ما هي وظائف الدم الرئيسة ؟

كتابة سلوى الحديد - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر 2021 , 16:12
ما هي وظائف الدم الرئيسة ؟

ما هي وظائف الدم الرئيسة ؟ يُعدُّ الدم العنصر الأساسي في جسم الكائنات الحية من حيوانات وإنسان، والذي لا يمكن لهم الحياة بدونه، وله الكثير من الوظائف الهامة بالجسم، يوجد العديد من أنواع فصائل الدم منها فصائل الدم النادرة أو غيرها من الفصائل الشائعة، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن تعريف الدم، وتناول الوظائف الأساسية للدم، والتطرق لذكر خصائص الدم، ومكونات الدم ووظائفها.

الدم

الدم عبارة عن سائل يدور باستمرار ويزود الجسم بالتغذية والأكسجين والسكريات والهرمونات، مع وجود العديد من الخلايا والبروتينات داخل الدم  التي قد تجعله أسمك من الماء، ومن المتعارف عليه أنّ الدم هو مزيج من البلازما والخلايا التي تنتشر في الجسم، ويتم تحديد فصيلة دم الشخص عن طريق المستضدات الموجودة في خلايا الدم الحمراء، والمستضدات هي جزيئات بروتينية على سطح هذه الخلايا، وتشير الدراسات أنّ الشخص الطبيعي لديه حوالي 5 لترات من الدم في جسمهِ، وتساعد اختبارات الدم مثل اختبارات تعداد الدم الأطباء في التحقق من بعض الأمراض والحالات، كما أنها تساعد في التحقق من وظيفة الأعضاء وإظهار مدى نجاح العلاجات، ومشاكل الدم يمكن أن تشمل اضطرابات النزيف، تخثر المفرط و اضطرابات الصفيحات.[1]

شاهد أيضًا: جدول ضغط الدم ومعنى القراءات

ما هي وظائف الدم الرئيسة ؟

الدم هو مزيج من البلازما والخلايا التي تنتشر في الجسم، ويعمل اختصاصيو أمراض الدم على تحديد أمراض الدم ونخاع العظام والوقاية منها، كما يقومون بدراسة وعلاج الجهاز المناعي وتجلط الدم والأوعية الدموية، ومن الجدير بالذكر أنّ الأجسام المضادة الموجودة في الدم هي بروتينات في البلازما تنبه جهاز المناعة إلى وجود مواد غريبة ضارة، ويحمي جهاز المناعة الجسم من خطر الإصابة بالأمراض أو العدوى، وفي النقاط التالية سنذكر أهم الوظائف الأساسية للدم:[1]

الإجابة الصحيحة:

  • إمداد الخلايا والأنسجة بالأكسجين.
  • تنظيم درجة حرارة الجسم
  • توفير العناصر الغذائية الأساسية للخلايا، مثل الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والجلوكوز.
  • إزالة النفايات مثل ثاني أكسيد الكربون واليوريا وحمض اللبنيك.
  • حماية الجسم من الأمراض والالتهابات والأجسام الغريبة من خلال عمل خلايا الدم البيضاء.

شاهد أيضًا: الأطعمة التي تقلل الهيموجلوبين في الدم

خصائص الدم

صممت العديد من من الاختبارات لتحديد عدد كريات الدم الحمراء و كريات الدم البيضاء في الدم، إذ يحتوي الدم على البلازما وخلايا الدم وبعضها يحتوي على الهيموجلوبين الذي يجعل الدم أحمر، يبلغ متوسط ​​حجم الدم عند البالغين خمسة لترات كم ذكرنا سابقًا، ومن الخصائص الفيزيائية وحجم الدم ما يأتي:[2]

  • يمثل الدم 8٪ من وزن جسم الإنسان.
  • تشكل خلايا الدم الحمراء حوالي 45%، والبلازما حوالي 54.3%، وخلايا الدم البيضاء حوالي 0.7%.
  • الهيموجلوبين هو المحدد الرئيسي للون الدم في الفقاريات.
  • تظهر الأوردة باللون الأزرق لأن الضوء الأزرق يخترق الجلد بشكل أفضل من أشكال الضوء الأخرى.
  • الدم غير المؤكسد لا يكون لونهِ أزرق.
  • حجم الدم هو متغير منظم يتناسب مع ضغط الدم ومكون من عناصر التوازن

شاهد أيضًا: الفواكه والخضروات التي تزيد سيولة الدم

مكونات الدم ووظائفها

يسمح الدم بنقل الخلايا والجزيئات بين أجزاء الجسم، ويُعدُّ الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والجلوكوز من بين الجزيئات الأكثر حيوية التي يتم نقلها في الدم، وتُعدُّ خلايا الدم ضرورية لوظيفة التمثيل الغذائي والجهاز المناعي الطبيعي، وفي النقاط التالية سنذكر أهم مكونات الدم ووظائفها الأساسية بشكل مُبسط:[3]

البلازما

وهي مكون سائل يميل لونهِ إلى الأصفر ويتم من خلاله تعلق الخلايا في الدم، ونقل المواد عبر الدم، وأداء وظائف أخرى، تحتوي بلازما الدم على الجلوكوز والعناصر الغذائية الذائبة الأخرى، وتشير الدراسات أنّ البلازما تشكل حوالي 55% من سوائل الدم لدى البشر، وتتكون من 92%ماء، ومحتويات الـ 8% المتبقية من الفيتامينات، والجلوكوز، الهرمونات، والأملاح المعدنية.

كريات الدم الحمراء

تمتلك شكل قرص مفلطح ومسطّح ويبلغ قطرها من سبعة إلى ثمانية مايكرومتر، وتحتوي على جزيئات الهيموجلوبين التي ترتبط بالأكسجين بحيث يمكن نقلها إلى الأنسجة، وتنقل الأكسجين من وإلى الرئتين، والهيموجلوبين الموجود فيها هو بروتين يحتوي على الحديد وينقل الأكسجين، ويبلغ العمر الافتراضي لكرات الدم الحمراء 4 أشهر، ويستبدلها الجسم بانتظام، وتجدر الإشارة إلى أنّ جسم الإنسان ينتج 2 مليون من خلايا الدم كل ثانية.

كريات الدم البيضاء

وهي أكبر في الحجم إذ يبلغ قطرها 10- 14 مايكرومتر، وتفتقر إلى الهيموجلوبين وتحتوي على عضيات ونواة وحمض نووي، وتقوم بتدمير وتزيل الخلايا القديمة والحطام الخلوي، وتهاجم مسببات الأمراض والمواد الغريبة، ومن المتعارف عليه أنّ خلايا الدم البيضاء تشكل أقل من 1% من محتوى الدم.

الصفائح الدموية

يبلغ قطرها ما بين 1 إلى 2 مايكرومتر، وهي مسؤولة عن تخثر الدم، وهي ناتجة عن تفتيت خلايا كبيرة تسمى خلايا النواء الضخمة، وتتفاعل الصفائح الدموية مع البروتينات لمنع أو وقف النزيف، وتشير الدراسات أنّه يجب أن يكون هناك ما بين 150000 و 400000 صفيحة لكل ميكرو لتر من الدم.

