معالم اثرية في السعودية

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 24 مارس 2021 , 16:03
معالم اثرية في السعودية

معالم اثرية في السعودية وهي مجموعة من أبرز المعالم المتواجدة في المدن والمحافظات السعودية، والتي تشهد جذب سياحي كبير، سواء من المسلمين أو غير المسلمين حول العالم، وتكون أبرز هذه المعالم هي المعالم التاريخية القديمة والتي تتميز بروحها القدسية والإيمانية، وكذلك المعالم الحديثة والمعاصرة التي تضم ناضحات السحاب والمشاريع العالمية الكبرى.

معالم اثرية في السعودية

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الأثار التاريخية وتحتوي أيضًا على معالم اثرية في السعودية والتي تعتبر ارض لمهد العديد من الديانات السماوية، وهي بلاد الحرمين الشريفين:

مدائن صالح

أصبحت مدائن صالح أو ما تعرف بمدينة الحجر هو أول موقع ينضم إلى معالم التاريخ العالمية في عام 2008، من قبل منظمة اليونسكو، عرفت المنطقة من قديم الأزل بأنها كان ديار قوم ثمود، والذي تم ذكرهم في القران الكريم، حيث أنهم كانوا يسكنوا هذه الأماكن في الألفية الثالثة قبل الميلاد.

وتضم هذه المعالم الأثرية حوالي 153 واجهة صخرية منحوتة، والتي تكون باقية وخالدة حتى الآن ليشهدها العالم بأجمعه، بالإضافة إلى أن ديار مدائن صالح تعتبر أكبر مستوطنة جنوبية في المملكة العربية السعودية للأنباط وذلك بعد البتراء بالأردن، وهي بالتأكيد تكون على رأس قائمة الأماكن التاريخية والأثرية داخل المملكة العربية السعودية بلا منافس.

نقش رمسيس الثالث

يعد نقش رمسيس الثالث هو أول نقش هيروغليفي يتم العثور عليه حتى الآن داخل الجزيرة العربية، ويكون على صخرة ثابتة تحمل توقيع ملكي لإحدى ملوك مصر الفرعونية، وهو الملك رمسيس الثالث، حيث حكم رمسيس الثالث مصر بين سنوات 1192- 1160 قبل الميلاد، وتم اكتشاف هذا النقش بالقرب من منطقة تيماء التي توجد في الشمال الغربي للمكلة عام 2010.

وبعد اكتشاف نقش الملك رمسيس الثالث تم اكتشاف طريق تجاري مباشر يربط وادي النيل بمدينة تيماء بالمملكة، والذي توصل إليه الباحثون عبر اجتهادهم في الاكتشاف الأثري العظيم، وكان هذا الطريق يستخدم في عهد الفرعون المصري رمسيس الثالث، في القرن الثاني عشر قبل الميلاد.

معالم جدة التاريخيّة

تعتمد مدينة جدة معالم اثرية في السعودية قوية حيث لقبت المدينة باسم جدة التاريخية، أو البلد كما يحلو لسكان المنطقة، وتعد معالم جدة من أهم المعالم التاريخية الموجودة في قائمة التراث العالمي في عام 2014، وتضم جدة العديد من المباني والعالم الأثرية والتاريخية الهامة والبارزة، ومن اشهرها المساجد التاريخية والتي تمتلك طراز معماري فريد، ومنها مسجد عثمان بن عفان ومسجد الشافعي.

بالإضافة إلى سورها التاريخي، والحارات والزقاقات التاريخية داخل المدينة والتي تحتوي على الكثير من القصص والروايات التاريخية القديمة ومنها حارة المظلوم، وحارة الشام، وحارة اليمن، بالإضافة إلى أسواق جدة التي تكون لها طابع خاص وفريد ومنها السوق العلوي وسوق قابل.

شاهد أيضًا: أماكن سياحية في الرياض … السياحة في الرياض

أقدم المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية

تحتوي المملكة على مجموعة كبيرة من أقدم معالم اثرية في السعودية والتي تكون لها أهمية تاريخية كبرى والتي منها الآتي:

النقوش التاريخية في حائل

تحتوي مدينة حائل على العديد من المعالم الأثرية الهامة، ومنها الجبال التي تحمل النقوش التاريخية ومنها منطقة راطا والمنجور، حيث تزخر المدينة بالنقوش والرسومات التي يرجع تاريخها إلى ما يزيد عن عشرة آلاف سنة قبل الميلاد، وقد تختلف الرسومات والنحوتات الموجودة على جبال حائل إلى فترات زمنية مختلفة، والتي يرجع منها لفترة قوم ثمود والفترة العربية الأخيرة قبل الإسلام، وبعد ظهور الإسلام أيضًا.

قرية رجال ألمع في عسير

قرية رجال ألمع تربط بين القادمين من اليمن والقادمين من بلاد الشام، وذلك مرور بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وتعتبر المدينة أهم واقدم مركز تجاري عبر التاريخ، حيث تحتوي القوية على حوالي 60 قصر، والذي شيد من الحجارة الطبيعية والطين والأخشاب، ويرجع كل قصر إلى تاريخ قديم خاص به.

آبار حما التاريخية

ابار حما التاريخية وهي تقع بين مدينة نجران وبين وادي الدواسر في الجنوب، حيث كان يعرف هذا الموقع قديما بأنه طريق خاص بالقوافل التجارية في الجزيرة العربية، كما أن الأثار الموجودة في هذه المنطقة ترجع تاريخها إلى ما قبل التاريخ والعصور التاريخية القديمة، وتتميز أيضًا المنطقة بالرسوم والنقوشات المتنوعة على صفحات الجبال، يضم الموقع مجموعة رائعة وفريدة من أهم المنشآت الحجرية والمقابر الركامية والإبار الأثرية، والتي كونت معالم تاريخية تستحق المشاهدة والوفود إليها من أقصى دول العالم.

شاهد أيضًا: في اي مدينة يقع برج بيزا المائل

أقدم المواقع الأثرية في السعودية

من أقدم المواقع الأثرية في السعودية والتي تستحق المشاهدة، هي مجموعة من أهم المعالم التاريخية الهامة التي يجب دراستها بدقة كبيرة والتي من أبرز معالم اثرية في السعودية هو كالتالي:

محافظة الدرعية

تتبع محافظة الدرعية مدينة الرياض والتي ترتبط بتاريخ عظيم للدولة السعودية، حيث أنها كانت في البداية عاصمة السعودية قبل اختيار مدينة الرياض بدلا منها، لتكون عاصة جديدة في عام 1824م، وتضم محافظة الدرعية مجموعة كبيرة من الأحياء التاريخية والتي من ابرزها حي طريف الذي يعتبر ثاني معلم سعودي، ينضم إلى قائمة التراث العمراني العالمي في عام 2010، كما تضم أيضًا حي البجيري الذي يعتبر أكبر منافس سياحي ومقر خاص للعديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية، بالإضافة أيضًا إلى حي سمحان الذي يتميز بالبيوت الطينية الأثرية التي ينجذب إليها السياح من جميع دول العالم.

قرية ذي عين

قرية ذي العين تعتبر اقدم القرى التاريخية والتي تعود إلى القرن العاشر الهجري، وتقع في جنوب غرب الباحة، وتم بناء القرية فوق قمة جبل، وتضم نحو 312 منزل ومسجد تم تشيديهم من الحجارة المصقولة، وتعتبر القرية من أهم القرى السياحية، والتي تتميز بوجود مصدر مائي دائم، وتتميز أيضًا بتحصينها الدفاعي، حيث تحيط بها المرتفعات الجبلية من ثلاث جهات.

قرية الفاو

تعتبر قرية الفاو هي عاصمة كندا الأولى، وهي من المناطق التي تقع غربي مدينة الرياض، حيث أتخذها الكنديون وكانت العاصمة الخاصة للمملكة، وذلك في الفترة القرن الرابع قبل الميلاد إلى القرن الرابع الميلادي، ومن أهم المواقع الأثرية الهامة التي تمتلكها قرية الفاو، أنها مثال حي للمدينة العربية قبل الإسلام، ومازالت محتفظة بكل معالمها ومقاومتها التي تثبت ذلك.

وكشف الحفائر الأثرية داخل قرية الفاو عن وجود مدينة كاملة محتفظة بمرافقها ومبانيها المعمارية العظيمة، وتعتبر هذه المدينة من اقدم الأثار في القرية، وتم ترشيح قرية الفاو من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية، والانضمام إلى قائمة التراث العالمي.

شاهد أيضًا: لماذا تم اختيار الرياض مقرا لمجلس التعاون الخليجي

آثار قديمة في السعودية

قامت قائمة التراث العالمية باعتماد العديد من المناطق والقوى والمدن داخل المملكة، على كونها معالم اثرية في السعودية وضمها ضمن قائمة التراث العالمي والتي منها:

مملكة جبة

تقع مملكة جبة في إحدى المحافظات بمنطقة حائل، والتي تمتلك العديد من النفوذ الكبيرة في الشمال الغربي للسعودية، وتمتاز مملكة جبة بأنها تمتلك موقع جغرافي رائع في المنطقة الزراعية والتي تشتهر بزراعة النخيل والعديد من الحبوب والخضروات، وتحتوي على الكثير من النقوش والرسومات التاريخية التي تدل على مرور المنطقة بالعديد من الحضارات القديمة، حيث تعود النقوش للعصر الحجري، ونقوش لحضارة الأنباط.

معالم اثرية في السعودية هي أهم المعالم التي تضمها أغلب المدن والقوى داخل المملكة العربية السعودية، وتتميز بعودتها إلى التاريخ القديم، وصنفت هذه المعالم الأثرية ضمن قائمة التراث العالمية من ضمن منظمة اليونسيكو، ولذلك تعتبر المملكة العربية السعودية هي من الدول التي تحتوي على العديد من الأثار التاريخية والدينية الشهيرة.