من طرق توجيه الخارطة البوصلة

من طرق توجيه الخارطة البوصلة

من طرق توجيه الخارطة البوصلة، حيث تعد البوصلة هي الأساس في تحديد الإتجاهات الأربعة على سطح الأرض، وهي تعد من الأجهزة الملاحية، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل الدقيق عن البوصلة، كما وسنذكر أنواعها، ونحدد الطرق الشائعة في إستخدامها .

ما هي البوصلة

البوصلة (بالإنجليزية: Compass)، هي جهاز ملاحي يشير ويحدد الإتجاهات الأربعة الواقعية، كما وإنها واحدة من أهم أدوات الملاحة المستخدمة، وتحديد الإتجاه في البوصلة يكون بالنسبة للأقطاب المغناطيسية للأرض، وتتكون البوصلة من مؤشر حر الحركة موجود بداخل البوصلة والذي يتحرك ويدور وفقاً لموقعه بين أقطاب الأرض، وعادة ما يكون رأس المؤشر الموجه للشمال باللون الأحمر، كما ويكون الجسم الخارجي للبوصلة مرقمة بأرقام تتكون من 360 درجة، وهذه الأرقام تمثل الدرجات بين الإتجاهات الأربعة، وفي الواقع فإن مبدأ عمل البوصلة بسيط جداً، وعلى سبيل المثال عندما تطفو قطعة ممغنطة من الحديد في الماء، فإنها تتجه نحو الشمال تلقائياً بسبب تأثير قوة الأقطاب المغناطيسية للأرض، ويرجع إختراع البوصلة المغناطيسية إلى العرب والمسلمون، وذلك إعتماداً على خاصية طفو إبرة من الحديد على الماء، حيث كانو يحكونها بمغناطيس ثم يضعونها في الماء، وفي عام 1475 ميلادي إخترع عالم البحار ابن ماجد أول بوصلة لا تحتاج إلى الماء، وهي عبارة عن إبرة موضوعه على سن لكي تتحرك حركة حرة بإتجاه الشمال.[1]

من طرق توجيه الخارطة البوصلة

إن تمثيل الخريطة في العالم الواقعي يكون من خلال توجيه الخريطة بالبوصلة، حيث يتم وضعها بطريقة يشير فيها شمال الخريطة إلى الشمال الواقعي، وعندما يتم توجه الخريطة، والتعرف على المكان بالتحديد على الخريطة، يمكن النظر في إتجاه معين ورؤية معالم حقيقية أو طبيعية والعثور عليها على الخريطة، ولتوجيه أي خريطة إتبع هذه الخطوات وهي:[2]

  • وضع الخريطة على سطح أملس ومسطح نسبياً، بحيث لا تكون الخريطة مائلة.
  • حرك البوصلة بحيث يكون إتجاه الشمال في البوصلة مثل مؤشر الشمال في الفهرس.
  • وضع البوصلة على الخريطة، بحيث تكون حافة القاعدة الأساسية موازية لخطوط الطول بين الشمال والجنوب على الخريطة.
  • ستكون خطوط التوجيه وسهم إتجاه الحركة كلها متوازية مع خطوط الخريطة.
  • تحريك الخريطة والبوصلة معاً حتى يتم مطابقة إبرة البوصلة مع السهم الموجه باللون الأحمر في الخريطة.

وبعد إتمام هذه الخطوات ستكون الخريطة موجهة تماماً مع البوصلة في العالم الواقعي.

أنواع البوصلة

هناك العديد من أنواع البوصلات المستخدمة في الملاحة، ومن أشهر هذه الأنواع هي:[3]

البوصلة المغناطيسية

البوصلة المغناطيسية (بالإنجليزية: Magnetic compass)، وهي من أكثر أنواع البوصلة شيوعاً وإستخداماً، والتي تستخدم لتحديد إتجاه الشمال المغناطيسي. وتصنع البوصلة المغناطيسية عن طريق وضع القليل من الحديد الممغنط أو الفولاذ الذي يتم ضبطه في إحتكاك منخفض بحيث يسمح له بالتحرك بحرية، وفي معظم البوصلات يتم تلوين الطرف الشمالي للقطعة المعدنية بطلاء أحمر بحيث يمكن تحديد جميع الاتجاهات، ومن أهم أنواع البوصلة المغناطيسية:

  • بوصلة لوحة القاعدة (بالإنجليزية: Base plate compass):  حيث تحتوي هذه البوصلة المملوءة بالسائل على قاعدة مستطيلة مصنوعة من البلاستيك الشفاف، كما وتحتوي هذه البوصلة على عدسة مكبرة لقراءة الأرقام.
  • بوصلة الإبهام (بالإنجليزية: Thumb compass): حيث تركب هذه البوصلة بإبهام المستخدم مما يسمح للمستخدم بحمل كل من الخريطة والبوصلة بيد واحدة.
  • بوصلة البطاقة (بالإنجليزية: Card compass): حيث تستخدم بوصلة البطاقة أو البوصلة البحرية بشكل شائع في السفن والقوارب، وذلك لإنها تستخدم إبرة ثابتة.
  • بوصلة المؤشرية (بالإنجليزية: Prismatic compass): وهي بوصلة متطورة جداً، ومصصمة بدقة عالية، وهي من أكثر أنواع البوصلات المغناطيسية تكلفة.

البوصلة غير المغناطيسية

البوصلة غير المغناطيسية (بالإنجليزية: Non-magnetic compass)، وأهم أنواع هذه البوصلة:

  • البوصلة الجيرسكوبية (بالإنجليزية: Gyro compass): تم تطوير هذه البوصلة في القرن التاسع عشر، والتي تستطيع تحديد الشمال الحقيقي، والبوصلة الجيروسكوبية هي في الأساس عجلة أو كرة تدور بسرعة كبيرة تستخدم قانون الحفاظ على الزخم الزاوي ودوران محور الأرض للإشارة إلى الشمال الحقيقي.
  • بوصلة الاسترو (بالإنجليزية: Astrocompass): حيث تعتمد هذه البوصلة على إتجاه الأجرام السماوية لتحديد الشمال الحقيقي، والذي يستخدم في العديد من الظروف، وبشكل رئيسي في أقصى القطبين الشمالي والجنوبي حيث تصبح البوصلة المغناطيسية غير منتظمة.
  • بوصلة الحالة الصلبة (بالإنجليزية: Solid state compass): حيث تستخدم هذه الأجهزة العديد من أجهزة الإستشعار المغناطيسية الإلكترونية التي من شأنها أن تحسب الإتجاه الدقيق الذي تشير إليه البوصلة.
  • بوصلة جي بي أس (بالإنجليزية: GPS compass): حيث تستخدم هذه البوصلات نظام تحديد المواقع العالمي، والأقمار الصناعية في مدار متزامن مع الأرض فوق الأرض لتمييز موقعها الدقيق والإتجاه الذي تتجه إليه.

وفي ختام هذا المقال نكون قد وضحنا طرق توجيه الخارطة بالبوصلة، كما وتعرفنا على تاريخ البوصلة المغناطيسية، وذكرنا مكوناتها ومبدأ عملها بالتفصيل، ووضحنا أهم أنوع البوصلات المستخدمة في الملاحة الحالية.

المراجع

  1. ^ compassdude.com , Orienting a Map , 2/12/2020
  2. ^ nationalgeographic.org , Compass , 2/12/2020
  3. ^ scoutwiki.scouts.org.za , Types of compass , 2/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.