المقياس الاحصائي الذي يشير الى معدل درجات التلاميذ هو

المقياس الاحصائي الذي يشير الى معدل درجات التلاميذ هو

المقياس الاحصائي الذي يشير الى معدل درجات التلاميذ هو، حيث يعتبر علم الإحصاء من العلوم المهمة التي تتوفر خلالها معادلات مهمة تسهل العمليات الحسابية، وسنتعرف في المقال على نبذة تعريفية مختصرة بالمقياس الإحصائي، ويقدم موقع مقالاتي أبرز المعلومات حول المقياس الذي يمكن من خلاله حساب معدل درجات الطلبة، بالإضافة إلى أبرز الأمثلة عليه.

المقياس الإحصائي

إن المقاييس الإحصائية عبارة عن عمليات إحصائية يتم استخدامها في تحليل البيانات بالتالي يتم الحصول على نتائج يستطيع الباحث استخدامها، وتجدر الإشارة إلى تنوع المقاييس الإحصائية حيث منها الوسط والوسيط والمنوال والمقاييس الإحصائية الوصفية التي يندرج تحتها مقاييس النزعة المركزية، كما وهنالك مقاييس إحصائية استنتاجية.

شاهد أيضًا: هل الانحراف المعياري يؤثر في اختبار القدرات

المقياس الاحصائي الذي يشير الى معدل درجات التلاميذ هو

إن هذا المقياس هو الوسط الحسابي، الذي يسمى كذلك بالمتوسط الحسابي وباللغة الإنجليزية يعرف باسم Arithmetic mean، إذ يكثر استخدام هذا المصطلح في علم الرياضيات والإحصاء، وتجدر الإشارة إلى أنه يعبر عن قيمة تتجمع حولها مجموعة من القيم، ويختلف تعريف أي مقياس إحصائي باختلاف نوعه والغرض الأساسي منه.[1]

معادلة الوسط الحسابي لحساب درجات التلاميذ

تستخدم معادلة الوسط الحسابي في إيجاد العديد من القيم، حيث يشيع استخدامها في الحياة، ومن ضمن استخدامات هذه المعادلة إيجاد معدلات الطلبة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المعادلة تنص على أن الوسط الحسابي يتم فيه جمع قيم عناصر المجموعة المطلوب إيجاد الوسط لها وقسمة ناتج الجمع على عدد هذه العناصر المعطاة.

شاهد أيضًا: طريقة حساب متوسط سعر السهم

أمثلة على حساب الوسط الحسابي لدرجات التلاميذ

تتعدد الأمثلة في المدارس والجامعات على عملية إيجاد الوسط الحسابي، وأبرز هذه الأمثلة فيما يلي:

  • المثال: حصل أحمد على درجة 97 في امتحان الفيزياء، وعلى 95 في امتحان الأحياء وعلى 90 في امتحان الرياضيات وعلى 98 في امتحان الكيمياء، فما هو المتوسط الحسابي لدرجات أحمد؟
    • الحل: يتم جمع 97 مع 95 مع 90 مع 98؛ من ثم يتم القسمة على عدد العناصر أي 4 بالتالي ينتج 95.
  • المثال: حصل عمرو على درجة 90 في امتحان الرسم و70 في امتحان الرياضيات و75 في امتحان العلوم و76 في امتحان التربية الإسلامية و79 في امتحان المواد الاجتماعية، فما هو المتوسط الحسابي لدرجات عمرو؟
    • الحل: يتم جمع 90 مع 70 مع 75 مع 76 مع 79 ثم قسمة الناتج على 5 بالتالي ينتج 78.

في ختام مقالنا المقياس الاحصائي الذي يشير الى معدل درجات التلاميذ هو، تم التعرف على نبذة تعريفية مختصرة حول المقياس الإحصائي بشكل عام، كما وقد تم التطرق إلى المقياس الذي يتم من خلاله حساب درجات الطلبة مع الأمثلة.

المراجع

  1. ^marefa.org , متوسط حسابي , 14/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.