من اين يستخرج العنبر وما هي صفاته

من اين يستخرج العنبر وما هي صفاته

من اين يستخرج العنبر وما هي صفاته والذي يعد من المواد الأساسية الداخلة في صناعة أفخم أنواع العطور، والبخور، إضافة إلى دخوله في الطعم والشراب الفاخر منذ القدم، وهناك الكثير من الأشخاص لا يعرف إلا القليل من المعلومات عن العنبر، وفي سطورنا التالية عبر موقع مقالاتي سنسلط الضوء على العنبر ونتعرف كيف يتم استخراجه، ومن أين، وما هي فوائده.

ما هو العنبر

يعرف العنبر بأنه مادة شمعية صلبة قابلة للاشتعال، لونه رمادي باهت، أو أسود، ويدخل كمادة أساسية في صناعة أفخم وأغلى أنواع العطور والبخور، بتصف العنبر برائحته المتميزة، ويذكر أنه استخدم منذ ما يزيد على ألف عام قبل الميلاد، يتعرض للأكسدة باتصاله بماء البحر، وتزداد جودته كلما طال تعرضه لماء البحر، ويذكر أن العنبر قد يقضي سنوات وهو عائم فوق سطح الماء قبل أن يعثر عليه.[1]

شاهد أيضًا: من اين يستخرج المسك

من اين يستخرج العنبر

إن العنبر يستخرج من حوت العنبر، وبالتحديد من ذكر حوت العنبر، ويتواجد حوت العنبر في جميع محيطات العالم باستثناء المحيط المتجمد الشمالي، كما وتقدر أعدادها حاليا بما يقارب مئة ألف حوت، ويتراوح وزنه ما بين 35 إلى 45 طناً، وطوله بين 15 حتى 18 متراً، وحوت العنبر رأس ضخم مليء بالزيت والدهون، ويزن رأسه حوالي ثلث وزنه الكلي، وله دور كبير في الحفاظ على طفو الحوت عند غوصه في الأعماق، فضلا عن استخدامه كعدسة صوتية لتحديد أماكن تواجد أقرانه وفرائسه، يتغذى على الأسماك والحبار.

شاهد أيضًا: من أين يستخرج حجر الهبهاب

ما هي صفات العنبر

العنبر مادة زيتية ذات قوام شمعي لها صفات تميزها عن غيرها وفيما يلي نذكر أهمها:

  • اللون: يأخذ العنبر اللوان الأبيض، أو الرمادي، أو الأسود، أو الأصفر، أو البني، أو مزيج بين هذه الألوان جميعا، ويعد العنبر الأشهب أفضل الأنواع، والأسود أقلها جودة وسهل الغش.
  • الشكل: ياخد العنبر ملمس ناعم وأملس، بشكل قطع مستديرة، أو بيضاوية الشكل، وذلك بفعل حركة التدحرج والتنعيم على الماء التي قد تستمر لسنوات.
  • الرائحة: يتميز العنبر برائحة من الصعب أن يفسرها أي شخص، وتوصف رائحة العنبر بأنه مسك ذو رائحة ترابية حلوة على عكس أي عطر آخر، وتختلف الروائح باختلاف الأنواع، فرائحة العنبر ذو الألوان الفاتحة قوية، وخفيفة في الأبيض، والرمادي.

شاهد أيضًا: من اين يستخرج السكر

كيف ينتج الحوت العنبر

 يتشكل العنبر في أمعاء حوت العنبر بشكل طبيعي بسبب نظامه الغذائي، حيث يعتمد الحوت بالدرجة الأولى على الأسماك، والحبار العملاق، أو ما يعرف بالحبار الضخم، ويمتلك الحبار مناقير حادة على مخالبه لا يستطيع الحوت هضمها، وتسبب تهيجاً شديداً في الأمعاء الحيتان، مما يدفع الحوت إلى إفراز أنزيمات حيوية لحماية الأمعاء وهضم هذه المناقير.

شاهد أيضًا: من اين نحصل على العطور

ما هي فوائد العنبر

هناك العديد من الفوائد للعنبر فيما يلي نذكر أهمها:

  • يساعد العنبر على فتح الشهية وزيادة القدرة الجنسية، والحد من التهاب المفاصل
  • يستعمل كمادة طاردة للغازات التي في الأمعاء الداخلية، ودور في التخلص من مشاكل المعدة، والكبد.
  • شم العنبر له دور في التخلص من علاج الفالج، ويستخدم دخان العنبر للتخفيف من نزلات البرد وتقوية الدماغ.
  • يستخدم في علاج أمراض الشقيقة، والحفاظ على البشرة.
  • يقلل من مشاكل العصب السابع، كما يزيد من الراحة النفسية.
  • يستخدم العنبر للتخلص من ألم التسنين عند الأطفال.

شاهد أيضًا: من اي حيوان يستخرج المسك

ما هي استخدامات العنبر

تتعدد استخدامات العنبر، وفيما يلي نذكر بعضا منها:

  • يستخدم العنبر في صناعة العطور، والبخور.
  • يستخدم العنبر في الطعام والشراب، وقيل أن الوجبة المفضلة لملك إنجلترا تشارلز الثاني، وهناك العديد من المشروبات التي تحتوي على العنبر.
  • يستخدم العنبر كعامل أساسي في تنكيه القهوة التركية، وفي الشوكولا الساخنة.
  • يستخدم في تعطير السجائر كما تفعل مصر الحديثة.

شاهد أيضًا: من اين تاتي نكهة الفانيلا

كيف أعرف العنبر الأصلي من المغشوش

يتعرض العنبر كغيره من أي مادة أخرى للغش، وتكون عملية الغش في العنبر من خلال إضافة مادة الجبس والشمع، ويمكن للشخص العادي معرفة العنبر الأصلي من المغشوش من خلال تعريضها لاختبار معين وهو تسخين إبرة وملامستها لسطح العنبر، فإذا كان العنبر أصليا ًيذوب السطح بشكل كامل، ويخرج منه مادة زيتية سوداء، برائحة مميزة تشبه رائحة المسك.

شاهد أيضًا: ماهو الحيوان الذي يستخرج من دم بطنه المسك

ما هو حجر العنبر وما الفرق بينه وبين العنبر

لا يعد حجر العنبر أو حجر كهرمان من الأحجار الكريمة المعدنية الأساسية، وإنما هو عبارة عن مواد عضوية متحجرة من المواد النباتية العضوية، وهو حجر هش يبعث رائحة الشجر الصنوبري عند فركه باليد أو إحراقه، ويتدرج لونه من الأصفر الفاتح للغامق، ويختلف حجر العنبر عن مادة العنبر المستخرجة من الحوت بما يلي:

  • يتواجد العنبر بألوان مختلفة منها: الأبيض، والأصفر، والبني، والأحمر، والأخضر، والأزرق، أما حجر العنبر فلونه متدرج بين الأصفر الفاتح والغامق.
  • يتميز حجر العنبر بقدرته على حفظ عينات بيولوجية داخله، هذا ما لا يمكن تواجده في العنبر.
  • يستخرج حجر العنبر من باطن الأرض بكميات محدودة، بينما يستخرج العنبر من الحوت طالما كان حياً.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان من اين يستخرج العنبر وما هي صفاته وتعرفنا من خلاله على مادة العنبر، واستخداماتها، وفوائدها، وكيفية التمييز بين الأصلي والمغشوش منها.

المراجع

  1. ^getty.edu , What Is Amber? , 11/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.