متى بدأت عاصفة الحزم

متى بدأت عاصفة الحزم

متى بدأت عاصفة الحزم، تعد عاصفة الحزم هي البداية لإعلان العمليات العسكرية بقيادة القوات السعودية المسلحة والتي نفذتها قوات مشتركة تتألف من 10 دول، وذلك بعدما أصدر مجلس الأمن القرار الدولي، والذي يطالب الحوثيين من خلاله بسحب قواتهم من المؤسسات الحكومية، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنوضح متى بدأت عاصفة الحزم، وأبرز المعلومات حولها.

متى بدأت عاصفة الحزم

بدأت عاصفة الحزم في يوم الخميس الموافق 26 مارس/ آذار عام 2015 م، بقيادة المملكة العربية السعودية وبمشاركة عشر دول، وقد بدأت العاصفة ضد العديد من الأهداف للحوثيين والقوات الموالية لرئيس اليمن المخلوع علي عبد الله صالح، فقد أعلنت السعودية بمشاركة كل من المغرب، والأردن، ومصر، وباكستان والسودان، كما وانضمت للتحالف دول من مجلس التعاون الخليجي، تتمثل في كل من مملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر ودولة الكويت.

تسمية عاصفة الحزم

سميت العمليات العسكرية المشتركة باسم عاصفة الحزم، وذلك نسبة إلى مقولة الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، بأنه قال: الحزم أبو العزم أبو الظفرات، والترك أبو الفرك أبو الحسرات.

سبب إعلان عملية عاصفة الحزم

قدم الرئيس اليمني عبد ربه منصور رسالة إلى قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بتاريخ 24 مارس/آذار، لعام 2015 م، يبين فيها مدى خطورة الأوضاع الأمنية في جهورية اليمن، وحالة التدهور الشديد وذلك نتيجة للأعمال العدوانية التي يقوم بها الحوثيون المدعومة من دول وقوى إقليمية، وذلك لعدة أسباب تهدف إلى السيطرة والهيمنة على اليمن، لكي تكون قاعدة لنفوذها في المنطقة.[1]

بداية عاصفة الحزم

بدأت العملية العسكرية لعاصفة الحزم بضربات جوية أولية وجهتها الطائرات السعودية لمعاقل جماعات الحوثيين في اليمن، إذ بلغ عدد الطائرات المشاركة في شن الغارات في صباح انطلاق العملية ب185 طائرة مقاتلة، شاركت فيها كل من المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والكويت، وقطر، والأردن والمغرب، والسودان، بالإضافة إلى حشد 150 ألف مقاتل، ووحدات بحرية على أتم الاستعداد إذا ما تطورت العملية العسكرية، كما واعتبرت جماعة الحوثيين أن الضربات الجوية على مواقعها تمثل عدوانا على اليمن، كما وحذرت بأنها ستجر المنطقة إلى حرب واسعة.

شاهد أيضا: من هو اول امين لجامعة الدول العربية

لماذا عملية عاصفة الحزم

وضح العديد من المحللين السياسيين بأن عملية عاصفة الحزم هي ضرورة وليست اختيار، وذلك بعد استنفاد كافة المبادرات الدبلوماسية، فقد قرر مجلس التعاون الخليجي باستثناء عمان، الحرب ضد الحوثيين ومؤيديهم في اليمن، وذلك لما يأتي:

  • للتمكن من منع اليمن من الانهيار.
  • تجنب حدوث كارثة إنسانية وأمنية كبيرة كما حدث في كل من سوريا والعراق.

شاهد أيضا: ما هو الفراغ الدستوري

مبررات عاصفة الحزم

قام الملك سلمان بن عبد العزيز بإصدار الأمر ببدء عملية عاصفة الحزم ضد الحوثيين في اليمن في تمام الساعة 12 ليلا بتوقيت الرياض، كما وأعلنت السعودية بترحيبها لمشاركة المجتمع الدولي في العملية التي بدأت بتحقيق أهدافها بعد انطلاقها بعدة دقائق، كما ورحبت كل من الأردن، ومصر، وباكستان، والمغرب، والسودان بالمشاركة في العملية، والتي كانت مجرياتها كما يأتي:

  • قام الملك سلمان بن عبد العزيز بعقد اجتماعا مع القيادات الخليجية في قصر العوجا، في الدرعية بالقرب من الرياض، انطلقت منه شرارة البدء بانطلاق عاصفة الحزم، وكان الاجتماع يحمل عنوان “خطر الحوثيين وبقية الجماعات الإرهابية في اليمن.
  • اقتضى الاتفاق بمنح الحلول السليمة فرصتها الأخيرة، حينما استمر الحوثيين وحلفاؤهم رفض الحوار ومواصلة التمدد المسلح.
  • قامت السعودية بتوجيه إنذارها الأخير، التي تتمثل بوزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان إلى أحمد علي عبد الله صالح نجل الرئيس المخلوع الذي يسعى للوصول إلى منصب الرئاسة.
  • جاء التحذير بلغة مباشرة وبدعوة إلى عدم الهجوم على عدن، وفي صباح اليوم التالي شهد تحرك الحوثيين وحلفائهم نحو العاصمة، ومن ثم جاء الرد السعودي عليهم في المساء.
  • أعلن سفير السعودية لدى الولايات المتحدة بأن السعودية تشاورت مع الولايات المتحدة في عمليتها العسكرية، كما وتم التوضيح بأن العملية العسكرية تستهدف إنقاذ اليمن وحكومته الشرعية.

