معاني الرموز الإرشادية الصف الثالث

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر 2021 , 18:09
معاني الرموز الإرشادية الصف الثالث

معاني الرموز الإرشادية الصف الثالث هو درس تابع  لمادة التربية الأسرية يوجد بالوحدة الأولى بها، وهي وحدة صحتي وسلامتي، حيث أنه من الدروس التي من المقرر أن يتم تدريسها لطالبات الصف الثالث الابتدائي بالسعودية، تعرف معنا على درس معاني الرموز الإرشادية.

معاني الرموز الإرشادية الصف الثالث

يعد الهدف الرئيسي من توافر النماذج الخاصة بهذا الدرس هو مساعدة الطالبات على فهم واستيعاب الدرس بصورة جيدة، كما يعد هذا الموضوع من أهم التساؤلات الموجودة في المادة الدراسة التربية الأسرية، كما يقوم هذا الدرس بتعليم طالبات الصف الثالث الابتدائي الكثير من المهارات والأساسيات العلمية والتطبيقية المتعددة، لكي تتعلم الطالبات كيفية التعامل بشكل سليم مع المجتمع المحيط بهم وتزويدهم بالمعارف والخبرات الخاصة بالعلاقات الاجتماعية وتفاعلهم مع البشر.

يحتوي أيضًا درس معاني الرموز الإرشادية المتواجد بمنهج الصف الثالث الابتدائي بالمملكة العربية السعودية على بعض المعاني التي تختلف فيما بينها باختلاف الشكل الخاص بكل منها، فقد يعني الرمز تلك العملية التمثيلية التي لا يتم استخدام أي ألفاظ بها.

يتم استعمال عدد من الرموز والاشارات لكي يتم تبسيط مفهومها ومعناها، ويمكن أن تتخذ شكل رسوم أو تتخذ صورة مسموعة أو مرئية، كما يقصد بها توضيح شيء من الأشياء المعقدة، لكي يتم تسهيلها في صورة بسيطة،  فمثلًا قد يقصد بشكل الدائرة اللوحات الإلزامية، بينما يقصد برمز المثلث اللوحات التحذيرية، لكن شكل المربع يشير إلى اللوحات الإرشادية.

مادة التربية الأسرية

تعتبر مادة التربية الأسرية من أهم المواد التي يتم تدريسها للصف الثالث الابتدائي بالسعودية، كما أنها تعتمد على العديد من الأساليب الحديثة والمتطورة والتي تشير إلى توفير عدد كبير من الممارسات اليومية والأنشطة التي تناسب وتواكب العصر الحديث وتقدمه وتطوره.

الأهداف الخاصة بمادة التربية الأسرية

تعتبر مادة التربية الأسرية من المواد الدراسية التي تهدف إلى الوصول لعدد من الأهداف ذات القيمة الرفيعة بالمجتمع السعودي، كما يمكن تناول تلك الأهداف في السطور التالية، ومنها ما يلي:

  • تهدف مادة التربية الأسرية إلى تقوية المهارات التطبيقية والعلمية بداخل الطلاب بواسطة استخدام التكنولوجيا الحديثة.
  • تعمل مادة التربية الأسرية على تقوية المهارات الخاصة بعملية التفاعل والتواصل والتعامل مع الآخرين.
  • تهدف مادة التربية الأسرية إلى مساعدة الطلاب في تعليمهم العديد من التقاليد والعادات الصحيحة، بالإضافة إلى أنه يجب الالتزام بمبادئ الدين الإسلامي الحنيف وعدم الانجراف عنها.
  • تعمل مادة التربية الأسرية على تعليم الطلاب العديد من المعارف والخبرات والمهارات التي تساعدهم في التعامل مع الآخرين في الحياة العملية بشكل صحيح.
  • تهدف مادة التربية الأسرية إلى تعليم الطلاب بعض المهارات والخبرات المهمة المتعلقة بوظيفة الإسعافات الأولية، لكي يكون الطالب قادر على مقابلة أي حدث يحدث له ويحتاج إلى إجراء إسعافات أولية بصورة سريعة.
  • تنمي مادة التربية الأسرية مهارات تطبيقية علمية لدى الطلاب.

شرح درس معاني الرموز الارشادية للصف الثالث الابتدائي للمنهج السعودي

يتعلم طالب الصف الثالث الابتدائي في هذا الدرس العديد من القيم والمبادئ التي تهدف إلى التزام الطلاب بالإرشادات وبالإشارات المرورية، والتي توجد في الأماكن العامة  مكتوبة، ويسعي هذا الدرس إلى تعليم الطالب التفرقة بين هذه الرموز ومعرفة ما يرمز إليه كل رمز من هذه الرموز الإرشادية، حيث تختصر تلك الرموز كلمات كثيرة وعبارات متعددة يتم الإشارة إليها باستخدام الرموز الإرشادية.

وفي النهاية نكون قد وضحنا لكم معاني الرموز الإرشادية الصف الثالث، حيث تعتبر مادة التربية الأسرية ودرس معاني الرموز الإرشادية من الموضوعات الهامة التي يتم تدريسها في المملكة العربية السعودية لما تحتوي عليه من العديد من المبادئ والمهارات.