20 مقدمة بحث ادبي مناسبة للأبحاث الأدبية 2023

20 مقدمة بحث ادبي مناسبة للأبحاث الأدبية 2023

20 مقدمة بحث ادبي مناسبة للأبحاث الأدبية 2023 سيتمّ تقديمها في سطور هذا المقال من موقع مقالاتي، حيث إنّ المقدمات المتاحة مكتوبة بأسلوب موافق للطريقة العملية، ومناسب لمستوى موضوعات متنوعة؛ حتى يتسنى لكتاب الأبحاث الاستعانة بها عند إعداد أبحاثهم الخاصة بعد الاطّلاع على كيفية كتابة المقدمة وأهم النصائح الواجب اتباعها.

ما هي مقدمة البحث الادبي

المقدمة هي المدخل إلى كلّ بحث، وفيها يتم تحديد أهمية البحث، والإشارة إلى الجديد الذي أضافه البحث إلى مجال الباحث الأدبي، والأسباب التي دفعت الباحث إلى اختيار موضوع البحث ويكون ذلك بأسلوب موجز وواضح وبتركيز عال وبما يسمى ببراعة الاستهلال. وخلال سطور المقدّمة يقدّم الباحث المشكلة التي يريد علاجها والمنهج الذي سوف يتّبعه للوصول إلى النتائج، والدراسات التي أشارت إلى موضوع البحث سابقًا.[1]

وقد كانت المقدمة تسمى بخطبة الكتاب، ويضاف أحيانًا إليها تمهيد أو توطئة؛ يمكن تسميتها بمدخل الكتاب؛ حيث إنّ الفرق بين المقدّمة والتمهيد هو أنّ الثاني له صلة مباشرة بموضوع البحث، بخلاف المقدّمة التي يمكن أن تكون إلى حدّ ما بعيدة عن موضوع البحث من الناحية الموضوعية.[2]

كيفية كتابة مقدمة بحث ادبي

قبل البدء بكتابة مقدمة أي بحث أدبي لا بد من تعلّم قواعدها الخاصة والأمور التي تذكر فيها، وهي كما يأتي:[1]

  • الاستهلال؛ بحيث يبدأ الكاتب بفقرة يمهّد فيها لموضوع البحث.
  • أهمية البحث؛ بحيث يذكر الباحث أهمية الموضوع الذي اختار الكتابة فيه.
  • سبب اختيار موضوع البحث؛ يذكر الكاتب الأسباب التي دفعته لاختيار موضوع البحث.
  • مشكلة البحث؛ أي القضية التي يريد الباحث مناقشتها وعلاجها خلال البحث.
  • المنهج المتبع؛ وهو أسلوب البحث الذي يسلكه في الوصول إلى علاج لمشكلة البحث، أو الاستنتاجات التي توصل إليها.
  • الدراسات الأدبية السابقة؛  وما أضافه الباحث من جديد للدراسات الأدبية المعدّة مسبقًا.
  • إضافة تمهيد أو توطئة بعد المقدّمة، وهذا اختياري.

نموذج مقدمة بحث ادبي جاهز

على الرغم من تشابه المقدمات عمومًا من حيث القواعد التي تكتب وفقها، إلا أنّها تختلف عن بعضها البعض تبعًا لاختلاف المحتوى والمضمون والمشكلة التي يتم البحث بها، وفيما يأتي سوف يتمّ سرد مجموعة من نماذج مقدمات البحوث المكتوبة يمكن الاستعانة بها:

مقدمة بحث ادبي عن شاعر

يعدّ الشعر أحد الفنون الأدبية التي برع بها العرب منذ قديم الزمان، وقد نشأ الشعر العربي في الصحراء قديمًا واتمرّ في التطوّر حتى وصل إلى أوج نضجه في العصر الجاهلي، فكان الشعراء يتبارزون في أشعارهم في الأسواق والمحافل، ومع دخول الدين الإسلامي استمرّ الشعراء بتقديم القصائد التي خلّدها التاريخ، وصار علماء الأدب يدرسون الشعر، ويصنّفونه في مجموعة من البحور الشعرية التي تتضمّن تفعيلات عروضية. وطوال هذه الفترة نبغ مجموعة من الشعراء؛ لعلّ أهمّهم (اسم الشاعر) الذي أثار بأشعاره وشخصيته وبلاغته جدلًا كبيرًا.

مقدمة بحث في الأدب العربي

لطالما كان الأدب العربي في طليعة الأدب العالمي، وكان له أثره وموروثه الثقافي الذي برز من خلال مجموعة من الآثار الإبداعية؛ كالقصة القصيرة، والشعر، والمقامات، والمقال، والخاطرة، وغير ذلك. وقد كان العصر الجاهلي عصر النهضة الأدبية في تاريخ العرب، ومع دخول الدين الإسلامي وظّف المسلمون الأدب في خدمة الدين؛ فكانوا يستندون في الكثير من كتاباتهم إلى القرآن والسنّة، وأظهر الأدب تقدّمًا غير مسبوق، وتوالت التطوّرات على الأدب العربي، حتى ظهرت ألوان جديدة.

مقدمة بحث عن شخصية ادبية

يعدّ الأدب أحد الألوان والفنون التي يعبّر الإنسان من خلالها عن نفسه وعمّا حوله في هذا العالم الواسع بأسلوب جميل وبليغ، ومن ألوان الأدب التي انتشرت في عصرنا الحاضر الفنون الروائية والمسرحية والشعرية، ومن أهمّ الأدباء الذين نبغوا في كتابة (نوع الأدب الذي اشتهر به الأديب) الأديب العربي المعروف (اسم الأديب)، فقد أظهر براعة غير مسبوقة في الكتابة الأدبية التي تحتوي في مضمونها على المعنى العميق والكلمات الجزلة.

مقدمة بحث في الأدب المقارن

لا تعدّ نشأة الأدب والأعمال الأدبية نشأة حديثة، لأنّها تعود إلى أزمنة موغلة في القدم، إلّا أن نشأة الأدب المقارن الذي يقوم بدراسة الأدب بألوانه المختلفة، ويبحث في التطورات التي طرأت عليه مع اختلاف الشعوب والثقافات والأزمنة يعود إلى زمن قريب، حيث انتشرت العلوم المقارنة الأخرى. وفي هذا البحث سوف أتناول الحديث عن نشأة الأدب المقارن وأهميته وتطوّه منذ القرن التاسع عشر إلى هذا الوقت.

مقدمة بحث عن الأدب في العصر الجاهلي

كان العرب في صحراء شبه الجزيرة العربية أبلغ الناس، وقد استمرّ الجانب الأدبي لديهم بالتطوّر والنضوج إلى أن بلغ أوجه في العصر الجاهلي الذي يسبق نشوء الدين الإسلامي؛ ولعلّ أهم ما ساعد في وصول الأدب الجاهلي إلى هذه المكانة العالية حياة الصحراء البعيدة عن الترف والانشغال والمنقطعة عمّا حولها من الحضارات الأخرى إلى حدّ ما، وقد استمرّ الشعراء في كتابة الشعر حتى هذا العصر، لكن تبقى الحقبة الجاهليّة هي الأقوى، وذلك ما دفعني إلى تناولها في ثنايا هذا البحث.

مقدمة بحث ادبي جامعي

عرف العرب معاني كثيرة للأدب، حتى استقروا على ما نعرفه في وقتنا الحاضر؛ وهو الكلام المعبّر الذي يتصف بالبلاغة والجمال، ومن خلال الخوض في تاريخ الحضارات والشعوب يجد المرء اختلافًا كبيرًا في صنوف الأدب المنتشرة، وهذا ينبّئ إلى أنّ الأدب متغيّر يكيّفه الناس مع اختلاف الأزمنة والأمكنة والثقافات. وفي نهاية رحلتي الطويلة في دراسة الأدب، أردت إيجاد إجابة لسؤال لطالما راودني عن العلاقة بين الأدب والتطور التكنولوجي المعاصر. (يمكن تغيير السؤال في النهاية إلى شيء آخر مناسب)

أفضل نموذج مقدمة بحث أدبي

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله تعالى الذي علّم الإنسان ما لم يكن يعلم، وصلاة ربي وسلامه على سيّدنا محمد خاتم الخلق والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:

تفنن العرب نتذ القدم في التعبير عن عمّا يختلج مشاعرهم وعواطفهم بمختلف صنوف التعبير وأشكالها؛ هذه الصنوف التي تحوّلت فيما بعد إلى أقسام الأدب، وصارت تدرس في الجامعات والمدارس، ولها أسس وقواعد يتعلّمها كل طالب مهتمّ بالأدب بأنواعه المختلفة، وعلى الرغم من أنّ الغرب عرفوا الأدب منذ القدم وما زالت لهم آثار تدرس، إلّا أنّ بلاغة اللغة العربية وفصاحتها وقوتها التعبيرية وانفتاحها على الثقافات ساعدت على أن يكون الأدب العربي في الطليعة دائمًا.

5 نماذج مقدمات بحوث ادبية

للأدب العربي فروع كثيرة، وعادةً ما يحدد الطلاب مجال كتابتهم في أحد مجالات الأدب ليتسنى لهم البحث في الموضوع من جميع جوانبه، فإن كان الموضوع متسع الحدود سيكون من الصعب على الباحث الإلمام به، وبالتالي ستكون المقدمة عامة جدًا يصعب كتابتها. وفيما يأتي سيتم سرد مجموعة مقدمات تتناول جوانب أدبية متنوعة:

المقدمة #1

نشأ الأدب عمومًا منذ عصور قديمة، وكان هذا النوع من الفن طريقة للتعبير عمّا يجول في خاطر المرء من هواجس وأفكار ومشاعر كثيرة تلهمه لإفراغ ذلك بالكلمات، وقد كان العرب قديمًا من أبلغ الناس لهذا فقد أضافوا الكثير إلى الأدب العالمي، وقد تأثروا بما حولهم من حضارات، لا سيّما الفلسفة اليونانية التي كان لها أثر كبير في تطوّر الأدب العربي.

