من هو الصحابي الذي حج سرا

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 21 مارس 2021 , 15:03 - آخر تحديث : 21 مارس 2021 , 11:03
من هو الصحابي الذي حج سرا

من هو الصحابي الذي حج سرا؟ وما هي قصة سرية الحج الذي قام به؟ تعد هذه الأسئلة من أهم التساؤلات الشائعة التي تهم كل مسلم باحث عن سيرة الصحابة -رضي الله عنهم-، لذا نقدم لكم من خلال موقع مقالاتي الإجابة عن سؤال من هو الصحابي الذي حج سرا؟، وسوف نوافيكم بقصة هذا الصحابي الذي حج سرًا، وسوف نجيب عن كافة التساؤلات التي يشملها هذا الموضوع.

من هو الصحابي الذي حج سرا؟

إجابة سؤال من هو الصحابي الذي حج سرا هو الصحابي الجليل سيف الله المسلول خالد بن الوليد -رضي الله عنه-، حيث قام بالذهاب إلى مكة المكرمة والحج بسرية تامة.

قد قام سيف الله المسلول خالد بن الوليد -رضي الله عنه- في العام الثاني عشر هجريًا بقيادة جيش المسلمين، وذلك لمحاربة الفرس والروم سيرًا من الشام والعراق، وذلك في عهد الخليفة سيدنا أبو بكر الصديق -رضي الله عنه-.

حينها كان الصحابي الجليل خالد بن الوليد -رضي الله عنه- منشغل بالجهاد في سبيل الله، ولكنه كان شديد الحب والولع لحج البيت الحرام، وقد قام بالحج سرًا بعد انتصار الجيش الإسلامي، وذلك خشية من معرفة الأعداء بذهابه فيستغلوه.

شاهد أيضًا: الصحابي الذي اشتهر بحُسن صوته بالقرآن الكريم هو

قصة حج الصحابي سرًا

أراد الصحابي الجليل خالد بن الوليد أداء فريضة الحج وهو يقوم بمحاربة الفرس والروم بعد ما تأكد من انتصار المسلمين، فقام خالد بن الوليد -رضي الله عنه- بالتظاهر بأنه في مؤخرة الجيش، وقام بالتخلف عنه والذهاب للحج دون معرفة أحد.

أخد سيف الله المسلول خالد بن الوليد معه أصحابه وكان الأمر سري لم يقوموا بإخبار خليفة المسلمين سيدنا أبا بكر الصديق بهذا الأمر.

كما أنه قام بسلك طرق الصحراء في خمسة أيام فحسب، وكانت هذه الأيام أخر خمسة أيام من شهر ذو القعدة، وخاض سيف الله المسلول رحلة صعبة وشاقة في الصحراء الوعرة، كما أنه واجه العديد من الأمور الموحشة في سبيل حج بيت الله.

استطاع خالد بن الوليد تأدية مناسك الحج بسرعة وعاد مرة أخرى لمدينة الحيرة دون ملاحظة أحد غيابه.

علم سيدنا أبي بكر بحج الصحابي سرًا

استاء سيدنا أبوبكر بن الصديق عند معرفته بأمر حج خالد بن الوليد في السر، لأنه لم يستأذنه، كما أن الموقف مازال متأزمًا في الشام وقرر أبابكر إرسال خالد بن الوليد إلى الشام لأن الوضع غير مستقر.

رفض سيدنا عمر بن الخطاب تولي خالد بن الوليد قيادة الجيش في الشام، وذلك بسبب ذهابه إلى الحج دون علم الخليفة وأخذ الإذن منه، لكن سيدنا أبو بكر الصديق برغم غصبه من خالد بن الوليد إلا أنه كان له رد حكيم على سيدنا عمر قال له: والله لأنسينَّ الروم وساوس الشيطان بخالد بن الوليد، والله لا اشيم سيفًا سلَّه الله علي الكفار”.

كما أرسل الخليفة سيدنا أبوبكر الصديق إلى خالد بن الوليد وقال له:

سر حتى تأتي جموع المسلمين باليرموك فإنهم قد شجُوا واشجَوا وإياك إن تعود لمثل ما فعلت، فإنه لم يشج الجموع من الناس بعون اللّه شجّاك، ولم ينزع الشجي من الناس نزعك، فليهنئك ابا سليمان النية والخطوة، فأتمم يتمم اللّه عليك، ولا يدخلنك عجب فتخسر وتخذل، واياك ان تدل بعمل فان اللّه له المن وهو ولي الجزاء”.

قام خالد بن الوليد بالتوجه إلى الشام وحقق الكثير من الانتصارات، وقامت الروم بإعلان الاستسلام، وقبلوا دفع الجزية، فقام خالد بن الوليد بإعلان النصر وجمع الكثير من الغنائم.

حول الحج وشروطه

الحج هو أحد أركان الخمسة، كما ورد في الحديث الشريف أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “بني الإسلام على خمسٍ: شهادةُ أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إلى ذلك سبيلًا”.

كما أن فريضة الحج هي فريضة تعمل على تنقية النفس وزيادة الإيمان وإظهار خالص العبودية لله عز وجل، وسوف نقدم لكم الشروط الواجبة للحج في السطور التالية.

 دخول الإسلام

الحج حكمه كحكم باقي العبادات لا تقبل من الكافرين، فالدخول في الإسلام هو شرط من أهم شروط صحة الحج.

أن يكون المسلم حر

أن يكون المسلم غير مملوك لأحد حرًا، غير مقيد بالعبودية؛ وذلك لأن فريضة الحج لا تجب على العبد.

بلوغ المسلم وعقله

إن فريضة الحج لا تجب على من لم يبلغ الحلم مثل: الأطفال الصغار، برغم ذلك إذا أدى طفل صغير فريضة الحج صح منه، ولكن لا تسقط عنه فريضة الحج عند بلوغه، وأيضًا المسلم المريض العقلي تسقط عنه فريضة الحج.

وجود محرم للمرأة

يجب على المرأة المسلمة عند الذهاب لأداء فريضة الحج أن تصحب معها محرم في سفرها للحج.

انتهاء العدة للمطلقة

يجب أن لا تكون المرأة المسلمة التي ترغب في الحج ما زلت في مدة عدة الطلاق.

أمان طرق الحج

يجب أن يتوافر عوامل الأمان عند الذهاب لقضاء فريضة الحج، وفي حالة انعدام الأمان في الطريق تسقط فريضة الحج.

سلامة البدن والجسد

إن فريضة الحج مفروضة على المسلم السليم والمعافي في بدنه أما المعاق أو المقعد تسقط عنه فريضة الحج.

القدرة على الذهاب لمكة المكرمة

ذلك للمسلمين الذين يعيشون في خارج مكة المكرمة، إذا لم يتوافر لهم الذهاب إليها تسقط عنهم فريضة الحج.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته

قد قدمنا لكم الإجابة عن سؤال من هو الصحابي الذي حج سرا، وتعرفنا على قصة حج هذا الصحابي الجليل في خلافة سيدنا أبي بكر الصديق وغضبه عند علمه بأمر حج هذا الصحاب في سرية، كما تطرقنا إلى تعريف الحج وشروطه، ونتمنى أن نكون أفدناكم.