من هو الحسين الذي يقدسه الشيعة

من هو الحسين الذي يقدسه الشيعة

من هو الحسين الذي يقدسه الشيعة، يُعد الحُسين أحد أهم أئمة الطائفة الشيعية ورمزاً يصل حد القداسة والتعظيم لديهم، فمن هو الحُسين بن علي ولماذا يحتل مكانة كبيرة لدى الشيعَة، هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي بجانب التعرف على سيرته ونسبه، وسنعرض قصة الحُسين بشكل موجز.

من هو الحسين الذي يقدسه الشيعة

الحُسين هو الإمام الثالث في المذهب الشيعي وهو ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهو من أصحاب الكساء، ومن المعصومين عن الذنوب، ويطلق عليه لقب سيد الشهداء، وجده النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأمه بنت رسول الله فاطمة الزهراء، ولد في الثالث من شعبان للسنة الرابعة للهجرة، كان أحق بتولي الخلافة بعد وفاة أخيه الحسن، ولكن الخليفة يزيد بن معاوية أراد أن يستأثر له الحسين بالولاية ورفض، ودارت معركة العاشر من محرم  بعام 61 هجري، والذي قتل فيها الحَسين، وسُمي يوم مقتله بعاشوراء وهو يومٌ تحييه الشيعة بالحزن واللطم وزيارة ضريح الحُسين الواقع في كربلاء بالعراق.

شاهد أيضًا: كيف مات الحسين بن علي

الحسين بن علي نسبه وسيرته

يعود نسبه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصَي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي، بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، هو شقيق الحَسن أبناء فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب وأخواته زينب وأم كلثوم، وقد تزوج الحُسين من أربعة نساء هن شهربانو الفارسية، والرباب بنت امرئ القيس وليلى بنت أبي مرة الثقفي وأم إسحاق بن عبيد الله وله من الأبناء تسعة.

لماذا يقدس الشيعة الحسين

حسب المعتقد الشيعي، فإن الإمام الحسين هو ثالث الأئمة الاثنى عشر، فالإمام الأول هو علي بن أبي طالب والثاني هو الحسن، وجميع الأئمة الباقين كانوا من نسل الحُسين لذلك لقب بأبي الأئمة، وهو خامس أصحاب الكساء المطهرين، فالشيعة يرون أن الحسين خَرج من بيت النبوة ليكمل رسالته وليضحي بنفسه في سبيلها، ويرى الشيعة أن الحُسين هو أحق بالخلافة الإسلامية بعد شقيقه الحسن، وأن معركة العاشر من محرم كانت معركة بين الحق والباطل، واستشهد فيها الحُسين وقطع رأسه، والعاشر من محرم كل عام هو ذكرى مقتل الإمام الحٍُين يتم إحياؤه بفتح مجالس العزاء وسرد قصة مقتل الحسين، ثم تسير مواكب دق الطبول والرثاء واللطم باتجاه العتبة الحسينية في كربلاء.

شاهد أيضًا: لماذا الشيعة يحبون الحسين

قصة مقتل الحسين عند أهل الشيعة

قبيل وفاة الحسن تنازل عن الخلافة للخليفة الأموي معاوية، وبعد وفاته استأثر الخلافة ابنه يزيد بن معاوية، ولكن الحُسين رفض مبايعة يزيد؛ لأنه لم يلتزم بمبدأ الشورى الذي عهدته الخلافة الإسلامية،  وعندما علم أهل الكوفة بعثوا بالرسائل إلى مكة ليعلموا الحسين أنهم يريدون مبايعته، فهو من نسل النبوة وأحق بالولاية، وعندما علم يزيد بن معاوية بالأمر أرسل جيشاً ليعترض طريق الحسين، وطُلب من الحسين أن يبايع يزيد بن معاوية،  لكنه رفض فدارت المعركة  العاشر من محرم لعام 61 هجري والتي قتُل فيها الإمام الحسين، وفصل رأسه عن جسده ونقل إلى ديوان الخليفة الأموي يزيد بن معاوية في دمشق.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى لختام مقالنا من هو الحسين الذي يقدسه الشيعة، وتعرفنا على الحُسين بن على -رضي الله عنه- ونسبه وسيرته، بجانب التعرف على سبب تقديس وتعظيم الشيعة للحُسين وعرضنا قصة مقتله بشكل موجز.

المراجع

  1. ^ islam4u.com , لماذا تُعظِّم الشيعة الحسين بن علي إلى هذا الحد ، و إذا كانت شخصيه تستحق هذا التعظيم فلماذا ؟ , 6/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.