المقدمة #2

لقد تطوّر الأدب بشكل كبير على مرّ العصور، فقد كان في بادئ الأمر أسلوبًا يعبّر الناس من خلاله عمّا يجول في دواخلهم، ثمّ تطوّر الأمر أخيرًا إلى نوعين من الأدب؛ الشعري والنثري. ثمّ تفرّعت من هذا العلم علوم أخرى تدرس علاقة الأدب بما حوله، وتأثيره وتأثره بالأحداث والأزمان والأشخاص، وتفحص مواطن الضعف والقوة فيه.

المقدمة #3

في هذا العالم المليء بالأمور التي تحتّم علينا التفكّر، وتولّد في دواخلنا أفكار ومشاعر كثيرة نودّ أن نعبّر عنها بالكلمات، ومن هذه الخواطر ينشأ الأدب الذي صار يعدّ أدبًا يدرس، أدبًا له فروع وأقسام. وقد نبغ في دراسة الأدب مجموعة كبيرة من العرب الذين كان لهم الأثر الكبير في تطوّره ليصبح بالشكل الذي هو عليه في يومنا هذا.

المقدمة #4

بعد القراءة والتمحيص في الأدب العالمي بشكل عام والأدب العربي بشكل خاص، وجدت أنّ الأدب تأثر بعادات الناس وعباداتهم، كما أنّه كان يؤثّر بهم وبطريقة تفكيرهم ورؤيتهم إلى هذا العالم. وكان أكثر ما جذب انتباهي تأثر الأدب العربي بجميع الحضارات التي عايشها العرب المسلمون، فأردت في هذا البحث أن أناقش مراحل تطوّر الأدب العربي ومدى تأثير كل ثقافة من الثقافات التي تداخل معها فيه.

المقدمة #5

للأدب تأثير كبير في حياة البشر وشخصياتهم، فمع تقدّم الأزمنة تطوّر الأدب، وصار يعبّر عن مشكلات الناس وهمومهم وقضاياهم العامّة؛ الأمر الذي جعل الناس أكثر إقبالًا عليه، قراءةً وكتابةً، كما تعدّى الأدب مكانه المحليّ ليتخذ بعض الأدباء العالميين موقعهم على مستوى العالم؛ فمن لا يعرف مسرحيات وليم شكسبير، أو لم يسمع عن الروائي ليو تولستوي! ومن اهتمام الناس بالأدب صاروا يدرسون النص الأدبي، ويقارنونه بغيره على مستوى الزمان والمكان بما يعرف بالأدب المقارن، كما أصبح لكل نص أدبي دراسة خاصّة تسمى بالنقد الأدبي.

ملاحظة: المقدّمات السابقة عبارة عن فقرات استهلالية، يزيد عليها الكاتب مشكلة البحث الذي يريد أن يناقشه على وجه التحديد، والسبب، والفرضيات، وكامل عناصر مقدّمة البحث، لأّنها عناصر خاصّة في كل بحث.

نصائح لكتابة مقدمة بحث أدبي

قبل إعداد مقدّمة البحث الأدبي لا بدّ من الاطلاع على النصائح الآتية:[3]

  • الإيجاز وعدم الإسهاب وذكر التفاصيل في المقدّمة.
  • التركيز على المعلومات المراد ذكرها، وكتابتها بوضوح من غير تعقيد.
  • براعة الاستهلال؛ وذلك بأن تكون الفقرة الأولى التي تهيئ القارئ للموضوع جاذبة تدفعه لإكمال القراءة.
  • تحديد الموضوع في الزمان والمكان والمادة.
  • تعليل استخدام منهجية البحث المتبعة في الدراسة.
  • الحفاظ على التواضع، وعدم الإكثار من الجهد المبذول، بل يحسن ذكر المجهود كما هو والحرص على تطويره إن أمكن ذلك في المستقبل.
  • عند ذكر الأعمال والدراسات السابقة؛ بيان مجهودات كاتبيها بموضوعية وعدم استخدام الألفاظ غير المهنية؛ مثل القول بأنّ الكاتب لم يفلح في تناول الموضوع مثلًا.
  • تقديم شكر للأشخاص الذين قدّموا العون والمساعدة للباحث خلال مسيرة الكتابة.
  • ذكر الظروف الخاصة التي أحاطت بالبحث إن وجد.
  • تذيل المقدمة بعنوان المؤلف والتاريخ.

وفي ختام هذا المقال، نكون قد قدّمنا مجموعة متنوعة مكونة من 20 مقدمة بحث ادبي مناسبة للأبحاث الأدبية 2023 ومكتوبة بأسلوب جذاب وبطريقة علمية، فضلًا عن بيان مجموعة من النصائح التي يجب أن يتبعها الباحث عند إعداد المقدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *