منطقة في المحيط تتميز بكثرة العوالق وكمة ضوء عالية

منطقة في المحيط تتميز بكثرة العوالق وكمة ضوء عالية

منطقة في المحيط تتميز بكثرة العوالق وكمة ضوء عالية ، لا يصل ضوء وأشعة الشّمس بعد أطوال معينة من سطح المياه، لذا لا توجد حياه النباتات في قاع البحار والمحيطات، ولكن توجد بعض العوالق على سطح المياه بالقرب من أشعة الشّمس، حيثُ يعتمد عليها كغذاء لبعض الكائنات الحية تحت المياه. 

منطقة في المحيط تتميز بكثرة العوالق وكمة ضوء عالية

منطقة في المحيط تتميز بكثرة العوالق وكمة ضوء عالية، الإجابة هي: توجد في الغالب في المنطقة المضاءة بنور الشمس من عمود الماء ، والتي يقل عمقها عن 200 متر ، والتي تسمى أحيانًا المنطقة السطحية أو الضوئية، العوالق التي تعيش على سطح المياه سواء البحار أو المحيطات وكذلك الأنهار هي عبارة عن مجموعة الكائنات الحية التي تُعرف بألواح خشبية، حيثٌ مصدر من مصادر الغذاء للعديد من الأنواع الكائنات الحية مثل ذوات الصدفتين والأسماك والحيتان، وتضم العوالق البحرية البكتيريا كلً من العتائق والطحالب والأوليات والحيوانات العائمة أو الطافية، وتعيش هذه العوالق في المياه المالحة والمياه العذبة أيضًا. 

 شاهد أيضًا: تسمى طبقة الغازات المحيطة بالارض

العوالق النباتية

تؤدي العوالق النباتية دورًا مهمًا للحياة على سطح الأرض وهي كالتالي:[1] 

  • تقوم بتوفير أكثر من نصف نسبة الأكسجين الموجودة في الغلاف الجوي للأرض.
  • تقوم بتنظيم مستويات ثاني أكسيد الكربون في الماء والغلاف الجوي.
  • تٌعدّ العوالق النباتية هي أساس شبكة الغذاء المائية.

أنواع العوالق النباتية

من أهم  أنواع العوالق النباتية وما يلي:[1]

  • الدياتومات: يتكون هذا النوع من الطالب النباتية من من خلايا مفردة محاطة بعلب زجاجية من السيليكا، تنقسم كل علبة إلى جزأين متشابكين مع ثقوب دقيقة تسمح بمرور المواد الغذائية وخروج الفضلات،وتعيش هذه الأنواع في مياه المحيطات ويعيش بعض الأنواع منها في المياه العذبة.
  • دينوفلاجيلاتيس: يتكون هذا النوع من مرفقين يشبهان السوط (سوط)، تساعدها في حركتها للأمام، وتضم هذه الأنواع أعضاء التمثيل الضوئي والأنواع المفترسة، وعندما تتجمع مجموعات كبيرة من الدينوفلاجيلات ذات اللون الأحمر والبني في المياه السطحية فإنها تخلق ما يعرف بالمد الأحمر.
  • ديسميدس: تتمثل في الأعشاب البحرية، وتٌشبه في شكلها الأسطوانات الخضراء الصغيرة أو الحديد الصغير ، وتنتشر في البحيرات والأنهار.

وفي ختام موضوعنا السابق نكون قد أوضحنا إجابة سؤال المقال،  منطقة في المحيط تتميز بكثرة العوالق وكمة ضوء عالية ، كما تعرفنا على ما هي أنواع العوالق التي تعيش في المياه.

المراجع

  1. ^ teara.govt.nz , Plant plankton , 27/1/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.