من اجهزة قياس الضغط الجوي

كتابة Hager - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر 2020 , 21:12
من اجهزة قياس الضغط الجوي

هناك عدة أنواع من اجهزة قياس الضغط الجوي المستخدمة في قياس مقدار القوة الناتجة عن الهواء فوق أي سطح ما، أو تجاه أي جسم في الغلاف الجوي، عندما تجذبه الجاذبية الأرضية بتجاه الأرض، حيث يحتوي الهواء على وزن يقوم بالضغط على كل سطح يلامسه وهذا هو ضغط الهواء أو الضغط الجوي.

من اجهزة قياس الضغط الجوي

تتنوع أجهزة قياس ضغط الهواء ما بين:

جهاز البارومتر الزئبقي

 البارومتر الزئبقي هو من أقدم أنواع الأجهزة المستخدمة في قياس قوة ضغط الهواء، والذي قام باختراعه العالم الإيطالي إيفانجيليستا توريسيلي عام 1643، وهذا الجهاز عبارة عن أنبوب زجاجي مملوء بالماء، وبداخله عمود من الزئبق المغلق، ومفتوح من الأسفل، ومفرغ للهواء من الأعلى.

جهاز الباروجراف المسجل

وهذا أيضا واحد من أبرز الأجهزة التي تقوم بقياس ضغط الهواء، من خلال عملية تسجيل قيم الضغط الجوي، ويتكون هذا الجهاز من عنصرين حساسين، هما:

  • العنصر الأول هو عبارة عن أسطوانة مستديرة مصنوعة من النحاس، وموجود بها خريطة مدرجة من أجل قياس قيم الضغط الجوي، ومركب على ساعة دقيقة للغاية حيث تدور خلال 24 ساعة.
  • العنصر الثاني هو عبارة عن ريشة رسم مكونة من حبر معين، ومتصل بجزء حساس للغاية يقوم بالانكماش والتردد بفعل تأثير الضغط، وهذه الريشة تقوم بقياس سلوك الضغط الجوي، أو قياس الميل البارومتري.

البارومير اللاسائلي

بينما هذا الجهاز فهو الذي أصبح مستخدمها  أكثر من جهاز الباروميتر الزئبقي لقياس الضغط الجوي باعتباره سهل التنقل، وأقل تكلفة واستخدامه سهل للغاية، وجهاز البارومير اللاسائلي من اختراع العالم الفرنسي لوسين فيدي عام 1844، وهو عبارة عن طبقة مغلقة مصنوعة من المعدن، ويتم تمدده وتقلصه حسب ضغط الهواء المحاط به.

البارومير الرقمي

هذا يعد من أفضل الأجهزة الحديثة التي تقيس ضغط الهواء لأنه يقوم بقراءة البيانات الجوية المعقدة بدقة وسرعة كبيرة، كما ويقوم بإظهار نتائج تلك القراءات قبل ساعة أو ست ساعات، هذا بالإضافة إلى دوره في قراءة بيانات الرياح والرطوبة والحصول على تنبوءات الطقس بصورة أدق وأوضح.

وحدة قياس الضغط الجوي

يمكن قياس ضغط الجو بعدة وحدات قياسية منها؛

  • الميليبار والذي يعادل 1,013.25.
  • الميلليمتر الزئبقي والذي يعادل 760 ملليمتر من الزئبق.
  • الداين لكل سنتمتر مربع والذي يعادل 1,013.25 × 103
  • الكيلو باسكال والذي يعادل 101.325.
  • الباوند لكل بوصة مربعة والذي يعادل 14.70.

وبذلك نكون ذكرنا لكم أنواع من اجهزة قياس الضغط الجوي ومواصفات كل جهاز منهم، كما تعرفنا على أبرز وحدات قياس الضغط الجوي، نرجو أن يكون مقالنا قد نال اعجابكم.