من اين يبدا الطواف حول الكعبة المشرفة

من اين يبدا الطواف حول الكعبة المشرفة

من اين يبدا الطواف حول الكعبة المشرفة، حيث إنّ الطواف هو دوران حول الكعبة المشرفة بطريقة معينة وصفة مخصوصة، وذلك على وجه التعبد، وقد ذكر العلماء أنّ الطواف هو عبادة مشروعة لذلك كان لا بدّ من ذكر بعض المعلومات الخاصة بالمقال، والإضاءة في موقع مقالاتي على مجموعة من الأمور الخاصة بالطواف، وما يُقال فيها من الأدعية ونحوه من الأمور.

من اين يبدا الطواف حول الكعبة المشرفة

إنّ الطواف يبتدئ من محاذاة الحجر الأسود أو بعضه بجميع بدنه، ولا يضر المسلم لو أنّه ابتدأ الطواف قبل الحجر الأسود، ولكن يبطل الطواف في الشريعة الإسلامية إن هو ابتدأه بعد مجاوزة الحجر الأسود ولو بشيء قليل، وقد ذكر علماء أهل السنة والجماعة في مسألة الطواف: “فيبتدئ من الحجر الأسود، يستقبله استقبالاً، وذكر أنه هو السنة، وقال: وليس عليه أن يذهب إلى ما بين الركنين، ولا يمشي عرضاً، ثم ينتقل للطواف، بل ولا يستحب ذلك”.[1]

ماذا يقال عند بداية الطواف

ذكر علماء أهل السنة والجماعة أنّه لم يرد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- دعاء محدد في أشواط الطواف، بل يُمكنه أن يدعو بما يشاء من الأدعية الحسنة، ولكن روى أنّه كان يقول ما بين الركن اليماني والحجر الأسود: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}،[2] وله أن يدعو بغير ذلك بما شاء من الأدعية الحسنة.

أدعية الطواف حول الكعبة

من الأدعية الحسنة التي يُمكن أن يقولها المسلم عند الطواف حول الكعبة:

  • اللهم يا رب العالمين ويا رحمن المسترحمين نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيعًا لقلبي ونورًا لصدري وجلاء لحزني.
  • اللهم يا قادر فوق كل مخلوق ويا عظيمًا فوق كل عظيم، اللهم يا من استويت على عرشك استواء لا يعلم كنهه إلا أنت نسألك يا الله أن تعيننا في أمري الدنيا والآخرة، وأن تصل بنا إلى دار الأمان الجنة.
  • اللهم يا رب العالمين أنت الذي قلت وقولك الحق ادعوني أستجب لكم، اللهم أنت الذي أؤمن بك وحدك إيمانًا لا يُنازعه شك أدعوك أن تغفر لي وأن ترحمني وأن تجعلني في حرزك ورعايتك.
  • اللهم يا مَن لا ترتفع الأيدي إلا إليه، ولا ترنو العيون إلا له وحده، اللهم يا مَن تخفق القلوب عند ذكر اسمه أسألك أن تجعل الفردوس الأعلى من نصيبنا يا رب العالمين.

إلى هنا نكون قد انتهينا إلى آخر مقال من اين يبدا الطواف حول الكعبة المشرفة وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في حكم ابتداء الطواف من بعد الحجر وما هي خير الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم في تلك الأشواط ونحو ذلك من الأمور الأخرى.

المراجع

  1. ^islamweb.net , ابتداء الطواف قبل محاذة الحجر الأسود , 30/09/2022
  2. ^البقرة , 201

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *