معلومات عن اليوم الوطني السعودي

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر 2021 , 17:09
معلومات عن اليوم الوطني السعودي

معلومات عن اليوم الوطني السعودي والتي تساعدنا في معرفة أهم الأيام التي تمر على المملكة العربية السعودية، حيث يقوم أبنائها بعمل احتفالات كبيرة لأن هذا اليوم يعد يوم استقلال الأراضي السعودية وتوحيدها، حيث تقام العديد من الاحتفالات والمهرجانات المختلفة والتي تبين مدى اعتزاز الشعب السعودي بوطنه ومدى انتمائهم له، يكون الاحتفال في كل أنحاء السعودية.

ما هو اليوم الوطني

يمكننا أن نتعرف على بعض معلومات عن اليوم الوطني السعودي وهذا من خلال المعلومات التالية:

  • اليوم الوطني هو اليوم الذي قامت فيه المملكة العربية السعودية بتوحيد المملكة في 23 سبتمبر حيث قام الملك عبد العزيز آل سعود بإصدار مرسوم كان برقم 2716 حيث كان بتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351 هجرية.
  • تحول اسم المملكة من مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية الموافق 23 سبتمبر عام 1932.

شاهد أيضًا: تاريخ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية هو

اليوم الوطني السعودي 90

تم الاحتفال باليوم الوطني السعودي منذ زمن بعيد حيث كان بدايته منذ عام 1932 ميلادي حتى وقتنا هذا وهو عام 2021، وكانت هي الذكرى 90 لليوم الوطني للمملكة حيث حدث الآتي:

  • قام الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله عليه باسترجاع البلاد وتوحيدها وقام بعد ذلك بإقامة العديد من المشروعات التي عملت على النهوض بالمملكة.
  • أصبحت المملكة بعد حدوث هذا التاريخ العظيم ذات مكانة عالية بين الدول حيث إقامة العديد من المشروعات والأعمال والخطط المستقبلية والعمل على تنفيذها، لذلك أصبحت الدولة مستقلة عالميًا، لذلك أصبح نقطة تحول للمملكة وأصبحت تعيش عيشة بها رفاهية وتطور، بالإضافة إلى زيادة دخل الفرد وارتقى بالمعيشة.
  • المملكة العربية السعودية الأن أصبحت ذات مكانة حضارية واقتصادية وبالأخص بعد أن قامت بتصدير البترول وأصبحت من أهم الدول التي تعمل على تصدير البترول إلى دول العالم.

ما هو تاريخ اليوم الوطني السعودي

هذا اليوم من أهم الأيام داخل المملكة فهو ناتج عن جهود الملك عبد العزيز بن فيصل آل سعود تجاه استرداد مدينة الرياض وضمها إلى السعودية حيث كان كالتالي:

  • استمر الكفاح على استرداد هذه المدينة لمدة تقريبًا 30 عام حتى يتم توحيد المملكة تحت راية واحدة بعد أن قام الملك بضم جنوب نجد وسدير عام 1320 هجرية الموافق 1902 في العام الميلادي.
  • توالت الأحداث بعد ذلك حيث قام الملك بضم مناطق أخرى من السعودية إلى المملكة، حيث قام بدمج القصيم عام 1322 هجرية، بعد ذلك قام بضم منطقة الإحساء عام 1331 هجرية، وبعد ذلك قام بضم عصير في عام 1338 هجرية، ثم حائل في عام 1340 هجرية.
  • لكن ظل قطاعين لم يتم ضمهما بعد حيث استغرق الصراع على ضمهم لمدة عامين وهما الحجاز وجازان، ثم قام بالحصول عليهم بعد ذلك عام 1343، ثم استرد الأخرى عام  1344 هجرية، ثم ضم بعد ذلك منطقة جازان عام 1349 هجري.

شاهد أيضًا: عبارات قصيرة عن اليوم الوطني مكتوبة وبالصور 2021 /1443

شعار اليوم الوطني السعودي

تم اختيار شعار محدد من قبل الهيئة العامة للترفيه حيث يكون هذا الشعار شامل وموحد حيث تم تحديده كالآتي:

  • قامت الهيئة العامة للترفيه بتوحيد اليوم الذي يتم فيه الاحتفال باليوم الوطني السعودي داخل كل الهيئات سواء حكومية أو خاصة داخل المملكة أو في خارجها، كل هذا تحت شعار موحد وهو “هي لنا دار”، فهو شعار من خلاله يتم تحقيق التكامل والتوافق.
  • جاء هذا الشعار يعبر عن كل العواطف وكل الحب والانتماء للوطن، حيث ينظر الشخص المواطن إلى بلده على أنه بيته الكبير وأن البيت الصغير هو الدار.
  • جاء أيضًا هذا الشعار ليشمل كل مواطن يعيش على أرض السعودية سواء مواطن أو مقيم  فهو من أهم الأعياد التي تحتفل بها المملكة السعودية حيث تم توحيد المملكة وجعلها تحت مسمى واحد، بالإضافة إلى أنه يوجد العديد من الطقوس الخاصة بهذا اليوم ومنها فعاليات واحتفالات ومهرجانات تشمل كل أنحاء المملكة، بالإضافة إلى إعطاء كل العاملين بالدولة إجازة رسمية.

موعد إجازة اليوم الوطني السعودي

قامت المملكة بتحديد يوم لإعطاء إجازة رسمية لكل العاملين بالدولة حتى يتمكنوا من الاحتفال بهذا اليوم حيث تكون في الموعد التالي:

  • موعد إجازة اليوم الوطني السعودي هو 23 سبتمبر من كل عام ميلادي.
  • منح كل العاملين إجازة رسمية في هذا اليوم  تخليدًا لذكرى هذا اليوم من تاريخ المملكة.

شاهد أيضًا: عبارات مفرغة للتلوين عن اليوم الوطني السعودي 91

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني

مظاهر الاحتفال بهذا اليوم في السعودية من الأشياء الهامة، التي يحرصون على إقامتها في هذا اليوم، حيث يعد اليوم الوطني السعودي هو يوم إجازة رسمية لجميع العاملين، لكي يستمتعوا بهذا اليوم مع أقاربهم وأصدقائهم، بالإضافة إلى الخروج من المنزل والاستمتاع بأجواء وفعاليات الاحتفال في الخارج، حيث أن من مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي هو:

  • خروج المواطنين والسير في الشوارع خاصة الأطفال، وهم يرتدون ملابس مرسوم عليها الشعارات الخاصة باليوم الوطني، وذلك لبث روح الوطنية والانتماء للوطن والبهجة للجميع.
  • إنشاد بعض الأغاني الوطنية والأناشيد الخاصة بهذا اليوم.
  • إطلاق الألعاب النارية الكثيرة والتي تتميز باللون الأخضر، في جميع أرجاء مدن المملكة العربية السعودية.
  • إقامة الحفلات الخاصة في المناطق الأثرية والسياحية بالمملكة، مع رفع العلم السعودي وغناء أروع الأغاني الوطنية.
  • يقوم الأطفال الصغار بحمل أعلام المملكة، مع تحفيظهم بعض الأغاني المميزة التي تختص هذه المناسبة تحديدًا.
  • توجد في شوارع المملكة الرئيسية الكثير من شاشات العرض، التي تقوم بعرض الأفلام الوطنية القصيرة، لكي تحكي للجميع تاريخ المملكة وتبرز أيضًا ملامحها الأثرية.

مظاهر احتفال المرأة السعودية باليوم الوطني

يعتبر اليوم الوطني السعودي له أهمية كبيرة وقدسية عند كل مواطن سعودي، حيث يقومون بإبراز كل مظاهر وأشكال الاحتفال في هذا اليوم من أغاني وطنية ورسومات ومجسمات لمشاركتها مع الأصدقاء، لذلك لا يقتصر الاحتفال بهذا اليوم على هذا فقط، وإنما للمرأة السعودية أيضًا بعض مظاهر الاحتفال في منزلها، ومن هذه المظاهر:

  • تقوم بصنع الأكلات الشهيرة في السعودية للأسرة في هذا اليوم.
  • تزيين المنزل بالعديد من الزينة المخصصة لهذا اليوم، والتي تتكون من زهور وورود بالألوان الأبيض والأخضر، وذلك للتشبه بعلم المملكة.
  • تقوم المرأة السعودية بصنع الحلوى المزينة أيضًا باللونين الأخضر والأبيض، مع كرات من الحلوى المزينة بالفستق الأخضر مع جوز الهند الأبيض.

