه لما ولد رفع إلى السماء ثم أنزل إلى أبيه بعد أن فطم . 

شاهد أيضاً: من هو النبي الذي قطعت النساء أيديهن عندما رأوه؟

أسباب قتل النبي يحيى (عليه السلام)

السبب وراء مقتل النبي يحيى عليه السلام هو تحريم زواج المحارم، وقد ذكر أن قصة مقتل النبي كما ذكرها ابن كثير في كتابه هي:

  • فصل ابن كثيرين: أن سبب القتل هو ملك كان يريد الزواج من أحد محارمه، وذلك كان في عهد النبي يحيى عليه السلام، فنهاه النبي عن ذلك الفعل، فقامت المرأة بطلب الملك بأن يرسل من يقتله ويهبها دم النبي.
  • ذكر ابن أبي شيبة في رواية له: أن سبب القتل هو امرأة زانية قامت بأمر صاحبها أن يأتيها برأس النبي، ففعل هذا، والله أعلم.

صفات سيدنا يحيي (عليه السلام)

وردت الكثير من الصفات عن النبي الذى قتلوه وشربوا الخمر من جمجمته، كما وصفه الله تعالى في قرآنه الكريم، حيث أتاه الله من هذه الصفات وهو صغيرا، ومن هذه الصفات هي: 

  • الذكاء والفطنة من أهم صفات النبي يحيى عليه السلام.
  • التصديق برسالة الله عز وجل.
  • الحكمة ، بدليل قوله تعالى “يَا يحيى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ”. 
  • التقوى. 
  • الطُهر. 
  • الحنان، بدليل قوله تعالى : وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا. 
  • بر الوالدين والإحسان إليهما، بدليل قوله تعالى : وَبَرًّۢا بِوَٰلِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا. 
  • سيداً، بدليل قوله تعالى :وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِنْ الصَّالِحِينَ
  • حصوراً.
  • نبياً من الصالحين. 
  • الاجتهاد، فهو كان نبيا مجتهدا يسعى إلى الفهم والتعلم.

شاهد أيضاً: من هو النبي الذي صام عن الكلام ثلاثة أيام

قصة سيدنا يحيى (عليه السلام) 

الله عز وجل ما ترك أمه ولا قرية إلا وأرسل لها  رسول، وقصة النبي يحيى عليه السلام كانت من القصص التي بها الكثير من العبر والمواعظ، ففي زمن نبي الله زكريا (عليه السلام) ابتلاه الله بعدم الإنجاب وكبر سنه وابيض شعره ولم يرزقه الله بولد وقد كانت زوجته عاقراً فأخذ يدعو الله ويقيم الليالي تلو الليالي فإذا بالملائكة تأتى إليه بالبشرى من ربه – سبحانه وتعالى كما قال الله في كتابه الكريم “قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّ* وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّ* يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا” فرزقه بولد اسمه يحيى وقد آتاه النبوة وهو صغير، وكان يأتونه للأطفال يقولون له هيا نلعب يا يحيي فيقول ما خلقنا للعب.

كان برغم صغر سنه عالم نابغ حكيم، منعه الله من المعاصي حتى حصر عنها، كان كثيراً ما يخرج إلى الغابات يتجول بين الأشجار وكان يأكل من ورقها ويشرب من الأنهار ويجلس يبكي من خشية الله – عز وجل – وصار شاباً تقياً ومخلص وباراً بوالديه فكان يجلس والذئاب تحاصره ويأنسون به وكان يتعجب قومه، وكان هناك ملك طالح خالف أمر الدين وأغواه إبليس فتنته بنت أخيه وكان يريد الزواج منها فنهاه عن ذلك سيدنا يحيى ثم ذهب إليه حتى يمنعه عن زواج المحارم فقال له لا يحل لك من الزواج من ابنة أخيك فإنها فتنة تسيطر على عقلك، فذهبت البنت إلى أمها تشكو لها كلام سيدنا يحيى فقالت لها أمها أن تطلب رأس سيدنا يحيى على طبق من الملك إذا أراد الزواج منها وبالفعل تم وأمر الملك بقتله وذبحه وقتل سيدنا زكريا – عليه السلام – ولذلك لعنهم الله عز وجل. 

هل تزوج سيدنا يحيى عليه السلام؟ 

اختلف العلماء في إجابة هذا السؤال بسبب اختلافهم في تفسير كلمة (حصوراً) التي وردت في الآيات فمنهم من يرى أنه تزوج ليغض بصره، ومنهم من يرى أنه لم يتزوج لأنه كان حصوراً أي لا يأتي النساء.

شاهد أيضاً: من هو النبي الذي آمن به جميع قومه

أين دُفن سيدنا يحيى (يوحنا المعمدان) عليه السلام؟ 

توفى سيدنا يحيى في مدينة دمشق داخل الجامع الأموي، وتوجد كنيسة القديس يوحنا المعمدان في القدس تُزار حتى يومنا هذا، وذلك في عام (30 بعد الميلاد). 

النبي يحيى عليه السلام هو الإجابة لسؤال من هو النبي الذي قتلوه وشربوا الخمر من جمجمته، والذي يتساءل عن قصته وأسباب قتله الكثير من الأشخاص المتابعين لمعرفة الحقائق عن حياة الأنبياء والرسل، وذكرنا صفاته التي ذكرها لنا الله عز وجل في كتابه الكريم مع ذكر قصة النبي يحيى عليه السلام وفي أي عام ومكان دفن النبي العظيم.