من اسباب التلوث بالماء ترك الأغذية مكشوفة ومعرضة للذباب

من اسباب التلوث بالماء ترك الأغذية مكشوفة ومعرضة للذباب

من اسباب التلوث بالماء ترك الأغذية مكشوفة ومعرضة للذباب  ، هل العبارة صحيحة أمّ خاطئة هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا التالي، حيثٌ طال الثلوث جميع مصادر الموارد الطبيعية لكوكبنا الذي نتج عنه انتشار الأمراض والأوبئة التي قضت على أعداد كبيرة من الكائنات الحية وأثرت بصورة كبيرة على صحة الإنسان وحياته أيضًا. 

من اسباب التلوث بالماء ترك الأغذية مكشوفة ومعرضة للذباب

من اسباب التلوث بالماء ترك الأغذية مكشوفة ومعرضة للذباب، الإجابة هي: العبارة الخاطئة، لا تٌعدّ هذه الأسباب من ملوثات المياه بل هذه الأسباب تسبب تلوث الغذاء، وتوجد العديد من الأسباب الأخرى التي صنعها الإنسان تسببت في تلوث المياه وانتقل هذا التلوث إلى التربة الزراعية عن طريق الري ونتج عن ذلك تناول الإنسان المحاصيل الزراعية المحملة بالعديد من البكتيريا والملوثات وأدت إلى إصابته بالأمراض الخطيرة.[1] 

أنواع تلوث المياه

من أشكال تلوث المياه ما يلي:[1]  

  • تلوث المياه الجوفية: يحدث تلوث للمياه الجوفية عندما تتساقط الأمطار وتزيل أثار المبيدات الحشرية المصنعة من المواد الكيمائية الضارة وتنتقل إلى باطن التربة ومنها إلى المياه الجوفية.
  • تلوث المياه السطحية: عندما يتمّ صرف مخلفات المصانع المحملة بالمواد الكيميائية الضارة فإنّها تلوث المياه السطحية.
  • التلوث الجرثومي: الناتج عن بعض أنواع البكتيريا الضارة والفيروسات التي تٌصيب الإنسان بالعديد من الأمراض الخطيرة. 
  • تلوث المادة المعلقة: يحدث ذلك عندما لا تتفاعل الملوثات مع جزيئات الماء فتتجمع هذه الملوثات وتترسب في قاع المسطحات المائية  فتسبب في فقد المغذيات من الماء و تلوثها.
  • تلوث المياه الكيميائي: ينتج عن صرف مياه الري الزائدة المحملة بالمبيدات الحشرية وكذلك مخلفات المصانع مما يتسبب في انتشار التلوث. المعادن والمذيبات من الصناعة تلوث المياه أيضًا. 

آثار تلوث المياه

المياه هي أساس جميع أشكال الحياة على سطح الأرض وبالطبع يؤدي تلوثها إلى الإضرار بحياة جميع المخلوقات الحية على سطح الكرة الأرضية من آثار تلوث المياه ما يلي:[1] 

  • يؤثر على الحياة المائية: حيثٌ تسبب المواد الكيميائية الضارة في موت العديد من الكائنات البحرية. 
  • يؤثر على السلسلة الغذائية: من المواد الضارة التي تتسرب للمياه هي الكادميوم والرصاص تدخل هذه المواد إلى  السلسلة الغذائية عن طريق الحيوانات (الأسماك عندما تبتلعها الحيوانات والبشر) ويمكن أن تستمر في الإزعاج عند مستويات أعلى

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث

وفي ختام موضوعنا نكون قد أوضحنا إجابة سؤال المقال، من اسباب التلوث بالماء ترك الأغذية مكشوفة ومعرضة للذباب، كما تعرفنا على أسباب تلوث المياه. 

المراجع

  1. ^ geeksforgeeks.org , Causes and Effects of Water Pollution , 08/2/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.