متى تثمر شجرة التوت وكيفية زراعتها وطريقة الري

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 19 مارس 2021 , 23:03 - آخر تحديث : 18 مارس 2021 , 22:03
متى تثمر شجرة التوت وكيفية زراعتها وطريقة الري

متى تثمر شجرة التوت هي من الأشجار التي تتسم بضخامتها وكثافة أغصانها، يوجد العديد من الأنواع لشجرة التوت وإن كان أشهرها ثلاثة أنواع وهم، التوت الأبيض والذي تعتمد عليه دودة القز في غذائها من أجل إنتاج الحرير، وكذلك التوت الأسود والتوت الأحمر، وجدير بالذكر أن الموطن الأصلي لتلك الشجرة هي الصين، ولكن يتم زراعتها في عدد من الدول العربية مثل فلسطين ومصر ولبنان وكذلك سوريا والعراق والأردن بشكل متوسط، وتتم زراعتها في المملكة العربية السعودية بصورة أقل.

كيفية زراعة شجرة التوت

قد تندهش حينما تعلم أن زراعة شجرة التوت قد تستغرق ما يقرب الثلاثة أعوام حتى تثمر، حيث يتم زراعتها بالعقل، أما إن تم زراعتها باستخدام البذور فقد تصل مدة زراعتها حوالي ستة أعوام حتى تؤتي ثمارها، وهو أمر نادر نوعًا ما، فالطريقة الأكثر إنتشارًا في زراعتها تتم بالعقل وليست بالبذور، وتحتاج تلك الشجرة درجة حرارة مرتفعة إلى حد ما، حيث أن حرارة الجو المناسبة لنموها وازدهارها من 29 درجة ل 35 درجة، وقد تتحمل حتى 44 درجة.

تعتبر التربة الصفراء هي التربة المناسبة لزراعتها وتسميدها وخاصة الخفيفة منها، وعلى ذكر السماد، لك أن تعلم متابعي الكريم أنه يتم تسميدها باستخدام السماد البلدي المخمر، وحتى تتم عملية التسميد بشكل كامل لك أن تدرك أنه يتم تسميدها في فصل الربيع وفصل الصيف من كل عام، الوقت المثالي لزراعة شجر التوت باستخدام العقل الخشبية هو فصل الشتاء، حيث يتم تحضير تلك العقل وتجهيزها للغرس في التربة في فصل الشتاء، أما إن أردت زراعتها باستخدام البذور فالوقت الأمثل لذلك هو فصل الربيع، حيث يتم تجميع بذور التوت وغرسها في التربة في أوائل فصل الربيع.

شاهد أيضًا: اين توجد شجرة الاراك في السعوديه

طريقة الري لشجرة التوت

تلك الشجرة رغم ضخامتها وكثافتها إلا أنها تتحمل الجفاف بدرجة كبيرة، ولكن لابد من الاهتمام بسقيها حتى نتمكن من الحصول على ثمارها الشهية اللذيذة، نظرًا لأن تلك الشجرة تتسم بعمق جذورها فهي تحتاج إلى ما يقرب 100 متر مكعب من الماء وذلك للتأكد من غمر جذورها بالكامل.

عدد المرات المناسبة لري شجرة ثمرة التوت هو مرة أسبوعيًا في حال زراعتها في تربة طينية، ومرتين في الأسبوع عند زراعتها في التربة الصفراء الخفيفة، ويستغرق ريها مدة تقترب من الخمسين دقيقة للتأكد من إتمام عملية الري بشكل تام، من أجل الحفاظ على الفاكهة بها ولا تتعرض للسقوط، حيث أن ثمار التوت قد تسقط قبل إتمام نضجها إذا لم تحصل على الكم الكافي من الماء.

شجرة التوت تكرة الرطوبة الزائدة وعلى الرغم من تحملها درجات حرارة قد تصل إلى 44 درجة مئوية، إلا أن ارتفاع درجات حرارة الجو عن هذا الحد قد يؤثر سلبًا على أوراقها،ومن أجل حمايتها من موجات الحر الشديدة لابد من توافر الماء بشكل أكثر كثافة من أجل ترطيب تربتها، كما يمكنك وضع ما يشبه المظلة فوق شجار التوت المزروعة حديثًا ولا زالت صغيرة الحجم وفي طور النمو.

متى تثمر شجرة التوت ؟

تثمر تلك الشجرة مرة واحدة كل سنة، بعض الأنواع تؤتي ثمارها في فصل الصيف والبعض الآخر يثمر في فصل الربيع، ومما هو جدير بالذكر أن تلك الشجرة قد تستغرق ما يصل إلى العشر سنوات حتى تثمر، حيث يعتمد هذا الأمر على مدى الاهتمام والرعاية التي تتلقاها وكذلك على طريقة زراعتها، فالأمر يستغرق عدد سنوات أكثر عند زراعتها باستخدام البذور كما سبق ووضحنا في كيفية زراعتها.

وقد يعتمد نضجها و إثمارها عدد الساعات التي تتعرض فيها إلى الشمس، فعندما تتعرض إلى ضوء الشمس المباشر من ستة إلى ثمان ساعات بشكل يومي كلما نضجت بشكل أسرع وأثمرت أيضًا، ولكنها في كل الأحوال تثمر مرة واحدة من كل عام بعد تمام نضجها وهو ما يستغرق وقتًا طويلًا.