شاهد أيضًا: قصيدة عن اليوم الوطني السعودي للأطفال

وثائق تاريخية عن اليوم الوطني السعودي

بعد أن قام الملك عبد العزيز آل سعود بإصدار مرسوم ملكي يلزم فيه بتحويل اسم مملكة الحجاز ونجد إلى اسم المملكة العربية السعودية، حيث تم نشر هذا في مجموعة من الوثائق والمحفوظات التي تبين اليوم الوطني السعودي بأنه يوم 23 من سبتمبر من كل عام ميلادي، وكيف يتم الاحتفال بهذا الحدث حيث كانت الوثائق كالآتي:

  • الوثيقة الأولى: تبين من الوثيقة الأولى التي تم نشرها من خلال حساب الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الأمر الملكي الذي يحول فيه ويقر باسم المملكة العربية السعودية حيث تم اختيار يوم إعلان التوحيد هو اليوم الأول من الميزان وهو 23 من سبتمبر يوم.
  • الوثيقة الثانية: جاء في هذه الوثيقة توقيع الملك فيصل بن عبد العزيز الذي كان منصبه في هذا الوقت نائب الملك على تسمية البلاد بالمملكة العربية السعودية، حيث تم إطلاق المدافع بالاحتفال بهذا الحدث.
  • الوثيقة الثالثة: تم إظهار المرسوم الذي تم توقيع الملك فيصل عليه عام 1385 الذي يقرر فيه بيوم 23 سبتمبر هو اليوم الوطني كل عام.
  • الوثيقة الرابعة: تقرر في هذا اليوم عام 1425 هجرية بأن يوم 23 سبتمبر من كل عام سوف يكون إجازة رسمية اعتبارًا من عام 1426 هجريًا حتى يستطيع كل المواطنين والمقيمين داخل المملكة بالاحتفال بهذا الحدث، وفي عام 2005 تم إقرار الذكرى الوطنية بأنها إجازة رسمية لكل السعوديين في القطاع العام والخاص حتى تقام فعاليات هذا الاحتفال بكل المملكة على مدار عدة أيام الاحتفال من خلال إقامة الحفلات والمهرجانات والألعاب النارية.

شاهد أيضًا: تحميل ثيم اليوم الوطني السعودي 91 هي لنا دار

أهم المناسبات التي حدثت في نفس تاريخ اليوم الوطني

تزامنا مع الاحتفال باليوم الوطني السعودي حدثت بعض الأحداث الوطنية التي أثرت في البلاد وهي كالآتي:

  • تم افتتاح جامعة الملك عبد الله المهتمة بدراسة مجال العلوم والتقنية، فهو يوم من الأيام الرسمية حيث حضر هذا الافتتاح العديد من الشخصيات الهامة والبارزة في المجتمع ورؤساء الدول وكان هذا عام 2009.
  • افتتاح أحد أول وأطول سارية وجد عليها علم في كل مكان على الأرض، حيث يتنصف ميدان خادم الحرمين الموجود في جدة، وتم افتتاحه عام 2014 حيث كان في نفس الوقت مع الاحتفال باليوم الوطني السعودي، حيث يبلغ ارتفاعها 170 متر حيث يبلغ مساحة هذا العلم 1635 متر مربع ويكون وزنه تقريبًا 570 كيلو جرام، ووضع على مساحة كبيرة تبلغ 26 ألف متر مربع.
  • عدم تصادف الاحتفال باليوم الوطني مع موسم الحج إلا مرة واحدة كانت عام 2015.

ومن هنا نكون قد تعرفنا على كل معلومات عن اليوم الوطني السعودي ، سواء عند تاريخ هذا اليوم وأهم الاحتفالات التي تقام، بالإضافة إلى الشعار الموحد الذي تم الاتفاق عليه من قبل الهيئة العامة للرفاهية داخل المملكة.