من العوامل التي تقوم عليها المدن الذكية

كتابة روان الحديد - تاريخ الكتابة: 19 ديسمبر 2021 , 14:12
من العوامل التي تقوم عليها المدن الذكية

من العوامل التي تقوم عليها المدن الذكية ، للحضارة دور كبير في بناء المدن وتقدمها حيث تم تعريف الحضارة بأنها كل جهد قام به الانسان على وجه الأرض لتحسين ظروفه الحياتية في جميع المجالات وعلى جميع الأصعدة، ومن الجدير بالذكر أنه لابد أن تمتاز هذه الحضارة بأنها متطورة وصالحة لكل مكان وزمان وحضارة إنسانية عادلة، وسوف نتحدث في هذا المقال التعليمي عبر موقع مقالاتي عن من العوامل التي تقوم عليها المدن الذكية، وعن خصائص المدن الذكية.

من العوامل التي تقوم عليها المدن الذكية

تعرف المدن الذكية بأنها هي المدن التي تعتمد بشكل كامل على التقنيات الالكترونية، وتستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لبناء مدن مبتكرة يتم من خلالها تحسين الحياة وتطورها للأفضل، والعمل على توفير خدمات تقنية أكثر كفاءة وسهولة وسرعة وتعزيز من القدرة التنافسية، وبذلك ستكون الإجابة على سؤال من العوامل التي تقوم عليها المدن الذكية كالتالي:

الإجابة هي : التقدم التكنولوجي والإلكتروني.

حيث أن المدن الذكية تعتمد على البنية التحتية حتى تدعم الكم الكبير من التطبيقات والخدمات التي تعتمد بشكل كلي على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومن الجدير بالذكر أنه تلجأ العديد من الدول للتحول إلى المد الذكية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية بعمل مبادرات لتشجيع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لما فيها من توفير للوقت والجهد.[1]

خصائص المدن الذكية

تعتمد المدن الذكية على العديد من الخصائص لضمان تحقيقها بشكل سريع ومن هذه الخصائص ما يلي:[2]

  • الاقتصاد الذكي: يهدف الإقتصاد الذكي إلى توفير بيئة تكون فيها الشركات منتجة وفعالة ويمكن أن تظل قادرة على المنافسة، ويشجع على الابتكار والريادة.
  • البيئة الذكية: تعتمد على حماية البيئة من التلوث من خلال اتصال مع الشبكات التكنولوجية، فهي تعتبر من المسائل المهمة في تطوير المدن الذكية، ومفهوم المدينة الذكية هو استخدام التكنولوجيا لتحسين الاستدامة وإدارة الموارد الطبيعية بشكل أفضل.
  • الحياة الذكية: هي توفير الفرص لتحسين نوعية الحياة للمواطنين من خلال ضمان اجتماعي مستدام بما في ذلك تعليم الرعاية الصحية والسلامة. ومن خلال دمج أحدث التقنيات في النشاط اليومي للمواطنين.
  • الإنسان الذكي: هناك حاجة كبيرة للإنسان الذكي كقوة دافعة رئيسية وراء الاقتصادية الرقمية التي من شأنها أن تنتج تغييرا جذريا في المستقبل الاقتصادي والاستثمار.
  • الحركة الذكية: وتشمل البنية التحتية الذكية لوسائل النقل المختلفة وللاتصالات.
  • الحوكمة الذكية: هي التي تقوم حول مستقبل الخدمات العامة لتسهيل ودعم أفضل التخطيط والقرار وحتى الرصد، وبذلك سيتم تحسين شفافية الحوكمة لتحويل الطريقة التي يتم تقديم الخدمات العامة إلى طرق اكثر سهولة.

شاهد أيضًا: الاستعلام بالسجل المدني في سمة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن من العوامل التي تقوم عليها المدن الذكية ، كما تطرقنا لذكر خصائص المدن الذكية وتعريف كل منها.

المراجع

  1. ^ thalesgroup.com , ​Secure, sustainable smart cities and the IoT , 19/12/2021
  2. ^ computradetech.com , 5 Elements in Smart Cities , 19/12/2021