متى تبدا تكبيرات الحج وعيد الاضحى 2022

متى تبدا تكبيرات الحج وعيد الاضحى 2022

متى تبدا تكبيرات الحج وعيد الاضحى 2022 هي من المعلومات الإسلامية التي ينبغي على كل مسلم أن يكون عارفًا بها لكي يعرف الوقت الصحيح الذي يمكن فيه التكبير للحج أو لعيد الأضحى ومعرفة الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد في الإسلام، وفي هذا المقال يهتمّ موقع مقالاتي بتقديم صيغ تكبيرات الحج وعيد الأضحى بالإضافة إلى الحديث موعد بداية ونهاية تكبيرات الحج لعام 2022/1443 موعد بداية ونهاية تكبيرات عيد الأضحى لعام 2022/1443.

صيغ تكبيرات الحج وعيد الأضحى

لقد وردت في المذاهب الإسلامية الأربعة مجموعة مميزة من صيغ التكبيرات الخاصة بالحج وعيد الأضحى، ومن هذه الصيغ نذكر ما سيأتي:

  • الصيغة الأولى: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.
  • الصيغة الثانية: “الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرةً وأصيلًا”.
  • الصيغة الثالثة: “لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إيّاه، مخلصين له الدّين، ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر”.
  • الصيغة الرابعة: “اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، وعلى أصحاب محمد، وعلى أزواج محمد، وسلم تسليمًا كثيرًا”.
  • الصيغة الخامسة: “الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله وبحمده بُكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلِّم تسليماً كثيرا”.
  • الصيغة السادسة: “لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إيّاه، مخلصين له الدّين، ولو كره الكافرون”.

شاهد أيضًا: تكبيرات الحج وتلبية الحجيج

متى تبدا تكبيرات الحج 2022

يختلف موعد بداية تكبيرات الحج بين التكبير المطلق والتكبير المقيد، وفيما يأتي نوضح النوعين:[1]

التكبير المطلق في الحج

يبدأ التكبير المطلق منذ بداية شهر ذي الحجة، أي منذ غروب شمس اليوم الأخير من شهر ذي القعدة، ويستمر حتَّى اليوم الأخير من أيام التشريق، أي حتّى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وهذا يعني أنّ التكبير المطلق في الحج سوف يبدأ في هذا اليوم في يوم الخميس الموافق ليوم 1/ من شهر ذي الحجة/ لعام 1443هـ وهو ما يوافق يوم 30/ من شهر يونيو حزيران/ من عام 2022م، وينتهي بنهاية يوم الثلاثاء الموافق ليوم 13/ من شهر ذي الحجة/ لعام 1443هـ وهو ما يوافق يوم 12/ من شهر يوليو تمّوز/ من عام 2022م.

التكبير المقيد في الحج

يبدأ التكبير المقيّد في الحج ببداية يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ينتهي بنهاية أيام التشريق الثلاث أي بنهاية يوم الثالث عشر من ذي الحجة، ومعنى هذا أنّ التكبير المقيد في الحج سوف يبدأ ببداية يوم الجمعة الذي يوافق يوم 9/ من شهر ذي الحجة/ لعام 1443هـ وهو ما يوافق يوم 8/ من شهر يوليو تمّوز/ من عام 2022م وينتهي التكبير المقيد في الحج في نهاية يوم الثلاثاء الموافق ليوم 13/ من شهر ذي الحجة/ لعام 1443هـ وهو ما يوافق يوم 12/ من شهر يوليو تمّوز/ من عام 2022م وهو آخر أيام التشريق.

متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى

يختلف موعد بداية التكبير المطلق في عيد الأضحى عن موعد بداية التكبير المقيد أيضًا، وفيما يأتي نفصل في هذين الموعدين:

التكبير المطلق في عيد الأضحى

يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى مع غروب شمس يوم التاسع من ذي الحجة أي: مع بداية ليلة العيد وهي ليلة العاشر من ذي الحجة، ويستمر حتَّى موعد صلاة العيد في صباح يوم العيد، فإذا لم يصلّ المسلم مع المصلين في المسجد، وصلّى وحيدًا فإنّ التكبير يستمر حتَّى زوال شمس يوم العيد، وهذا رأي أتباع المذهب الشافعي، أمّا أتباع المذهب الحنبلي، فيرون أنّ التكبير المطلق الخاص بالعيد يبدأ منذ أول أيام شهر ذي الحجة، ويستمر حتَّى صلاة العيد.

شاهد أيضًا: تحميل تكبيرات العيد من الحرم المكي كاملة mp3

التكبير المقيد في عيد الأضحى

اختلف أئمة المسلمين الأربعة في موعد بداية التكبير المقيد في عيد الأضحى، وجاء الاختلاف على النحو الآتي:

  • المذهب الحنفي: قال علماء المذهب الحنفي أنّ التكبير المقيد في عيد الأضحى يبدأ بعد صلاة الفجر في يوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة، ويستمر إلى صلاة العصر في يوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو رابع أيام العيد وآخر أيام التشريق الثلاث.
  • المذهب الشافعي: ذهب علماء المذهب الشافعي إلى التكبير المقيد في عيد الأضحى عند الحاج يبدأ من ظهيرة يوم العيد ويستمر حتَّى نهاية آخر أيام التشريق، أمّا غير الحاج فيبدأ بالتكبير منذ بداية يوم عرفة ويستمر حتَّى آخر أيام التشريق.
  • المذهب الحنبلي: قال علماء المذهب الحنبلي إنّ المحرم للحج يبدأ التكبير المقيد عنده في ظهر يوم العيد العاشر من ذي الحجة، ويستمر حتَّى آخر أيام التشريق، أمّا غير المحرم فيبدأ التكبير المقيد عنده منذ بداية فجر يوم عرفة التاسع من ذي الحجة حتَّى آخر أيام التشريق، أي حتَّى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.
  • المذهب المالكي: قال علماء المذهب المالكي إنّ التكبير المقيد يبدأ بعد صلاة الظهر يوم العيد، ويستمر حتَّى آخر أيام التشريق الثلاث.

بهذه المعلومات الشرعية المهمة نختم هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على متى تبدا تكبيرات الحج وعيد الاضحى 2022 وفصلنا فيه بموعد بداية التكبير المقيد والمطلق في الحج وفي عيد الأضحى، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من صيغ تكبيرات الحج والعيد.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , ما هو التكبير المطلق والمقيد ومتى يبدأ ؟ , 12/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.