شاهد أيضًا: كيفية زراعة شجرة الاراك

استخدامات أوراق التوت

هناك العديد من الاستخدامات لتلك الشجرة وأوراقها، فقد تم استخدامها من القدم من قبل الصينيين، بل وجعلوها عملة لهم، من بين أشهر استخدامات تلك الشجرة هو تربية دودة القز ولكن يحتاج الأمر إلى اهتمام من قبل القائمين على زراعتها، هذا بخلاف الاستفادة من ثمار التوت على مختلف أنواعه، وكذلك أزهار الشجرة وأوراقها، فلكل منها استخداماته.

أنواع شجر التوت

هناك الكثير من أشجار التوت وإن كان الأكثر شهرة التوت الأبيض والأسود والأحمر كما سبق وذكرنا، ولكن دعونا نتعرف معكم على أبرز تلك الأنواع الأخرى:

  • التوت المنغولي
  • والتوت الصيني
  • التوت المنشاري وهو شجرة نادرة جدًا
  • والتوت الأفريقي
  • التوت الأحمر والذي اشتهر باسم الفراولة
  • والتوت الأبيض وهو غذاء دودة القز كما أنه الأفضل للمرأة الحامل.
  • التوت اللباني وهو من فصيلة النباتات وليست الفاكهة.
  • شجرة توت الماكرورا يتسم بكونه ذو ذيل طويل.

كيفية تقليم أشجار التوت وتنسيقها

كما سبق وأكدت أن تلك الشجرة ضخمة وأغصانها كثيفة، كما أنها تحتاج إلى أشعة الشمس لإثمارها ولذا لابد من تقليمها كل فترة وبطريقة معينة، فلابد من تقليم أشجار التوت مرة واحدة كل عام على الأقل، وينبغي أن يتم ذلك إما في أواخر فصل الشتاء أو في أوائل فصل الربيع، ويتم التقليم من خلال إزالة الفروع المريضة وكذلك الفروع المزدحمة التي تعيق وصول أشعة الشمس لها، بالإضافة إلى إزالة الأفرع الميتة أيضًا.

عند تقليم الأفرع لابد من ترك ما يقرب ال 20 سم قبيل نهاية كل فرع، حتى نعطي للشجرة فرصة من إعادة إنبات تلك الفروع المقطوعة مرة أخرى واستبدالها بفروع قوية وأوراق جديدة، ولك أن تعلم أنه تعتمد طريقة التقليم على الغرض من زراعة أشجار التوت، فإن كان الهدف هو تربية دودة القز، حينها يتم تقليمها بشكل جائر نوعًا ما من أجل تعزيز النمو الخضري لها، أما إن كان الغرض الحصول على ثمار التوت الشهية والاستفادة بأوراقها، حينها يكون التقليم خفيف.

شاهد أيضًا: شجرة اللوز في السعودية المشهورة ببياض ثمارها

أمراض شجرة التوت

تتعرض شجرة التوت إلى بعض الآفات التي قد تشكل خطرًا جسيمًا عليها، وعلى الرغم من الأضرار التي تسببها تلك الآفات إلا أنه يمنع استخدام المبيدات الحشرية على اختلافها وخاصة تلك التي تقتل النحل، فالنحل هو من يقوم بتلقيحها ومن ثم نضجها و إثمارها ومن أبرز تلك الآفات وأخطرها ما يلي:

  • الديدان الثعبانية والمشهورة باسم النيماتودا، ولكن يمكن التخلص منها بإضافة مادة الجازولين إلى ماء الري، مع العلم أنه في حالات الإصابة الشديدة بتلك الآفة لابد من اقتلاع الشجرة بالكامل.
  • البياض الدقيقي ويكون عبارة عن ظهور بقع بيضاء على سطح الأوراق ويمكن مكافحته بإضافة مادة تسمى ” الدياثين 45 “، حيث يتم إضافته لماء الري بمعدل 3 جرام لكل لتر ماء.
  • حشرة التين الفنجانية وهي حشرة تصيب الفروع والأوراق وتتسبب في تقليل القيمة الغذائية لثمار الشجرة بالإضافة إلى إضعافها وسقوطها، وتتم مكافحتها من خلال الرش الصيفي والشتوي.
  • العفن الأسود وينتج هذا العفن بسبب إصابة شجرة التوت بأحد أنواع البق الدقيقي أو البياض الدقيقي، وتتم معالجتها باستخدام الدياثين 45 القابل للبلل بنفس المقدار تقريبا، 3 جرام من تلك المادة لكل لتر من مياه الري.
  • البياض الزغبي وهو ظهور بقع صفراء على سطحي الورقة، وتتم مكافحة تلك الآفة بنفس الطريقة المتبعة في مكافحة البياض الدقيقي والعفن الأسود.

وهنا متابعينا الكرام نكون قد انتهينا من مقال اليوم والذي تطرق إلى الإجابة على سؤال هام وهو ” متى تثمر شجرة التوت ؟” تلك الشجرة التي اتسمت بضخامتها وطول عمرها، كما نتمنى أن نكون قد وفقنا في طرحنا هذا وقدمنا لكم معلومات قيمة