مريم بنت عمران وش اسم ابوها

مريم بنت عمران وش اسم ابوها

مريم بنت عمران وش اسم ابوها، في بني إسرائيل كان هناك صالحون وكان أيضًا فجار فاسقون، فاصطفى الله -عز وجل- آل عمران من بين الناس فكانوا قوماً صالحين، وقد ورد ذكرهم في القرآن الكريم، ومنهم السيدة مريم ابنة عمران فمن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على اسم أب مريم ابنة عمران.

من هي مريم بنت عمران

إن مريم ابنة عمران هي مريم العذراء والدة سيدنا عيسى -عليه السلام- التي وردت قصتها في القرآن الكريم، والتي تعد قصتها معجزة من معجزات الله تعالى، تحمل الكثير من العظات والعبر للمسلمين، فقد ولدت يتيمة الأب وكانت والدتها سيدة كبيرة طاعنة في السن، فسمتها امرأة عمران بمريم وأعاذتها من الشيطان الرجيم، فقبل الله -عز وجل- دعاءها، وقد تكفل سيدنا زكريا -عليه السلام- برعاية السيدة مريم، بعد أن تقدم العديد من الكهان لكفالتها، ووقع الاختيار على نبي الله زكريا بعد رمي أقلامهم في النهر، ومن تقع عليه القرعة هو من الذي يجري قلمه ضد اتجاه النهر، وكلما رموا أقلامهم في النهر ثلاث مرات يرجع قلم زكريا عكس اتجاه النهر فعلموا أنه المختار فتكفلها.

شاهد أيضًا: من هي الصحابية التي نزلت فيها سورة الممتحنة

مريم بنت عمران وش اسم ابوها

إن مريم بنت عمران اسم أبيها هو عمران، وهي مريم العذراء، فيصل عمران في نسبه إلى سليمان ابن داوود عليه السلام، وكانت زوجته لا تلد، وفي يوم رأت الطير يطعم فرخه فكأنها تمنت أن يكون لها ولد، فدعت ربها أن يرزقها الولد رغماً عن كبرها في السن، ونذرت إن جاءها ولد أن تجعله خالصاً لله عز وجل وخدمة بيت الله، ومرت الأيام وإذ بها تحمل كما ورد في قول الله تعالى: {إِذْ قَالَتِ ٱمْرَأَتُ عِمْرَٰنَ رَبِّ إِنِّى نَذَرْتُ لَكَ مَا فِى بَطْنِى مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّىٓ ۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ}.[1]، فرزقها الله بالسيدة مريم.

كرامات الله لمريم بنت عمران

ميز الله عز وجل مريم ابنة عمران عن سيدات المسلمين أجمعين، وقد مَنّ الله تعالى على السيدة مريم بأن جعل لها كرامات حينما كبرت، فتميزت بالعبادة والعفة فكان سيدنا زكريا كلما كان يدخل عليها زكريا -عليه السلام- المحراب يجد عنده طعام، ومن المميزات التي ميز الله بها ابنة عمران ما يأتي:

  • رزق الله لها بالطعام والشراب كما ورد في قوله تعالى: {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا ٱلْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَٰمَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ ٱللَّهِ ۖ إِنَّ ٱللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.[2]
  • اصطفاء الله تعالى عن نساء العالمين واختيارها ببشرى الملائكة لها بالقنوط والعبادة لله عز وجل.
  • السيدة الوحيدة التي حَملت بعيسى -عليه السلام- دون أن يمسسها بشر، وهو أمر منته من الله عز وجل، وهي من الكرامات التي تبين أن الله قادر على كل شيء، وسميت لذلك بمريم العذراء.
  • نزول سورة كاملة باسمها وهي السيدة الوحيدة التي أنزل الله تعالى سورة باسمها بصبرها واحتسابها واصطفائها عن نساء العالمين.
  • ذكر نبي الله -صلى الله عليه وسلم- مريم ابنة عمران من ضمن أفضل نساء الجنة.

شاهد أيضًا: من هي المرأة التي كفنها رسولنا الكريم بقميصه؟

العبر من قصة مريم ابنة عمران

تعتبر قصة السيدة مريم آية ومعجزة من معجزات الله تعالى، والتي حملت الكثير من الدروس والعبر ومنها ما يأتي:

  • إن الله -عز وجل- قادر على خلق وتهيئة الأسباب في أي ظروف، وأي وضع، فقد كان ولادية سيدنا عيسى -عليه السلام- دون أب معجزة عظيمة ودلالة على قدرة الله تعالى على كل شيء.
  • إن الله يرزق من يشاء بغير حساب، فقد كانت السيدة مريم تجلس في المحراب، وتحصل على الرزق والفواكه في غير موسمها، وهو درس عظيم يعلم الإنسان السعي من أجل الحصول على الرزق.
  • عدم الاستسلام والحزن والثقة بالله دوماً وأبداً بأن كل ما يقدره للمسلم هو خير له، فقد أمر الله السيدة مريم أن تكون هادئة قريرة العين مطمئنة.
  • الصبر على الابتلاءات والمصائب هو أعظم الإيمان.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على مريم بنت عمران وش اسم ابوها، كما وتعرفنا على أهم المعلومات عن السيدة مريم وتمييز الله تعالى لها، واصطفائها عن نساء العالمين، والدروس والعبر المستفادة من قصتها.

المراجع

  1. ^سورة آل عمران , الآية 35.
  2. ^سورة آل عمران , الآية: 37.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.