من صفات هذه المجموعة أنها قابلة للطرق والسحب والتآكل وتوصيل الكهرباء والحرارة

كتابة حنان غنيمي - تاريخ الكتابة: 26 ديسمبر 2021 , 01:12
من صفات هذه المجموعة أنها قابلة للطرق والسحب والتآكل وتوصيل الكهرباء والحرارة

من صفات هذه المجموعة أنها قابلة للطرق والسحب والتآكل وتوصيل الكهرباء والحرارة ، يٌعدّ العنصر أبسط صور المادة والذي لا يمكن تقسيمه إلي مواد أبسط، كما لا يمكن بناؤه من أي مواد أبسط بأي طريقة كيميائية أو فيزيائية عادية، ويحتوي الجدول الدوري على 118 عنصرًا معروف، منهم نحن 92 موجودين في قشرة الأرض، وباقي المواد مصطنعة، وتصنف المعادن إلي معادن، وغير فلزية، وفلزات بناءً على خصائصها، والتي ترتبط بوضعها في الجدول الدوري.

من صفات هذه المجموعة أنها قابلة للطرق والسحب والتآكل وتوصيل الكهرباء والحرارة

من صفات هذه المجموعة أنّها قابلة للطرق والسحب والتآكل وتوصيل الكهرباء والحرارة، الإجابة هي: الفلزات، ما عدا عنصر الهيدروجين، يٌطلق على كافة العناصر التي تتكون من أيونات موجبة لفقدان الإلكترونات خلال عمليات التفاعل الكيميائي اسم المعادن، وبذلك تكون المعادن من العناصر التي تحمل شحنة موجبة للكهرباء ذات طاقات التأين منخفضة نسبيًا، ومن أهم خواصها أنّها تتميز بالبريق اللامع والصلابة والقدرة على صدى الصوت، علاوة على أنّها من المواصلات الجيدة لكلً من الحرارة والكهرباء، كما تٌعدّ المعادن مواد صلبة في ظل الظروف العادية باستثناء الزئبق.[1]

شاهد أيضًا: مخلوط متجانس من الفلزات الصلبة

الخصائص الفيزيائية للمعادن

المعادن لامعة ، قابلة للطرق ، مطيلة ، موصلات جيدة للحرارة والكهرباء. تشمل الخصائص الأخرى ما يلي:[1]

  • الحالة: المعدن هو مادة صلبة في درجة حرارة الغرفة ما عدا الزئبق السائل في درجة حرارة الغرفة.
  • اللمعان: تتميز الفلزات بدرجة عالية من اللمعان مما يجعلها تعكس الضوء بجودة عالية من سطحها، بالإضافة إلي إمكانية صقلها مثل الذهب والفضة والنحاس.
  • القابلية للتطيع: من أهم خصائص الفلزات قابليتها للطرق، مما يسهل تحويلها إلي صفائح رقيقة تعرف باسم الرقائق. على سبيل المثال ، يمكن سحق قطعة من الذهب بحجم مكعب السكر في ورقة رقيقة تغطي ملعب كرة قدم.
  • ليونة: تتمتع المعادن بالليونة، حيثٌ يسهل سحبها داخل الأسلاك فمن الممكن سحب 100 جرام من الفضة في سلك رفيع يبلغ طوله حوالي 200 متر.
  • الصلابة: جميع المعادن صلبة ما عدا الصوديوم والبوتاسيوم ، وهي ناعمة ويمكن تقطيعها بالسكين.
  • التكافؤ: تحتوي المعادن عادةً من 1 إلى 3 إلكترونات في الغلاف الخارجي لذراتها.
  • التوصيل: من خواص المعادن أنّها موصلات جيدة للحرارة والكهرباء لأنها تحتوي على إلكترونات حرة، كما تٌعدّ الفضة والنحاس من أفضل الفلزات الموصلة للحرارة والكهرباء، أمّا عنصر الرصاص هو أفقر موصل للحرارة، البزموت والزئبق والحديد هي أيضا موصِّلات رديئة. 
  • الكثافة: تتميز المعادن بالكثافة العالية، حيثٌ يحتوي الإيريديوم و الأوزميوم على أعلى كثافة بينما الليثيوم أقل كثافة.
  • نقاط الانصهار والغليان: تمتلك المعادن نقاط انصهار وغليان عالية، حيثٌ يحتوي عنصر التنجستن على أعلى نقاط انصهار وغليان، أمّا الزئبق يحتوي على أقل نقطة، وكلً من الصوديوم والبوتاسيوم على نقطة انصهار منخفضة.

شاهد أيضًا: يحتوي الجدول الدوري للعناصر على 7 مجموعات و 18 دورة

المعادن واللافلزات 

يوضح الجدول التالي مجموعة من المعادن الفلزية وبعض عناصر من اللافلزات.[2] 

10 معادن 

10 اللافلزات

الليثيوم (لي)

الهيدروجين (H)

المغنيسيوم (ملغ)

الهليوم

ألمنيوم (Al)

الكربون (ج)

التيتانيوم (Ti)

نيتروجين (ن)

الحديد (Fe)

الأكسجين (O)

كوبالت (كو)

نيون (ني)

نيكل (ني)

الكبريت (S)

النحاس (نحاس)

البروم (Br)

الزنك (زنك)

الأرجون (عربي)

الفضة (حج)

اليود (I)

 

لقد ساعدنا اكتشاف المعادن على تحقيق التقدم في مجال الصناعة وإحداث ثورة صناعية كبيرة في جميع المجالات، ساهم ذلك في وجود نمو كبير  للحضارة البشرية أوصلنا إلى ما نحن عليه اليوم لأنّ من صفات هذه المجموعة أنها قابلة للطرق والسحب والتآكل وتوصيل الكهرباء والحرارة ، كما توجد العديد من الأنواع في كل أنواع مكان حولنا،  من الكمبيوتر الذي تستخدمه لقراءة هذه المعلومات إلى المشابك الموجودة في السباكة، وفقد نجد أنّ أكثر من ثمانين نوعًا مختلفًا من المعادن تجد استخدامها اليوم.

المراجع

  1. ^ chem.libretexts.org , 7.6: Metals, Nonmetals, and Metalloids , 26/12/2021
  2. ^ byjus.com , Name any 10 metals and any 10 nonmetals. , 26/12/2021