معنى كلمة يقتروا في سورة الفرقان

معنى كلمة يقتروا في سورة الفرقان

معنى كلمة يقتروا في سورة الفرقان وهي سورة مكية نزلت قبل الهجرة، توجد في الجزء التاسع عشر في القرآن، وتتألف من سبعٍ وسبعين آية، ويوجد فيها الكثير من الآيات التي تصف نعيم أهل الجنة، وآياتٍ أخرى تتحدث عن الكفار وما يفترون على الله وعلى الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن خلال المقال التالي على موقع مقالاتي سنتعرف على معنى كلمة يقتروا التي جاءت في سورة الفرقان.

سورة الفرقان

سورة الفرقان واحدةٌ من السور التي حملت اسمًا من أسماء القرآن الكريم، فمعنى الفرقان هو الفرق بين الحق والباطل، وسورة الفرقان هي سورة مكية توجد في الجزء التاسع عشر، وتتألف من سبعٍ وسبعين آية، وقد سميت الفرقان بهذا الاسم لأنّها تتحدث عن التفرقة بين الحق والباطل، ونزلت سورة الفرقان للردّ على تكذيب الكفار للرسول صلى الله عليه وسلم، وللتحذير من التكذيب، ولتعظيم وتوحيد الله عز وجل.

شاهد أيضًا: كم عدد السور المدنية في القرآن الكريم

معنى كلمة يقتروا في سورة الفرقان

جاءت كلمة يقتروا في سورة الفرقان في الآية التّالية: قال تعالى: (وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا)[1]، ومعنى هذه الآية ألّا يسرف المسلمين في نفقاتهم الواجبة فيدخلوا في قسم التبذير، وألّا يبخلوا في نفقاتهم، فيدخلوا في باب البخل والشح، وبذلك يكون معنى كلمة يقتروا هنا هو:[2]

  • لم يضيقوا في النفقة ولم يبخلوا.

سبب نزول سورة الفرقان

أُنزلت سورة الفرقان لتثبيت الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حيث جاء في السورة العديد من الآيات التي تحثه على الصبر على أذى المشركين له والمكذبين للدعوة، وخصوصًا بعد ادعاء المُشركون أن النبي يأكل الطعام ويمشي في الأسواق. ليأتي الرّد الإلهي ليكون مواساة للنبي، أمّا الآيات الأخيرة من سورة الفرقان فقد نزلت لأنّ الكفار، أكثروا من القتل والزنى، فجاءت الآيات لتكون هدايةً لهم إلى طريق الحق، والابتعاد عن المعاصي وترك الشرك.

شاهد أيضًا: كم المدة التي استغرقها نزول القرآن الكريم

صفات المؤمنين في سورة الفرقان

يتميز المسلمون بالعديد من الصفات التي تميزهم عن غيرهم، وقد ذكر القرآن الكريم مجموعة من صفات المؤمنين في العديد من آيات القرآن، ومنها في سورة الفرقان، حيث ذُكر العديد من صفات المسلمين، ومن هذه الصفات ما يلي:

  • عبوديتهم الصادقة لله تعالى، فوصفهم الله تعالي بالعباد وليس العبيد، ونسبهم تعالى إليه جلّ وعز، وهذا تكريم وتعظيم لهم.
  • تواضعهم وعدم تكبرهم على أحد من الناس لأي سبب سواء مالهم أو جاههم أو سلطانهم.
  • عدم اكتراثهم لأقوال الجاهلين والسفهاء، ومتاركتهم بدون جواب والمرور على أقوالهم وأفعالهم مرور الكرام.
  • الاعتماد على الوسطية في الإنفاق، فإذا أنفقوا لم يسرفوا في إنفاقهم على أنفسهم، ولم يضيقوا عليها أيضًا.
  • ابتعادهم عن المعاصي والفواحش والزنا، التي تتسبب في اختلاط الأنساب مما يؤدي إلى الفساد في الأرض ودخول النار يوم القيامة.
  • ابتعادهم عن شهادة الزور والتي تعتبر من الكبائر التي يجب تجنبها والابتعاد عنها.

بعد أن وضحنا ما معنى كلمة يقتروا في سورة الفرقان نكون قد أنهينا مقال اليوم الذي تطرق للحديث عن أسباب نزول سورة الفرقان، وما هي صفات المؤمنين التي ذكرتها سورة الفرقان.

المراجع

  1. ^سورة الفرقان , الآية 67
  2. ^almougem.com , يقتروا , 07/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *