متى يتم تسجيل الموظف في التأمينات

كتابة ألاء - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر 2021 , 20:12
متى يتم تسجيل الموظف في التأمينات

متى يتم تسجيل الموظف في التأمينات الاجتماعية؟ هذا السؤال أصبح مترددًا كثيرًا عبر محركات البحث جوجل لاسيما بعد أن أقرت المؤسسة الخاصة بالتأمينات الاجتماعية بضرورة تسجيل جميع العاملين من قبل صاحب العمل في التأمينات ومن يتخلف عن هذا الأمر يتعرض إلى دفع غرامة مالية.

متى يتم تسجيل الموظف في التأمينات

ينبغي على صاحب العمل أن يتطلع على كافة المعلومات المتعلقة بنظام التأمينات، حيث أن مؤسسة التأمين الاجتماعي أوضحت أن صاحب العمل يجب عليه أن يسجل العامل الجديد الذي ينضم لمؤسسته فور استلامه هذه الوظيفة، ويجب على الموظف أيضًا ألا يتأخر في التسجيل ولا يتخطى منتصف الشهر التالي من عمله، لأن هذا الأمر من الممكن أن يسبب مشكلات كبيرة لصاحب العمل، لاسيما إذا جاءت اللجنة الخاصة بالتأمينات إلى مكان العمل واكتشفت هذا الأمر.

مزايا تسجيل الموظف في التأمينات

عرضت مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية مجموعة كبيرة من المميزات التي سيحصل عليها الموظف فور تسجيله من قبل صاحب العمل في التأمينات، ومن بين هذه المميزات ما يلي:

  • تعويض الموظف ماليًا في حالة تعرضه لأي إصابة أثناء العمل، بالإضافة إلى توفير الرعاية الطبية اللازمة له.
  • تعويض الموظف المتقاعد عن العمل ماليًا من قبل برنامج ساند، بالإضافة إلى تقديم معاش عجز غير مهني.
  • يحصل الموظف أيضًا على معاش تقاعد أو معاش وفاة.

شاهد أيضًا: التحقق من الإشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية

تسجيل المتدربين في التأمينات

يقوم صاحب العمل بالضرورة بتسجيل الموظفين التابعين للمؤسسة الخاصة به في التأمينات الاجتماعية، أما بالنسبة للأشخاص الذين يتدربون فقط داخل المؤسسة فلا يقع عليه أي غرامات في حالة عدم تسجيلهم في التأمينات لأنهم في فترة تدريب فقط، وفي حالة تم توظيف الشخص المتدرب عقب الانتهاء من برنامج التدريب الخاص به في هذه الحالة وجب على صاحب العمل تسجيله في التأمينات.

كيفية معرفة الموظف بأنه مسجل بالتأمينات

شنت مؤسسة التأمينات الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية حملة وأطلقت عليها اسم “شيك على تسجيلك” وذلك بهدف توعية جميع الموظفين بضرورة التأكد ما إذا كان صاحب العمل قد سجلهم ضمن التأمينات الاجتماعية أم لا، وذلك حتى لا يحرم الموظف من المميزات الرائعة التي سيحصل عليها فور تسجيله في التأمينات، وحذرت المؤسسة كذلك صاحب العمل من أنه سينال أقصى العقوبات في حالة تهربه وعدم تسجيل جميع الموظفين التابعين للمؤسسة الخاصة به بالتأمينات.

شاهد أيضًا: طريقة نقل موظف من فرع لآخر لدى التأمينات الاجتماعية

هل يجب تسجيل الموظف في التأمينات بعقود رسمية

ينبغي على صاحب العمل أن يقوم بتسجيل كافة الموظفين التابعين لعمله بعقود رسمية سواء كان الموظف سعودي أو غير ذلك، وفي حالة كان الموظف يعمل في أكثر من مكان فإن المؤسسة قد أتاحت له فرصة الحصول على أكثر من تأمين شرط أن يلتزم جميع أصحاب العمل الذي يعمل معهم بدفع قيمة التأمين في موعده، وقد سهلت المؤسسة كذلك الأمر على الموظفين غير السعوديين وذلك من خلال تطبيق بند الأخطار المهنية عليهم، ففي حالة تعرض الموظف لأي إصابة أثناء عمله يحصل على تعويضات مالية والتي يقوم بدفعها صاحب العمل حيث قدرت بنسبة 2% مع كل تأمين.

الإجراءات التي تضعها مؤسسة التأمين

وضعت مؤسسة التأمين الاجتماعي مجموعة من الإجراءات التي يجب أن يلتزم بها الموظف وصاحب العمل، وتتمثل هذه الإجراءات فيما يلي:

  • اشتراك الموظف وصاحب العمل في التأمين الاجتماعي أمر إلزامي عليهم طبقًا للمادة رقم 8 من قانون عام 1991 وذلك بهدف توفير الأمان لكافة أفراد المجتمع.
  • ذهاب أصحاب العمل الخاص جميعهم إلى الفروع الخاصة بمؤسسة التأمين الاجتماعي لتسجيل المؤسسة والتي ينبغي أن يكون هذا التسجيل خلال 14 يوم من تاريخ خضوع هذه المؤسسة للأحكام القانونية.
  • قيام صاحب العمل بتسجيل كل منشأة على حدا في حالة احتوائه على أكثر من فرع للعمل الخاص به.
  • قيام صاحب العمل بإخبار المؤسسة بكل التغيرات التي قد تحدث في نماذج التوقيعات المحفوظة.
  • قيام المؤسسة بطباعة كافة النماذج من أجل تطبيقها في النظام الخاص بالتأمينات الاجتماعية، حيث يصبح بإمكان رئيس مؤسسة التأمينات الاجتماعية القيام بأي تغييرات على النماذج تساعد في خدمة القانون.
  • قيام صاحب العمل بتسجيل جميع الموظفين وتوضيح تاريخ التحاقهم بالمؤسسة والراتب الذين يحصلون عليه.
  • قيام العامل بالإبلاغ عن صاحب العمل إذا تأخر عن تسجيله في التأمينات الاجتماعية أي إذا زادت مدة عدم تسجيله عن 6 أشهر.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني مسجل في التأمينات

العناصر غير الخاضعة لقانون التأمين الاجتماعي

استثنى القانون رقم 26 لعام 1991 بعض الفئات من الخضوع للتسجيل في نظام التأمين الاجتماعي، ومن بين هذه الفئات ما يلي:

  • الأشخاص التابعين للقوات المسلحة والنظامية الذي تم إخضاعهم لقانون التقاعد العسكري.
  • الأشخاص الذين يعملون في البعثات الدولية والذين ينتفعون من نظام المعاشات في الأمم المتحدة.
  • الموظفين الذين يعملون في القطاع العام والمختلط والتعاوني بالدولة، والذين تم تعيينهم في وظائف دائمة.
  • الأشخاص الذين تمت إعاراتهم من قبل الحكومة أو من قبل المنظمات الدولية ويحصلون على أجورهم من الحكومة.
  • جميع الرؤساء في منظمة البعثات الدبلوماسية والقنصلية الأجنبية.

وبهذا يكون قد تم التعرف على إجابة سؤال متى يتم تسجيل الموظف في التأمينات، وتم معرفة المزايا التي يحصل عليها هذا الموظف فور تسجيله في المؤسسة، وتم التعرف كذلك على إجابة سؤال هل الأشخاص الخاضعين للتدريب فرض عليهم الخضوع للتأمينات، وفي نهاية المقال تم التعرف على الفئات التي عفيت من الاشتراك في هذا النظام.