أهداف عملية عاصفة الحزم

ساهمت عملية عاصفة الحزم في تحقيق العديد من الأهداف والتي تتمثل فيما يأتي:

  • العمل على إعادة ترتيب توازن قوى سياسي وعسكري جديد في الوطن العربي.
  • توصيل رسالة واضحة لإيران ودول إقليمية بأن التحالف الجديد عازم على الحفاظ على وحدة اليمن، وسلامة أراضيه، والقدرة على ردع إيران ومنعها في التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.
  • استعادة الشرعية لرئيس اليمن الذي تم اختياره بشكل قانوني.
  • تمهيد الطريق أمام الجامعة العربية لتأسيس قوة عربية مشتركة لردع أي تهديد وجودي يمكن أن يواجه المنطقة.

شاهد أيضا: من هو عثمان مجلي ويكيبيديا

الأهداف التي حققتها عاصفة الحزم في يومها الأول

بدأت غارات التحالف المشتركة في اليوم الأول 26 من مارس/ آذار، لعام 2015 م، باستهداف مخازن الأسلحة في صنعاء، ومقر قيادة قوات الاحتياط جنوب المدينة، كما واندلعت الغارات في مكان الرئاسة بصنعاء التي استولى عليها الحوثيون، وكما ذكرت المصادر بأن الغارات استهدفت:

  • مدرج قاعدة الديلمي الجوية.
  • سبع طائرات حربية من طراز ميغ 29 ومخازن للأسلحة.
  • قصف الطيران مواقع الحوثيين في الملاحيظ على الحدود مع السعودية، ومخازن الأسلحة في مران، آل سالم، في صعدة شمال اليمن.
  • كما وكان من أبرز أهداف الغارات قاعدة الحديدة الجوية التي تقع تحت سيطرة الحوثيين وقاعدة تعز الجوية.
  • استهدفت الغارات مواقع للحوثيين فيها، وكذلك مواقع الحوثيين في شرق مدينة الضالع جنوب اليمن.

الأهداف التي حققتها عاصفة الحزم في يومها الثاني

استهدفت الطائرات في اليوم الثاني لعاصفة الحزم في 27 من مارس/ آذار لعام 2015 م، العديد من المواقع وهي كما يأتي:

  • مجمع الرئاسة في صنعاء ومخازن أسلحة في ألوية الصواريخ بفج عطان جنوب صنعاء.
  • ضربت منصة للصواريخ ومضادات الدفاع الجوي في مأرب.
  • أعلنت وكالة رويترز للأنباء أن غارات دمرت محطة رادار قرب حقول نفطية في محافظة مأرب، بالإضافة إلى ضرب قاعدة جوية.
  • استهدفت غارة جوية المعسكر 131 في منطقة كتاف صعدة شمال اليمن.
  • طال القصف معسكر قوات الأمن الخاصة بصنعاء.

شاهد أيضا: ماهو اقدم علم وطني في العالم

إعلان توقف العمليات في عاصفة الحزم

قام الناطق الرسمي باسم قيادة عملية عاصفة الحزم أحمد عسيري، بالإعلان يوم الثلاثاء الموافق 21 أبريل/ نيسان، 2015 م، انتهاء عاصفة الحزم بشكل رسمي، وبداية مرحلة جديدة هي إعادة الأمل، وهي تنطوي على شقين الأول سياسي وتولتها الحكومة الشرعية في اليمن، والمرحلة الثانية عسكرية وتتمثل في ردع ومنع تحركات جماعة الحوثي، وتسهيل ودعم العمليات الإنسانية والتمكن من إجلاء الرعايا.

نتائج عمليات عاصفة الحزم

استقرت عاصفة الحزم عن العديد من النتائج والتي تتمثل فيما يلي:

  • وافق الحوثيون على كافة مطالب مجلس الأمن تقريبا، ووافق رئيس اليمن السابق علي عبد الله صالح وعائلته عرض  مغادرة الأراضي اليمنية، مع عدم العودة بشكل نهائي.
  • ورد في تقرير الشؤون الإنسانية بأن أكثر من 120 ألف يمني غادروا منازلهم وذلك بسبب غارات سلاح الجو السعودي.
  • قامت السعودية بإجلاء موظفي الأمم المتحدة من صنعاء إلى كل من إثيوبيا وجيبوتي.
  • قامت السعودية بإجلاء رعايا روسيا والجزائر والهند وإندونيسيا وباكستان على متن الطائرات الأردنية والمصرية.
  • التمكن من حماية مضيق باب المندب والذي يعد من أهم الممرات البحرية من الحوثيين والسفن الإيرانية.

شاهد أيضا: من هو وزير الاقتصاد السعودي الحالي

وإلى هنا نكون قد تمكنا من التوصل إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على متى بدأت عاصفة الحزم، وما هو سبب تسميتها بعاصفة الحزم، وما هو سبب إعلان عملية عاصفة الحزم، بالإضافة إلى التعرف على أهدافها ومبرراتها ومتى تم إعلان توقفها، ونتائجها.

المراجع

  1. ^ aljazeera.net , عاصفة الحزم , 11/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.