من هم أزواج بنات الرسول صلى الله عليه وسلم

من هم أزواج بنات الرسول صلى الله عليه وسلم

من هم  أزواج بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، رزق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأربع بنات من زوجته السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وجميع بنات رسول الله شهدن البعثة وآمن برسول الله، ومن خلال مقالنا من هم أزواج بنات الرسول صلى الله عليه وسلم عبر موقع مقالاتي، سنتمكن من التعرف على ذرية رسول الله المباركة وأزواج بنات رسول الله.

بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم

تزوج الرسول -صلى الله عليه وسلم- من إحدى عشرة امرأة، ولكن حكمة الله عز وجل لم يجعل للنبي ذرية إلا من السيدة خديجة بنت خويلد ثم إبراهيم من زوجته مارية القبطية، رزق رسول الله بأربع بنات واثنين من الذكور من السيدة خديجة، لكن رسول الله فُجع بموت كل أبناءه وبناته في حياته باستثناء ابنته فاطمة الزهراء التي توفيت بعد ستة أشهر من وفاة نبي الله، وبنات رسول الله أربعة هن:[1]

  • زينب بنت محمد رضي الله عنها.
  • رقية بنت محمد رضي الله عنها.
  • أم كلثوم بنت محمد رضي الله عنها.
  • فاطمة بنت محمد رضي الله عنها.

شاهد أيضا: كم عدد بنات الرسول وما هي أسماؤهن

من هم أزواج بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم

تزوجت بنات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خير صحابة رسول الله، وأتمهم خُلقاً، فإن أزواج بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم هم:

  • أبو العاص بن الربيع زوج زينب.
  • عثمان بن عفان زوج رقية، وبعد وفاتها تزوج أم كلثوم.
  • علي بن أبي طالب زوج فاطمة الزهراء.

 تزوجت بنات رسول الله رقية وأم كلثوم لعتبة وعتيبة أبناء أبي لهب قبل بعثة رسول الله، وطلقتا بأمر من أبي لهب وزوجته حمالة الحطب بعد بعثة رسول الله.

شاهد أيضا: كم عدد ابناء وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم

أزواج بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم

عثمان بن عفان رضي الله عنه

هو عبد الله عثمان بن عفان الأموي القرشي، خير صحابة رسول الله وأحد المبشرين بالجنة، وصاحب الهجرتين فكان أول من هاجر للحبشة وهاجر بعدها للمدينة المنورة، وهو ثالث من تولى الخلافة الراشدة بعد موت عمر بن الخطاب، واستمرت مدة خلافته ل12  عام وفي عهده شهدت الدولة الإسلامية توسعاً كبيراً بالفتوحات، وفي نهاية خلافته بدأت الفتنة بالظهور فُقتل في سنة 35 هجري ودفن رضي الله عنه بالمدينة المنورة، وكُني بذي النورين لأنه تزوج اثنتين من بنات رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وهن:

  • زواج عثمان بن عفان من رقية بنت محمد

عندما خطب عثمان رضي الله عنه رقية بنت رسول الله تغنى الناس بحسنهما فكان عثمان بهي الطلعة وسيماً وكانت رقية تضاهيه جمالاً، وهاجر عثمان مع زوجته رقية مع المسلمين إلى الحبشة، ولم يُطيلا المكوث هناك فعادا إلى مكة ثم هاجرا بعدها مع المسلمين إلى المدينة المنورة، أنجبت رقية لعثمان ولد واحد هو عبد الله ولكنه توفي صغيراً، في يوم غزوة بدر أُصيبت رقية رضي الله عنها بالحصبة واشتدت عليها الحمى والضعف، فأعفا رسول الله عثمان من الخروج إلى الجهاد، وأمره بأن يبقى بجوار رقية يرعاها، وتوفيت رقية رضي الله عنها بمرضها هذا، ودفنت في البقيع، وحزن عثمان أشد الحزن على وفاة زوجته

  • زواج عثمان بن عفان من أم كلثوم بنت محمد

بعد وفاة رقية رضي الله عنها أصاب عثمان هم وحزن كبير، فسأله رسول الله: ما لي أراك مهموماً؟ فقال عثمان رضي الله عنه:” ومن الذي نزل به مثل الذي نزل بي، لقد انقطعت مصاهرتي مع رسول الله”، عرض عمر بن الخطاب على عثمان أن يزوجه ابنته حفصة فرفض وقال عليه الصلاة والسلام يتزوج عثمان من هي خير من حفصة وتتزوج حفصة من هو خير من عثمان.[2]، فزوج رسول الله عثمان لابنته أم كلثوم وهي الأخت الأصغر لرقية وعلى نفس صداقها، وقال رسول الله “ما زوجة عثمانَ أمَّ كُلثومٍ إلَّا بوحْيٍ من السَّماءِ”، وبذلك أكرم الله عثمان بشرف مصاهرة رسول الله مرتين ولذلك كني بذي النورين.[3]، عاشت أم كلثوم مع عثمان رضي الله عنه قرابة الستة سنوات ولم تنجب، وتوفيت بشهر شعبان في التاسع من الهجرة، ودُفنت رضي الله عنها بالبقيع.

علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب هو أول من أسلم من آل بيت رسول الله، ومن افتدى نبي الله بروحه ليلة الهجرة، وابن عم رسول الله وصهره زوجة فاطمة الزهراء، رابع الخلفاء الراشدين ومن العشرة المبشرين بالجنة، وأراد علي مصاهرة رسول الله في ابنته فاطمة ولكنه ما منعه ضيق ذات اليد، فيروي علي: قعدت بين يديه أفحمت، فوالله ما استطعت أن أتكلم، فقال رسول الله ما جاء بك ألك حاجة؟ فسكت. فقال ما جاء بك؟ ألك حاجة؟ فسكت، فقال: لعلك جئت تخطب فاطمة؟ فقلت: نعم، فقال: وهل عندك من شيء تستحلها به؟ فقلت: لا والله يا رسول الله، فقال: ما فعلت درع سلحتكها  فوالذي نفس علي بيده إنها لحطمية ما ثمنها أربعة دراهم، فقلت: عندي، فقال: قد زوجتكما، فابعث إليها بها فاستحلها بها”.[4]، فزوجه رسول الله فاطمة  في السنة الثانية للهجرة، وأنجبت فاطمة الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم، انقطع نسل رسول الله إلا من فاطمة لذلك المنسوبون إلى آل البيت كلهم من نسل السيدة فاطمة وعلي، توفيت بعد وفاة رسول بستة أشهر عن عمر يقارب 29 عام.

تولى علي الخلافة بعد وفاة عثمان وحكم علي قرابة  خمس سنوات، وحصلت في زمانه الكثير من الفتن، وظهرت جماعة حرضت عليه وخططت لقتله، وقتله أحد الخوارج بسيف مسموم عندما كان علي رضي الله عنه بصلاة الفجر ياُم الناس في مسجد الكوفة.

أبو العاص بن الربيع

هو صحابي وصهر رسول الله زوج زينب رضي الله عنها كبرى بنات رسول الله، ولدت قبل البعثة بعشرة أعوام، أبو العاص هو ابن خالة زينب رضي الله عنها وأمه هالة بنت خويلد أخت خديجة رضي الله عنها، وعند بعثة رسول الله آمنت بأبيها وأسلمت مع أمها لكن زوجها أبو العاص بقي على دينه، فأصبحت قريش تحرضه على مفارقة زوجته بنت رسول الله، ولكنه رفض قائلاً: “قال: لا والله، إني لا أفارق صاحبتي، وما أحب أن لي بامرأتي امرأة من قريش”.[5]، أنجبت زينب من أبي العاص علي وأمامة وكان رسول الله يحبهما جداً، خرج أبو العاص في غزوة بدر مع المشركين ضد رسول الله، ووقع بأسر المسلمين وعندما انتصر المسلمون أرسل قريش أموالهم يفتدون بها أسراهم عند المسلمين، فأرسلت زينب بقلادة تفتدي بها زوجها كانت قد أهدتها إياها أمها يوم زفافها، ولما وصلت الأموال لنبي الله شاهد فيها قلادة زينب فدمعت عينا رسول الله، واستشار صاحبته أن يطلق أسيرها ويرد لها مالها فوافقوا، فأطلق سراحه ورد لها قلادتها، هاجرت زينب مع رسول الله إلى المدينة المنورة، وأسلم أبو العاص بعدما أسر المسلمين قافلته، وتوفي في العام الثاني عشر للهجرة.

شاهد أيضا: كان النبي صلى الله عليه وسلم له اربع بنات منهن

وإلى هنا نكون قد توصلنا لنهاية مقالنا من هم أزواج بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وأبو العاص بن الربيع، وتعرفنا على سيرهم بشكل موجز كما وتعرفنا على بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم  وهن جميعاً من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.

المراجع

  1. ^islamstory.com , أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم , 22/05/2022
  2. ^صحيح النسائي , الألباني، عمر بن الخطاب، 3259، صحيح
  3. ^binbaz.org.sa , زواج عثمان بن عفان ببنتي رسول الله ﷺ , 22/05/2022
  4. ^al-maktaba.org , كتاب السيرة النبوية على ضوء القرآن والسنة , 22/05/2022
  5. ^islamweb.net , زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم , 22/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *