مقدمة وخاتمة بحث

مقدمة وخاتمة بحث

إنّ كتابة مقدمة وخاتمة بحث قصيرة تصلح لاي بحث من الأمور المهمة بالنسبة للطلاب، لا سيّما عندما يطلب منهم إعداد عدد كبير من الأبحاث في وقت قصير، ويتطلب إعداد مقدمات مختلفة الكثير من الوقت والجهد، فيكون الحل الأسهل هو إعداد مقدمة واحدة مع اختلافات بسيطة يتم تعديلها وفق موضوع البحث. وفي هذا المقال سوف يقدّم موقع مقالاتي نماذج مقدمات وخاتمات متنوعة للأبحاث.

مقدمة وخاتمة بحث تصلح لاي بحث

سيتمّ فيما يأتي تقديم نموذج مقدمة وخاتمة بحث عامّتين يمكن الاستعانة بها في أيّ بحث:

مقدّمة بحث عامّة:

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الخلق والمرسلين، سيّدنا محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، أمّا بعد:

فإنني أبدأ كتابة هذا البحث عن (موضوع البحث) ليكون بمثابة نتاج للمجهود المتواضع وسهر الليالي الطوال والبحث والتنقيب الجادّ عن أصغر التفاصيل التي قد تفيد في دراسة هذا الموضوع. وقد وقع اختياري على هذا البحث تحديدًا بعد أن تفكّرت في حال الأمة وأهم القضايا التي تهمّ أفرادها في هذا العصر سريع التغيّر والدوران، لعلّي أتمكّن من خلال دراسة هذا الموضوع من الوصول إلى أهمّ النتائج والتوصيات الجادّة والهادفة التي يمكن أخذها بعين الاعتبار.

خاتمة بحث عامّة:

قد لا أكون على هذا القدر من الخبرة في مجال إعداد الأبحاث والدراسات، لكنني سرت على نهج معلميّ الأفاضل وبذلت مجهودًا مضنيًا في إخراج هذا البحث إلى النور، محتسبًا الأجر في ذلك عند الله -تعالى- الذي لا يضيع عمل عامل. وإنني خلال إعدادي هذا البحث خرجت بمجموعة من التوصيات المتواضعة، سوف أسردها فيما يأتي: (تكتب هنا التوصيات الخاصة بالبحث على شكل نقاط).

شاهد أيضًا: مقدمة وخاتمة بحث ديني جاهزة مع المراجع

مقدمة وخاتمة بحث قصيرة

سيتم فيما يأتي سرد نموذج مقدّمة وخاتمة بحث عن حقوق المرأة قصيرة:

مقدمة بحث عن حقوق المرأة قصيرة:

عانت المرأة من الاضطهاد منذ أزمنة قديمة، فكانت في الكثير من الحضارات تتعرّض إلى العنف بجميع أشكاله؛ اللفظي والمادي والمعنوي، وكانت تعتبر عنصرًا غير فاعل في المجتمع لا تشترك في اتخاذ القرارات ولا تقرير المصير، فضلًا عن حرمانها من أبسط حقوقها، فجاء الدين الإسلامي الحنيف لينصف المرأة ويعدل بينها وبين الرجل ويحرّم ظلمها وأكل حقوقها، ويشركها في اتخاذ القرارات والمشورة.

خاتمة بحث عن حقوق المرأة قصير: 

وفي ختام هذا البحث، أكون قد تناولت إحدى القضايا الأزلية التي لا زالت قائمة حتى يومنا هذا، وذلك على الرغم من قيام الكثير من القوانين والأنظمة التي تحكمها، إلا أنّ المرأة ما زالت تتعرّض إلى العنف في الكثير من المجتمعات وبشكل صريح. وفي المحصلة وبناءً على الدراسات التي تناولتها فإنني أوصي بما يأتي: (يكتب الباحث التوصيات الخاصّة ببحثه في نقاط).

مقدمة وخاتمة بحث طويله

يمكن الاطلاع على ما سيتمّ سرده فيما يأتي من مقدمة وخاتمة بحث طويلة عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم لأخذ فكرة عن طريقة كتابتها:

مقدّمة بحث عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم طويلة:

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله منزل الكتاب العزيز على نبيّه الكريم، وصلاة ربي وسلامه على محمد إمام المرسلين، أما بعد:

فسبحان الله تعالى الذي أنزل القرآن على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلّم- وجعل منه معجزته الخالدة التي تحدّى بها البشر من كلّ النواحي؛ البلاغية، والغيبية، والتشريعية، والعلمية، ولو تناولنا الأخير منها فقط لوجدنا أن القرآن الكريم يتضمّن العديد حديثًا من العجائب الكونية التي ما كان يمكن لأحد في ذاك الزمان أن يأتي بها، لا سيّما أن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- كان أميًا لا يقرأ ولا يكتب؛ فيستحيل أن يكون قد قرأ أي شيء من ذلك في الكتابات القديمة، وأن الكثير من أمثلة الإعجاز العلمي لم يتمكن العلماء من إثباتها حتى وقت قريب.

إلى هذا اليوم يشغل الإعجاز العلمي حيّزًا كبيرًا من الأبحاث والدراسات، حتى أنّه كان سببًا في اعتناق الكثير من العلماء الدين الإسلامي، لإيمانهم أن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلّم- لا يمكن أن يأتي بهذا الكلام من نفسه. وهذا العلم تحكمه مجموعة من الضوابط التي قلّ ارتكاز الناس عليها في هذا الزمان وهذا ما دفعني إلى كتابة هذه الدراسة التي سأبين بها أهم ضوابط وشروط الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، مع ذكر مجموعة من الأمثلة عليه.

خاتمة بحث عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم طويلة:

الحمد لله -تعالى- الذي وفقني إلى كتابة هذا البحث وهداني لإتمامه وإخراجه على هذه الصورة، راجيًا من الله ذي العزة أن يمنّ عليّ بقبول هذا العمل لوجهه الكريم، وأن ينفعني بما تعلمت ويهديني لأنفع به غيري إن شاء الله، وقد سرت في كتابة هذا البحث على نهج من علّمني من معلمين أكارم لهم عليّ الفضل الكبير، وخرجت في نهاية الأمر بمجموعة من التوصيات أسردها فيما يأتي: (يكتب الباحث توصيات التي تتعلق بصلي بحثه على شكل مجموعة من النقاط)

مقدمة وخاتمة بحث انجليزي

سيقدّم موقع مقالاتي فيما يأتي مقدمة وخاتمة بحث إنجليزي مع الترجمة إلى اللغة العربيّة:

مقدّمة بحث بالانجليزي:

I present this research under the title (the title of the research) within the topic (the name of the research). I chose to write on this topic after deep thinking about the most important topics that need to be studied and considered to identify their pros and cons and the best ways to benefit from them in light of the rapid development, as well as my interest and passion to learn more about it.

الترجمة:

أقدّم هذا البحث بعنوان (عنوان البحث) ضمن مبحث (اسم المبحث). وقد اخترت الكتابة في هذا الموضوع بعد تفكير عميق في أهمّ الموضوعات التي تحتاج إلى الدراسة والنظر للتعرّف على إيجابياتها وسلبياتها والطريقة المثلى للإفادة منها في ظلّ التطوّر السريع، فضلًا عن اهتمامي الشخصي وشغفي لتعلّم المزيد عنه.

خاتمة بحث بالإنجليزي:

Thank God, who helped me to complete this study and to produce the research in the form before you, so that it would be the fruit of my continuous effort, work, and pursuit to obtain the greatest possible benefit for myself and society.

الترجمة:

الحمد لله الذي أعانني على إكمال هذه الدراسة وإخراج البحث بالشكل الذي بين أيديكم، ليكون ثمرة ما قمت به من مجهود وعمل وسعي متواصل وراء تحصيل أكبر قدر ممكن من الفائدة لنفسي وللمجتمع.

مقدمة وخاتمة بحث doc

تختلف المقدمة في طريقة كتابتها كثيرًا عن الخاتمة، فلكل منها قواعد ومعلومات ينبغي أن يتضمنها، وعلى سبيل المثال تتضمن المقدمة تمهيدًا وتهيئة لموضوع البحث، والسبب الذي دفع الباحث إلى مناقشته، في حين تتضمن الخاتمة الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث بعد أن أتم كتابة البحث. ولإدراك كيفية كتابة كل من المقدمة والخاتمة يمكن تحميل مقدّمة وخاتمة بحث “من هنا” والاطلاع عليها.

مقدمة وخاتمة بحث pdf

لا بد للباحث الذي يكتب بحث لأول مرة أن يطلع على نماذج سابقة من المقدمات والخاتمات التي يتم استخدامها في البحوث عادةً، وذلك حتى يكون لديه تصوير كاف عن طريقة الكتابة وتطبيق التعليمات الواردة في كتابة البحث العلمي. ويمكن “من هنا” تحميل مقدّمة وخاتمة بحث pdf.

وفي نهاية هذا المقال، نكون قد قدمنا نموذج مقدمة وخاتمة بحث قصيرة تصلح لاي بحث يمكن الاستعانة بها، بالإضافة إلى نماذج متنوعة جاهزة للطباعة يمكن الاطلاع عليها قبل البدء بكتابة مقدمة البحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.