شاهد أيضًا: أسباب نزول الدم مع المخاط من الأنف

أمراض الدم

الدم هو سائل ويعتبر نسيجًا ضامًا وهو عبارة عن مصفوفة خارج الخلية يتم فيها تعليق خلايا الدم في البلازما، عادةً ما يكون الرقم الهيدروجيني له حوالي 7.4 ويكون أكثر كثافة ولزوجة من الماء، ومن المتعارف عليه أنّ الدم قد يصيبه أمراض عدة ومن أهمها ما يلي:[4]

  • النزيف: قد يكون الدم المتسرب من الأوعية الدموية كاختراق الجرح للجلد، وقد لا يظهر النزيف الداخلي مثل الأمعاء أو بعد حادث سيارة على الفور.
  • الورم الدموي: وهو تجمع الدم داخل أنسجة الجسم، وغالبًا ما يتسبب النزيف الداخلي في حدوث ورم دموي.
  • اللوكيميا: وهي نوع من أنواع سرطان الدم، تتكاثر فيه خلايا الدم البيضاء بشكل غير طبيعي وتنتشر في الدم، تجعل خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية الإصابة بالعدوى أسهل من المعتاد.
  • المايلوما المتعددة: شكل من أشكال سرطان الدم في خلايا البلازما يشبه سرطان الدم، ويكون فقر في الدم والفشل الكلوي.
  • سرطان الغدد الليمفاوية: وهي شكل من أشكال سرطان الدم  تتكاثر فيه خلايا الدم البيضاء بشكل غير طبيعي داخل العقد الليمفاوية والأنسجة الأخرى، ويمكن أن يؤدي تضخم الأنسجة واضطراب وظائف الدم في النهاية إلى فشل العضو.
  • فقر الدم: انخفاض غير طبيعي في عدد خلايا الدم الحمراء في الدم، ويمكن أن ينتج عن ذلك التعب وضيق التنفس.

شاهد أيضًا: أسباب نزول الدم من الانف عند الصغار

تحاليل الدم

الدم ضروري للحفاظ على صحة وحياة جسم الإنسان، ووظائف الدم الرئيسة توفير العناصر الغذائية والأكسجين، المكونات الأربعة الرئيسية للدم هي خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والبلازما والصفائح الدموية، ويمكن أن تكون المشكلات التي تنشأ بسبب المرض أو فقدان الدم مهددة للحياة، ولكن العلاج الفعال متاح للعديد من الاضطرابات المتعلقة بالدم، وللكشف عن أمراض الدم يوجد العديد من التحاليل ومن أهمها ما يأتي:[4]

  • مسحة الدم: ويكون من خلال شريحة مجهرية رقيقة ويتم فحصها بواسطة خبير في المختبر، ويمكن التعرف على اللوكيميا وفقر الدم والملاريا والعديد من أمراض الدم الأخرى باستخدام مسحة الدم.
  • اختبار كومبس: وهو اختبار دم يقوم بالبحث عن الأجسام المضادة التي ترتبط بخلايا الدم الحمراء وتدمرها، وقد تخضع النساء الحوامل والأشخاص المصابون بفقر الدم.
  • فحص الدم: فحص دم يبحث عن عدوى موجودة في مجرى الدم، وإذا كانت البكتيريا أو الكائنات الحية الأخرى موجودة، إذ تتكاثر في الدم المختبر مما يسمح بالتعرف عليها.
  • خزعة نخاع العظم: يتم إدخال إبرة سميكة في عظم كبير وعادةً تكون من الورك، ويتم سحب نخاع العظم للاختبارات، ويمكن أن تحدد خزعة نخاع العظم حالات الدم التي لا تستطيع اختبارات الدم البسيطة القيام بها.

شاهد أيضًا: حالات شفيت من ضغط الدم

وبهذا القدر نصل لختام مقال ما هي وظائف الدم الرئيسة ؟ والذي تناول في محتواه تعريف الدم، وتناول الوظائف الأساسية للدم، والتطرق لذكر خصائص الدم، ومكونات الدم ووظائفها، أملين في نهاية المقال أنّ تكون المعلومات كافية بشأن السؤال المطروح.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , How does blood work, and what problems can occur? , 08/12/2021
  2. ^ courses.lumenlearning.com , Overview of Blood , 08/12/2021
  3. ^ .webmd.com , Picture of Blood , 08/12/2021
  4. ^ webmd.com , Picture of Blood , 08/12/2021