ما هي مواد التقويم التكويني

ما هي مواد التقويم التكويني

ما هي مواد التقويم التكويني، في ظل التطور الكبير الذي شهدته العملية التعليمية قد برزت العديد من الأساليب والاستراتيجيات التعليمية المُميزة، وهي ما تم من خلالها إثراء العملية التعليمية والتوصل إلى أفضل الحلول التي يُمكن من خلالها التغلب على بُطء استيعاب وفهم الطلاب، ويُعد التقويم التكويني من العمليات التعليمية والتي أثبتت نجاعتها في العملية التعليمية، وفي موقع مقالاتي سوف يتم الحديث عن عملية التقويم التكويني، وذلك من خلال تعريفها توضيح ما هي مواد التقويم التكويني ومجموعة من المعلومات الهامة حولها.

مفهوم التقويم التكويني

إنَّ التقويم التكويني هو عبارة عن مجموعة من الأساليب المتعددة التي تُستخدم من قبل المعلمين بهدف إجراء التقييم العملي لفهم الطلاب والتعرف على متطلبات التعلم والتقدم الأكاديمي، وذلك في أثناء الدرس أو الدورات التدريبية التي تُقدم لهم، ويُفيد التقييم المعلمين في عملية التعرف على مختلف المهارات التي يواجه الطلاب صعوبة في الحصول عليها واكتسابها بأثناء الخضوع لعملية التعلم، وكما يتم من خلالها التعرف على المفاهيم التي لا يُمكن للطلاب فهمها، وبالتالي إجراء التعديلات اللازمة على الدروس والأساليب المتبعة في العملية التعليمية ككل.[1]

ما هي مواد التقويم التكويني

هنالك مجموعة من المواد الخاصة بالتقويم التكويني، وهي ما تُعد أبرز الاستراتيجيات للتقويم التكويني ينصح بها المدرسون، وتتمثل أبرز مواد التقويم التكويني فيما يلي:

  • استراتيجية السؤال المفتوح: وهي ما تتم خلال حصص التقويم التكويني، ويتخللها الممارسات اليومية، وتهدف إلى التحقق من فهم الدرس.
  • استراتيجية التفكير: وتتم العملية في آخر خمس من الحصة الدراسية، حيث يتم الطلب من الطلاب التفكير فيما تعلموه خلال الحصة الدراسية، ومن ثم يقوموا بكتابة أهم الأفكار التي بقيت عالقة بأذهانهم.
  • استراتيجية المسابقات: وهي عبارة عن المسابقات الاستراتيجية الفعالة التي يتم من خلالها التحقق من فهم الطلاب للدرس.
  • استراتيجية التلخيص: وهي ما يتم القيام بها في نهاية الحصة الدراسية، حيث يتم الطلب من الطلاب العمل على تلخيص أو إعادة صياغة المفاهيم التي تم تعلمها في الحصة، وذلك وفق الإمكانيات المتوفرة.
  • استراتيجية الإشارات: وتتم العملية عبر استخدام إشارات اليد لتقويم درجة الفهم لدى الطلاب بأثناء شرح الدرس.
  • استراتيجية الأركان الأربعة: تُعد من أكثر الطرق الفعَّالة للقيام بالتقويم التكويني السريع والفعَّال، وهذا كونه يتم فيه استغلال الزوايا الأربع للفصل، وهذا عبر تصنيف الطلاب وفق درجة استيعاب الدرس لديهم.
  • استراتيجية الندوة: وتتم العملية في نهاية الحصة الدراسية، حيث يقوم المعلم بطلب طرح أسئلة على بعضهم البعض، وهي عبارة عن الأسئلة التي تتعلق بما تعلمونه خلال الحصة.
  • استراتيجية تذكرة الخروج: يتم كتابة الإجابات المقتضبة من قبل الطلاب على سؤال يوجه إليهم في نهاية الحصة، ومن ثم يقف المعلم عند باب الفصل، ويستلم بطاقة الجواب والتي تُعد بمثابة التذكرة الخاصة بالخروج من الفصل.
  • استراتيجية الخطأ المقصود: وهي ما يتم من خلالها التحقق من مدى استيعاب المتعلمين للدرس، وهذا عبر استخدام آخر الحصة لعرض المفاهيم وخلاصات خاطئة فيما يتعلق بالدرس.

شاهد أيضا: هل اصل المعرفة عند اليونان العقل ام الحواس

فوائد التقويم التكويني للطلاب

تتمثل أبرز الفوائد التي يحصل عليا الطلاب من التقويم التكويني فيما يلي:

  • حصول الطلاب على مهارة في التقييم الذاتي.
  • تحفيز الطلاب للتعلم.
  • التحمُل للمسؤولية الخاصة بتعلمهم.
  • زيادة ثقة الطلاب بأنفسهم في الفصل.
  • تسريع عملية الاستيعاب.

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين التعليم والتدريب

متى يستخدم التقويم النهائي

يتم استخدام التقويم الختامي في حال الرغبة بقياس تعلم الطلاب والرغبة بالتعرف على مدى اكتسابه للمهارات، ويتم في العادة استخدام التقويم النهائي في نهاية الفصل الدراسي أو العام الدراسي، وذلك لكي يُستفاد من التقويم الختامي في تحديد نقاط القوة والضعف في التحصيل الدراسي، وقد أثبتت هذه الطريقة بأنها ضمن الطرق التي يجب الاتباع لها في حال الحاجة إلى التعرف على مدى استيعاب الطلاب للأمهات الجديدة بشكل دقيق.

شاهد أيضًا: بحث عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد كامل

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ما هي مواد التقويم التكويني، والذي تم من خلاله الحديث عن التقويم التكويني، وهذا من خلال تعريفه وتوضيح ما هي مواد التقويم التكويني والعديد من المعلومات البارزة حول هذه الاستراتيجية التعليمية المُميزة.

المراجع

  1. ^shms.sa , التقويم التكويني , 02/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *