صحة حديث من قال في مؤمن ما ليس فيه

صحة حديث من قال في مؤمن ما ليس فيه

صحة حديث من قال في مؤمن ما ليس فيه، وردت العديد من الأحاديث النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنها ما هو صحيح، ومتفق عليه، وحسن، وضعيف، وقد صنفّ علماء الحديث كافة الأحاديث الواردة عن الرسول بناءً على صحتها، ومن خلال هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن صحة حديث من قال في مؤمن ما ليس فيه.

نص حديث من قال في مؤمن ما ليس فيه

عن عبد الله بن عمر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن حالت شفاعتُه دونَ حدٍّ من حدودِ اللَّهِ، فقد ضادَّ اللَّهَ ومن خاصمَ في باطلٍ، وهوَ يعلمُ لم يزَل في سخَطِ اللَّهِ، ومن قال في مؤمنٍ ما ليسَ فيهِ أسكنَه اللَّهُ ردْغةَ الخَبالِ حتَّى يخرجَ مِمَّا قالَ)، ويجدر بالذكر أنّ هذا الحديث حديث صحيح من تخريج أبي داود وأحمد، ويجدر بالمسلمين التحقق من صحة الأحاديث النبوية قبل تداولها والعمل بها.

شاهد أيضًا: ما صحة حديث لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع

صحة حديث من قال في مؤمن ما ليس فيه

يُعدّ حديث من قال في مؤمن ما ليس فيه حديث صحيح، وذلك بناءً على خلاصة حكم المحدث وهو الألباني، وقد رويّ هذا الحديث النبوي الشريف عن الراوي عبدالله بن عمر، ومصدره هو صحيح الترغيب، وقد تعدد الرواة الذين نقلوا الأحاديث النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد صنفّ أهل العلم والسنة هذه الأحاديث بدرجات مختلفة، فمنها ما هو صحيح، وحسن، وضعيف، وغيرها من الدرجات.[1]

شاهد أيضًا: صحة حديث لا تقوم الساعة حتى تعود جزيرة العرب

شرح حديث من قال في مؤمن ما ليس فيه

ورد حديث من قال في مؤمن ما ليس فيه عن الرسول عليه الصلاة والسلام، ونُدرج فيما يأتي شرح لمضمون هذا الحديث:

  • مَن حالت شفاعتُه دونَ حدٍّ من حدودِ اللَّهِ، فقد ضادَّ اللَّهَ: يُشير هذا الجزء من الحديث إلى أن رسول الله يُخبرنا بأنّ مَن استخدم وساطته في تعطيلِ إقامة حد مِن حدودِ الله، فقد خالف أمر الله.
  • من خاصمَ في باطلٍ، وهوَ يعلمُ لم يزَل في سخَطِ اللَّهِ: يُوضّح هذا الجزء من الحديث أنّ من يُجادل في أمرٍ ما ويعلم بأنّه غير الحق، فقد استحقّ غضب الله تعالى، حتى يترك هذه المخاصمة.
  • من قال في مؤمنٍ ما ليسَ فيهِ أسكنَه اللَّهُ ردْغةَ الخَبالِ حتَّى يخرجَ مِمَّا قالَ: وفي الجزء الأخير من الحديث يُخبرنا رسول الله بأنّ من يفتري على المؤمن الكذب ويذمه به، فإنّ الله -عز وجل- سيسكنه ردغة الخبال والتي تعني الوحل الكثير، ويُقصد في هذا أنّ الله تعالى يُعذّبه بعصارة أهل النار وصديدهم، ويبقى حاله كذلك حتى يتوب، ويستحلّ ممّن قال فيه ذلك.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله الإجابة على سؤال صحة حديث من قال في مؤمن ما ليس فيه، والتطرّق لذكر نص الحديث كاملًا، والتوضيح التام لشرح الحديث.

المراجع

  1. ^dorar.net , الموسوعة الحديثية , 16/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.