معنى الفتان في اللغة العربية

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر 2021 , 21:09
معنى الفتان في اللغة العربية

معنى الفتان وهل الكلمة تحمل معنى واحدًا أم أكثر، فيمكن أن يكون المقصود منها الشخص الذي يقوم بنقل الكلام من شخص لآخر ويمكن أن يكون المقصود منها الشخص الجذاب، تعرف معنا في المقال عن معنى الفتان.

شاهد أيضًا: معنى اسم سولاف في اللغة العربية وأصول الاسم وصفات الفتاة التي تحمله

معنى الفتان

معجم اللغة العربية المعاصرة يكون فيه كلمة الفتان كلمة مفرد، فيمكن أن تأتي في صفة وليس اسم، حيث أنها تشير إلى الثبوت من كلمة فتن، كما يمكن أن تأتي في أكثر من جملة كجملة، طبيعة فتانة أو جمال فتان أو منظر فتان.

يمكن أن تأتي أيضًا في صيغة مبالغة من كلمة فتن ويكون المقصود بها في هذه الحالة الفتان أي الشخص الذي يسعى للإيقاع بين شخصين، أو يكون المقصود من كلمة الفتان الشيطان لأنه يحاول أن يبعد الناس عن دينهم.

يمكن أن تأتي في جملة فتانا القبر، فيكون المقصود منها الملكان المسؤولان بتوجيه التساؤلات للشخص المتوفي بعد دفنه وهما منكر ونكير، فيمكننا القول بأنه يتغير المقصود لهذه كلمة بتغير صيغتها وبتغير موقعها في الجملة.

شاهد أيضًا: معنى اسم ريمان في اللغة والقران والحلم وصفات حاملة الاسم بالتفصيل

معنى كلمة فتان في معاجم اللغة العربية

  • معجم الوسيط: معنى كلمة الفتان في معجم الوسيط هو اللص والشيطان الذي يواجه الأشخاص في طريقهم، بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف  الْمُسلم أَخُو الْمُسلم يسعهما المَاء وَالشَّجر ويتعاونان على الفتان.
  • معجم الرائد: تعني هذه الكلمة في معجم الرائد شيطان، صائغ، ولص، والشخص كثير الفتن.
  • معجم الغني: يتغير المقصود بكلمة فتان بتغير موقعها بالجملة فتأتي مثلًا في جملة ارتديت لباسًا فتانًا، أي أنه مثير وجذاب، وتأتي في جملة إنه رجل فتان، أي أنه شيطان.
  • معجم متن اللغة: المقصود بهذه الكلمة في معجم متن اللغة هو غشاء من أدم للرحل، وتعني أيضًا شكل من أشكال المبالغة في الفتنة.
  • معجم المنجد في اللغة: يقصد بهذه الكلمة في معجم المنجد غشاء للرحل من أدم، كما يقال هما فتنان ويقصد هما شربان ولونان.
  • معجم شمس العلوم في اللغة: كلمة فتان توزن على كلمة فعال، ويكون الجذر منها فتن، ويكون المقصود منها الشيطان أو الصائغ، ويمكن أن تأتي بمعنى جلدة يغشى بها الرحل.
  • معجم مختار الصحاح في اللغة: الفتان الجذر منها فتن، والفتنة هي الامتحان والاختبار، فيمكن أن تأتي في جملة مثل الذهب يفتنه الكسر، أو  كما قال الله تعالى ” إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ “، فتأتي هنا كلمة فتنوا بمعنى حرقوهم، وبقول الله تعالى {يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ} فيكون المقصود من كلمة يفتنون هنا أيضًا  الإحراق.

وفي نهاية مقالنا نكون قد قومنا بتوضيح معنى الفتان التي تحمل الكثير من المعاني، فهي كلمة أصلها الاسم فتان، وإذا جاءت في صورة جمع تكسير يكون وجذرها فتن،