مقال عن الاخلاص في العمل وأثره على الفرد والمجتمع pdf

مقال عن الاخلاص في العمل

مقال عن الاخلاص في العمل وأثره على الفرد والمجتمع pdf الإخلاص في العمل مطلب إنسانيّ يسعى كل أصحاب الأعمال إلى الحصول عليه عند أداء العمل، ويعود على الفرد والمجتمع بالأثر الطيّب، والنّفع والإفادة، وعبر موقع مقالاتي سنتحدث عن ذلك وبكل تفصيل، ونورد بعض الأحاديث النّبويّة حول الإخلاص في العمل، ونرفقه بصيغتي doc، وpdf.

مقدمة مقال عن الإخلاص في العمل وأثره على الفرد والمجتمع

الإخلاص أحد الخِصال الحميدة الواجب على كل شخص الاتصاف فيها، فهي صفة الأنبياء والصّالحين، وقد حثَّ الإسلام على الاتصاف بهذه الصّفة ليس فقط بالعمل، بل بكافّة جوانب الحياة، فالإخلاص آية من آيات المسلم، وأحد الصّفات الدّالة عليه، وعبر سطور المقال التّالي سوف نسهب بالحديث عن هذه الصّفة، ونرفق كل ما يخصّها بالتّفصيل.

شاهد أيضًا: مقال عن خطر ظاهرة التنمر بين بعض طلاب المدارس

مقال عن الاخلاص في العمل وأثره على الفرد والمجتمع

الإخلاص في العمل هو التّفاني فيه، وهذا يعني إتمامه، وأداؤه على أكل وجه دون وجود أيّ تقصيرٍ فيه أو نقصان، وبغض النّظر عن المنحى الدّين الذي يأخذه مُصطلح الإخلاص إلا ان هذه الصّفة مطلوبة بشتّى مجالات الحياة، وليس فقط في مجال العمل، فلو تعامل كلّ النّاس مع بعضهم البعض بإخلاص، فلم يوجد لمصطلح الخيانة ببشاعته وجود على الأرض، وفي السّطور التّالية نتبحر في الحديث عن هذا الموضوع بكافة جوانبه.

شاهد أيضًا: مقال عن خطر ظاهرة التنمر بين الأطفال في المدارس

الإخلاص في العمل

إن الإخلاص في العمل يعني إتقانه، وبذل أقصى جهد من أجل إتمامها على أكمل وجه، وحفظ أسرار المهنة، والعاملين فيها، وأن تكون النية متوجهة لمرضاة الله عز وجل من هذا العمل، والحفاظ على مصلحة المهنة، وصاحب المهنة، والصدق في المعاملة، والابتعاد عن كل تصرف من شأنه إعاقة العمل، وتطوره، والإضرار به، والإخلاص في العمل وإتقانه لها العديد من الفوائد أهمها عظيم الأجر والثواب، ومحبة الله والعباد، وزياد معدل الإنتاج، وتحقيق فائدة وربح أكبر.

كيف يتحقق الإخلاص في العمل

يتحقق الإخلاص في العمل من خلال أمرين اثنين، وهما:

  • أن يسعى إلى توظيف مجهوده بما يحقق النفع، ويعود بالفائدة على المجتمع، أي أن يكون الهدف من العمل هو تقدم، وتطور المجتمع، وارتقائه، والعلو به إلى أعلى المراتب.
  • أن يعمل على بذل أقصى جهد، وطاقة لديه في العمل، دون أي تذمر، وتهامل.
  • المحافظة على أسرار العمل والعمل.
  • الابتعاد عن الفن، ومحاربة الشائعات.
  • طرح أفكار جديدة تساعد في تحسين نوعية، وجودة الإنتاج.

ما هو أثر الإخلاص في العمل على الفرد

تتعدد الآثار الإيجابية، والحسنة الناتجة عن الإخلاص في العمل، ومنها نذكر:

  • الإخلاص في العمل يطور قدرات العامل، ويطور مهاراته.
  • يقضي على الكسل، ويجعل العامل أكثر مرونة ونشاطاً، ومحباً للعمل.
  • فيه مرضاة الله عز وجل، وأجر عظيم يناله عن أمانته وإتقانه في عمله في الدنيا، والآخرة.
  • العامل المتقن لعمله، والمخلص فيه شخص محبوب بين زملائه، ومن رب عمله.
  • يبعث في النفس راحة وطمأنينة، حيث أن السكينة تملأ قلب الإنسان الذي يدرك مدى إخلاصه في عمله.

شاهد أيضًا: مقال عن المخدرات وأضرارها وأعراض الإدمان

أثر الإخلاص في العمل على المجتمع

  • الإخلاص في العمل واحدة من أهم الخطوات الرئيسية في تحقيق الهدف، والغاية المرجوة من العمل.
  • تحقيق أعلى مستويات، ودرجات الربح من العمل المتقن، وبالتالي زيادة العائد المادي في المؤسسة، والدولة.
  • تجسيد روح التعاون والألفة في المؤسسات العمالية، والتخلص من الأنانية.
  • انشغال العامل في عمله وإتقانه على أكمل وجه يخفض من  المظاهر اللاأخلاقية في المجتمع.

الإخلاص في العمل في الإسلام

إن مفهوم الإخلاص في العمل من المنظور الإسلامي هو إتمامه ما يحب الله ويرضى، أي بالشكل الذي يتوافق مع ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ولا يكون فيه أي مضرة للغير، حيث يقوم المسلم بإتمام العمل وكأنه يعمل لنفسه، وقد قال تعالى في الآية 110 من سورة الكهف: {فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا}، [1] والإخلاص في العمل بسبب عنه الله خير الأجر.

أقوال وحكم حول الإخلاص في العمل

فيما يلي نورد بعض الأقوال والحكم حول الإخلاص في العمل وإتقانه، ومنها نذكر: 

  • قال أفلاطون: “أتقن عملك تحقق أملك”.

  • قال أفلاطون أيضًا: “لا تطلب سرعة العمل، بل جودته لأن الناس لا يسألونك في كم فرغت منه، بل ينظرون إلى إتقانه وجودة صنعه”.

  • قال ستيف جوبز: “الناس تحكم عليك من خلال أدائك لذلك ركز على مخرجاتك اجعل الجودة والإتقان هي مقاييس أعمالك، ولا تنظر إلى الكم، ولكن انظر إلى الكيف”.

أحاديث عن الإخلاص في العمل

ورد في السّنة النّبوية المطهرة العديد من الأحاديث حول الإخلاص في العلم:

  • الحديث الأول: روي عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- في الحديث الشريف: “مَن قَرأ في لَيلةٍ: {فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا}؛ كان لَه نورًا مِن أَبْيَنَ إِلى مكَّةَ، حَشْوُه المَلائكَةُ”، أخرجه اسحق بن راهويه كما في المطالب العالية، والبزار. [2]
  • الحديث الثاني: روي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- في الحديث الشريف: “إنَّ اللهَ يحِبُّ إذا عمِلَ أحدُكم عملًا أنْ يُتقِنَه”. [3]
  • الحديث الثالث: روي عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- في الحديث الشريف: “إنَّما يَنصُرُ اللهُ هذه الأُمَّةَ بضَعيفِها، بدَعْوتِهم، وصَلاتِهم، وإخلاصِهم”. [4]

شاهد أيضًا: مقال عن اهمية الخيل ومكانتها عند العرب في العصر الحديث

خاتمة مقال عن الإخلاص في العمل وأثره على الفرد والمجتمع

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي أرفقنا في سطوره كل ما يخص صفة الإخلاص المحمودة، وعلمنا من خلاله أن هذه الصّفة مطلوبة في كافة جوانب الحياة، وليس فقط في مجال العمل، بل أن هذه الصّفة أحد الخصال الحميدة، بل هي صفة الصدّيقين والصّالحين، وعلى كل مسلمٍ التّحلي بها.

شاهد أيضًا: مقال عن اهتمام السلطان قابوس بالخيل

مقال عن الإخلاص في العمل وأثره على الفرد والمجتمع doc

يعتبر الإخلاص في العمل واحداً من أهم الشّروط في نجاح العمل، وتحقيق الأهداف المبتغاة من هذه الأعمال على مستوى الفرد، والمجتمع، لذلك تعمل معظم المنشآت والمنظمات على التّأكيد والتّشجيع على ذلك من خلال اتباع نظام الحوافز، والمكافآت، ومن هذا المنطلق وهذه الأهميّة نورد هذا المقال بصيغة Doc، وبإمكان أي شخص الاطلاع عليه مباشرة “من هنا“.

شاهد أيضًا: مقال عن يوم المعلم قصير pdf جاهز للتحميل والطباعة

مقال عن الإخلاص في العمل وأثره على الفرد والمجتمع pdf

تعد الموضوعات المطروحة في مقال الإخلاص في العمل من المواضيع المدرجة في المناهج التربويّة، والبرامج الثقافيّة، والحملات التّوعوية، وفي كثير من الأحيان ما يتم تكليف الطّلبة بإعداد الأبحاث، والمواضيع، حول ذلك، ومن هذا المنطلق، ومن باب تحقيق الفائدة نورد هذا المقال بصيغة PDF، ويمكن لمن يرغب مشاهدته، وتحميله مباشرة “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان مقال عن الاخلاص في العمل وأثره على الفرد والمجتمع pdf وتعرفنا من خلاله على الإخلاص في العمل، وأهميّته، وأثره على الفرد، والمجتمع وأرفقناه بصيغتي PDF، وDoc.

المراجع

  1. ^ سورة الكهف , الآية 110
  2. ^ السلسلة الضعيفة , الألباني ، عمر بن الخطاب ، 5134 ، ضعيف
  3. ^ إتحاف الخيرة المهرة , البوصيري ، عائشة أم المؤمنين ، 3/382 ، إسناده ضعيف
  4. ^ الأحكام الوسطى , عبد الحق الإشبيلي ، سعد بن أبي وقاص ، 3/ 47 ، سكت عنه [وقالَ في المقدمة: وإن لم تكن فيه علة كانَ سكوتي عنه دليلا على صحته]

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *