محمد عبده ويكيبيديا

كتابة سحر محمد غنيمي - تاريخ الكتابة: 6 يناير 2022 , 11:01
محمد عبده ويكيبيديا

محمد عبده ويكيبيديا الذي يعتبر من أهم المطربين العرب على مستوى المملكة العربية السعودية بشكل خاص وعلى مستوى الوطن العربي بشكل عام، وهو من أكثر المطربين الخليجيين شهرة ولديه جمهور كبير على نطاق واسع في مختلف الدول العربية، ويرغب الكثير من محبي الفنان محمد عبده في معرفة معلومات أكثر عن المطرب محمد عبده.

محمد عبده ويكيبيديا

محمد عبده ويكيبيديا، الفنان الكبير محمد عبده من أكثر الفنانين المحبوبين في الوطن العربي، حيث يكن له الجمهور العربي تقدير واحترام كبير لفنه وأغانيه، حيث قام المطرب محمد عبده بتقديم العديد من الأغاني الخليجية الناجحة التي حصلت على إعجاب العديد من محبي الأغاني الخليجية، كما أن له دور كبير في إعلاء قيمة الطرب الخليجي والأغنية السعودية، وذلك بالإضافة إلى عمله كملحن سعودي كبير، وهو من معاصري الجيل القديم والجيل الحديث في الغناء، وهو ما جعله يستحق لقب فنان العرب تقديرا لمكانته الكبيرة على الساحة الفنية العربية.

وقد ولد الفنان محمد عبده في الثاني عشر من شهر يونيو عام 1949 في محافظة الدرب في منطقة جازان جنوب المملكة العربية السعودية، وقام بالدراسة في المعهد الصناعي ليتخصص في صناعة السفن، حيث كان يرغب في أن يصبح بحار مثل والده الذي توفى عندما كان محمد عبده طفلا يبلغ ست أعوام، وقد ظهر شغف محمد عبده بالفن والغناء منذ طفولته، حيث كان مولع بالفن والغناء منذ صغره.

شاهد أيضًا: من هو زوج احلام الشامسي

المشوار الفني لمحمد عبده

بدأ الفنان محمد عبده مشواره الفني في عالم الغناء في بداية الستينات، حيث بدأ الغناء في عام 1961 عندما كان طالب في المعهد الصناعي في جدة، والذي تخرج منه في عام 1963، وقد تم اكتشاف موهبة محمد عبده من قبل عباس فائق غزاوي، وذلك عندما قام محمد عبده بالغناء في الإذاعة في برنامج (بابا عباس) عام 1960، كما شهد هذا الاكتشاف الشاعر الكبير طاهر زمخشري.

وبعد ذلك سافر محمد عبده من جدة إلى بيروت مع عباس فائق الغزاوي وطاهر زمخشري ليتعرف على الملحن السوري محمد محسن، وقام محمد عبده بغناء أغنية (خاصمت عيني من سنين) من كلمات الزمخشري وتلحين محمد محسن، كما قام محمد عبده بغناء أغاني لمطربين أخرين مثل أغنية (قالوها في الحارة.. الدنيا غدارة).

ودخل محمد عبده عالم الغناء بقوة بعد أن عاد إلى السعودية، وتعامل مع الكثير من الشعراء الكبار مثل الشاعر إبراهيم خفاجي، وهو من أكثر الشعراء المؤثرين في مسيرة محمد عبده الفنية، كما تعامل مع  الموسيقار طارق عبد الحكيم، وذلك في الأغنية التي قدمها محمد عبده في عام 1966 تحت عنوان (سكة التايهين)، والتي كانت من كلمات الشاعر المعروف ناصر بن جريد.

إنجازات محمد عبده في المجال الفني

وبعد ذلك بدأ محمد عبده بالتلحين لنفسه، وكان ذلك من خلال أغنية (خلاص ضاعت أمانينا.. مدام الحلو ناسينا)، والتي قدمها محمد عبده من خلال العود والإيقاع من غير أي توزيع موسيقي، وقد حققت هذه الأغنية نجاح كبير جعلت محمد عبده قادر على القيام بمزيد من تجارب التلحين لنفسه، فقام بتلحين أغنية (الرمش الطويل) عام 1967 من كلمات الشاعر الغريب، وحققت هذه الأغنية أيضا نجاح باهر، حيث بيعت منها ثلاثين ألف نسخة، وازدات شهرة الفنان محمد عبده في جميع أنحاء السعودية بمختلف مناطقها، وانتشر فنيا في دول الخليج ودول العالم العربي، وبعد نجاح أغنية (الرمش الطويل) قدم محمد عبده أغنية (لنا الله) في عام 1967 بالمشاركة مع الموسيقار طارق عبد الحكيم، والتي كانت من كلمات الشاعر إبراهيم خفاجي.

شاهد أيضًا: من هو اصيل ابو بكر ويكيبيديا

شهرة الفنان محمد عبده

مع بداية فترة السبعينات ظهر دور الفنان محمد عبده في تطوير الفن السعودي، حيث نجح بشكل كبير في تاريخ الأغنية السعودية الحديثة لمحمد عبده، وفي فترة السبعينات نجح محمد عبده في المشاركة على عدة مسارح في الكثير من البلاد مثل مسارح الإمارات، وقطر، ولبنان، والكويت، ومصر، وهو ما جعله سفير للأغنية السعودية حتى أصبح سفير للأغنية الخليجية بعد أن قدم ألوان غنائية مختلفة من مختلف مناطق السعودية والخليج العربي والجزيرة العربية، وحصل محمد عبده على لقب (مطرب الجزيرة العربية) أو (فنان الجزيرة العربية)، وذلك بعد تعاون محمد عبده مع الأمير الشاعر خالد الفيصل في تقديم القصائد النبطية مثل قصائد (يا صاح، أيوه، سافر وترجع).

كما تعاون محمد عبده مع الشاعر فائق عبد الجليل والملحن الكبير يوسف المهنا في تقديم رائعته أبعاد التي كان لها دور كبير في توسيع نطاق شهرة الفنان محمد عبده لتصل إلى خارج نطاق العالم العربي، حيث قام مطرب إيراني بتقديم أغنية أبعاد بصوته وبنفس اللحن بعد ترجمة معانيها، كما قام مطرب هندي بترجمتها وغنائها، بالإضافة إلى قيام الفرق العربية مثل (عائلة البندري) بغنائها إلى جانب غنائها من قبل فرق غربية في اليونان وتركيا وبعض دول أوروبا لتصبح أغنية أبعاد أغنية عالمية لتنتشر أغاني محمد عبده في العديد من دول المشرق والمغرب.

كما قدم الفنان محمد عبده الأغنية الطويلة من خلال أغنية (في أمان الله) مع مهندس الكلمة الأمير بدر بن عبد المحسن، وأغنية (الرسايل) التي قام بغنائها على مسارح القاهرة في صيف عام 1974 إلى جانب تقديمها على مسرح التلفزيون بالرياض في عيد فطر عام 1394، وقد حصلت هذه الأغنية على شهرة واسعة، وهو ما جعل الفنان محمد عبده يخوض هذه التجربة ثانية من خلال غناء أغنية (خطأ) من كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن، كما تعاون محمد عبده مع سامي إحسان في أغنية (سهر) وأغنية (قلب تلوعه) وأغنية (أنت محبوبي)، وأغنية (مالي ومال الناس).

الفنان محمد عبده ولقب فنان العرب

تم إطلاق لقب (فنان العرب) على الفنان محمد عبده من قبل الرئيس التونسي الحبيب بو رقيبة في حفلة غنائية مقامة في تونس في الثمانينات، وبعد حصوله على لقب (فنان العرب) تعاون الفنان محمد عبده مع الملحن الدكتور عبد الرب إدريس من خلال أغاني (محتاج لها، جيتك حبيبي)، وأغنية (أبعتذر)، وأغنية (كلك نظر).

وشارك الفنان محمد عبده بالغناء على العديد من المسارح العربية الكبرى في دول الخليج العربي والشام وشمال أفريقيا، كما أقام الكثير من الحفلات في المسارح العالمية مثل مسرح كرنفال جنيف، ومسارح لندن، ومسارح واشنطن، ومسارح لوس أنجلوس، وكان له حفل فني ناجح في مدينة جنيف السويسرية في عام 1988 خلال الكرنفال السنوي الخاص بها.

شاهد أيضًا: الفنانه اريج العبدالله ويكيبيديا

الفنان محمد عبده والأغاني الوطنية

قدم الفنان محمد عبده الكثير من الأغاني الوطنية الناجحة، فهو من أبرز المطربين السعوديين الذين قاموا بالغناء للوطن، ومن أشهر أغانيه الوطنية أغنية الله أحد، وأغنية فوق هام السحب، وأغنية رسالة، وأغنية السعودي يالبطل، وأغنية أجل نحن الحجاز ونحن نجد، وأغنية اوقد النار، وأغنية حدثينا، وأغنية عوافي، كما يعتبر الفنان محمد عبده من أوائل المطربين السعوديين الذين قاموا بطرح ألبوم وطني، والذي كان يحمل عنوان فوق هام السحب.

وفي نهاية المقال عن محمد عبده ويكيبيديا ، حيث قمنا بتوضيح المشوار الفني لمحمد عبده، كما تحدثنا عن الفنان محمد عبده وحصوله على لقب فنان العرب إلى جانب الحديث عن الفنان محمد عبده والأغاني الوطنية.