ما هي رأس السنة الميلادية

كتابة تقى - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر 2021 , 23:11
ما هي رأس السنة الميلادية

ما هي رأس السنة الميلادية التي يحتفل بها جميع الأشخاص في كل مكان حول العالم، حيث يتم التحضير لهذا اليوم المميز من قبل جميع الفنادق الشهيرة والمطاعم والكافيتريات التي يقام فيها الاحتفالات بحضور أكبر وأشهر الفنانين والمطربين، وتزيين هذه الأماكن بالزينة الخاصة برأس السنة وأهمها شجرة الكريسماس، وبابا نويل، والهدايا الكثيرة التي يقدمها بابا نويل للأطفال في هذا اليوم، وارتداء بعض العاملين ملابس بابا نويل أيضًا.

ما هي رأس السنة الميلادية

الإجابة على سؤال ما هي رأس السنة الميلادية هي نهاية السنة الميلادية والتي يتم الاحتفال بها في جميع أنحاء العالم سواء كان احتفالًا دينيًا للديانة المسيحية، أو احتفالًا اجتماعيًا للديانة الإسلامية بمناسبة مرور عام كامل وبدء عام جديد، وعادة ما تكون الاحتفالات بين الأسرة والأصدقاء والأقارب أو السفر للاحتفال خارج البلاد في أماكن مختلفة حول العالم، أو الذهاب لأماكن تقوم بعمل احتفالات كبيرة بهذا اليوم للاحتفال فيها، وتعني رأس السنة الميلادية في اللغة الإنجليزية تُعرف رأس السنة الميلادية (New Year’s Eve) وهو مساء اليوم الأخير من السنة وذلك يكون في التقويم الغربي، أي يكون يوم 31 من كانون الأول.

شاهد أيضًا: موعد اجازة راس السنة الهجرية الجديدة 1443

متى ظهر يوم رأس السنة

يعتبر الإمبراطور يوليوس قيصر هو أول من قام بالاحتفال برأس السنة عندما قام بالاستعانة ببعض علماء الفلك والرياضيات لتعديل التقويم الروماني القديم الذي كان يتكون من 10 شهور و 304 أيام فقط وبدأ ظهور رأس السنة الميلادية كالآتي:

  • أنشأ التقويم القديم من قبل رومولوس مؤسس روما، وبعد ذلك قام ملك روما نوما بومبيليوس، بإضافة شهرين آخرين وهما كانون الثاني وشباط.
  • سقط هذا التقويم الروماني القديم مع مرور الكثير من السنوات.
  • قام يوليوس قيصر بإنشاء التقويم الجديد الذي يشبه التقويم الميلادي بشكل كبير والذي يعرف باسم تقويم جوليان وهذا التقويم هو الذي يتم استخدامه في الوقت الحاضر.
  • أعلن يوليوس قيصر أن اليوم الأول من شهر يناير هو اليوم الأول في السنة الميلادية، وذلك تكريمًا للإله ليانوس إله البدايات الرومانية.
  • أصبح هذا اليوم يقام فيه الكثير من الاحتفالات بين الأصدقاء والأقارب من خلال تزيين المنازل وتقديم الأُضحيات وغيرها.
  • قام بعد ذلك مع بداية العصور الوسطى الأوروبيون المسيحيون، بالاحتفال في هذا اليوم.
  • استبدال المسيحيون لهذا اليوم  ببعض الأيام التي تحمل أهمية دينية لهم.
  • تتمثل في اليوم الخامس والعشرين من ديسمبر وهو اليوم الذي كانوا يحيون فيها ذكرى ميلاد المسيح، واليوم الخامس والعشرين من مارس اليوم الذي يحتفلون فيه بعيد البشارة.
  • أصبح احتفالهم الأساسي في يوم رأس السنة حتى جاء يوم ما في عام 1582م .
  • قام البابا غريغوري الثالث عشر بإعادة يوم 1 يناير كيوم لرأس السنة فقط ولا يقتصر على أي احتفالات دينية.

احتفالات رأس السنة الميلادية

تختلف مظاهر الاحتفال برأس السنة الميلادية من بلد لأخرى ومن مدينة لأخرى ومن ديانة لأخرى من حيث مظاهر الاحتفال فمثلًا تقوم مدينة روش هاشانا بتقديم الهدايا بشكل جميل للرهبان البوذيين بكل سعادة، أما الهندوس فهم يقومون بذبح الأضحية للآلهة تقربًا منهم، وفي اليابان يقومون بزيارة العديد من الأضرحة البوذية، أما المسيحيون يقومون بالاحتفال في هذا اليوم في الكنائس، لكن يجتمع جميع دول العالم على بعض مظاهر الاحتفال مثل الألعاب النارية وإقامة الحفلات بين الأصدقاء والأقارب أو الذهاب إلى أماكن يضج فيها الغناء والرقص احتفالًا بهذا اليوم، ويوجد بعض الأشخاص الذين يقيمون احتفالات بسيطة في المنزل من خلال السهر لمنتصف الليل مع تناول بعض المأكولات اللذيذة ومشاهدة الأفلام المسلية.

شاهد أيضًا: عدد أيام الأشهر الميلادية

مظاهر الاحتفال في ليلة رأس السنة

يوجد الكثير من المظاهر التي يتم القيام بها احتفالًا بهذا اليوم، ويتشارك جميع دول العالم في هذه المظاهر على حسب التوقيت الدولي لكل دولة حيث تقوم أستراليا بالاحتفال قبل جميع دول العالم ويتم نقل احتفالها إلى جميع الدول التي تنتظر مجيء هذه اللحظة ومن ضمن مظاهر الاحتفال:

  • إرسال بعض الكلمات الرقيقة والتهاني بين الأقارب والأصدقاء احتفالًا بمرور عام كامل وبداية آخر جديد ويتمنون لبعضهم الخير والسعادة فيه.
  • تزيين أشهر المعالم السياحية في جميع دول العالم لكي يتم نقل صورها وتداولها بين العالم.
  • يتم تزيين برج بيزا المائل في إيطاليا، وبرج إيفل في فرنسا، وبرج خليفة في الإمارات العربية المتحدة، والأهرامات في مصر.
  • تقديم الأصدقاء الهدايا الرقيقة لبعضهم من خلال بابا نويل مع بعض التهاني والتمني بعام جديد مليء بالخيرات.
  • تزيين الأماكن العامة مثل المطاعم والكافتيريات والمحلات التجارية بالزينة الخاصة برأس السنة وشجرة الكريسماس وبابا نويل.
  • السفر إلى البلاد المفضلة حول العالم مع الأصدقاء لكي يتم الاحتفال بهذا اليوم المميز.
  • انتشار الأجواء المبهجة على جميع مواقع  التواصل الاجتماعي للشعور بالسعادة على انتهاء عام بخير، ويتمنون مجيء عام آخر بكل خير.

الدول التي يقام فيها احتفالات كبيرة على مستوى العالم

تتواجد مظاهر الاحتفال في جميع دول العالم لكن يوجد بعض الدول التي يتواجد فيها الاحتفالات بشكل مميز ويتم نقلها عبر التلفزيون في جميع القنوات الفضائية ومن هذه الدول

  • الإمارات العربية المتحدة: حيث يتم إطلاق كمية كبيرة من أقوى وأجمل الألعاب النارية من فوق برج خليفة.
  • الدنمارك: تدق احتفالات كبيرة في منطقة Rådhuspladsen التي تتواجد في منتصف عاصمة الدنمارك من خلال بتهاني ملكة الدنمارك للشعب وإقامة الكثير من مظاهر الاحتفال.

شاهد أيضًا: كم ثانية في السنة الميلادية الكبيسة 366

في نهاية مقال ما هي رأس السنة الميلادية يوجد الكثير من مظاهر الاحتفال التي تنتشر بين جميع دول العالم باختلاف الديانة والعادات والتقاليد لكن يوجد بعض المظاهر المتشابهة بين جميع الدول مثل الألعاب النارية والسفر وتبادل التهاني، وينتظر الكثير من الأشخاص هذا اليوم من خلال تحضير بعض المأكولات والمشروبات التي يتم تناولها، وتزيين المنازل والمطاعم والمولات للشعور بالأجواء المبهجة.