ما هي درجة غليان الماء

ما هي درجة غليان الماء

بثلاثةما هي درجة غليان الماء، يُعدُّ الماء هو أحد العناصر الأساسية للحياة على سطح الأرض، حيث أن الماء يشكل 70% من جسم الإنسان، ويغطي 71% من مساحة سطح الأرض، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن تعريف غليان الماء، والتطرق لذكر الدرجة الذي يبدأ فيها الماء بالغليان وشرح العوامل التي يعتمد عليها الغليان.

غليان الماء

يُعرّف غليان الماء بأنّهُ يحدث عندما يتحول السائل إلى غاز مكونًا فقاعات داخل حجم السائل، ويُعدُّ الماء هو السائل الأكثر استخدامًا والذي يتم غليه، والفقاعات هي بخار وهي عبارة عن جيوب صغيرة في الطور الغازي، حيث أنّهُ مع زيادة الحرارة يزداد متوسط ​​سرعة جزيئات الماء، إذ الجزيئات تمتلك طاقة كافية لدفع جزيئات الماء الأخرى إلى الوراء في الطور السائل لتشكيل فقاعة، ولكن من الجدير بالذكر أنّهً يجب أن يكون الماء ساخنًا بالقدر الكافي بحيث تتحرك الجسيمات بسرعة كافية.[1]

شاهد أيضًا: كم تساوي 100 درجة فهرنهايت

ما هي درجة غليان الماء

تُعدُّ دَرجة غَليان الماء هي 100 درجة مئوية، أو 212 درجة فهرنهايت عند ضغط جوي واحد، وكما هو متعارف عليه أنّهُ يعتمد اعتمادًا كليًا على كمية الضغط الجوي الذي يتغير حسب الارتفاع، حيث أنّهٌ يغلي عند حرارة منخفضة مع زيادة الارتفاع، ويغلي عند حرارة أعلى إذا قمت بزيادة الضغط الجوي، وإذا كانت قوة التجاذب بين الجزيئات قوية نسبيًا، فإن النقطة ستكون عالية نسبيًا.[2]

شاهد أيضًا: معادلة تحويل درجة الحرارة من الفهرنهايتي إلى السلسيوس

العوامل التي تعتمد عليها درجة غليان الماء

تعتمد درجة غليان الماء على مجموعة من العوامل، ويُدرج فيما يلي أبرز هذه العوامل بشرح مُبسط:[3]

  • الضغط الجوي: وهو أحد أكبر العوامل لتحديد نقطة غليان السائل والذي يمارسه الغلاف الجوي.
  • الروابط الجزيئية: حيث تحدد الأنواع الموجودة في الجزيئات في تحديد درجة غليانه، فإذا كانت الروابط أقوى تكون الدرجة أعلى.
  • نقاوة الماء: إذ أنّ الماء النقي له نقطة ثابتة عند الضغط الجوي القياسي، وإذا تمت إضافة بعض الشوائب إلى الماء، فإن درجة الماء تتغير.
  • الارتفاع عن مستوى سطح البحر: حيث تتناسب الارتفاع عن مستوى سطح البحر تناسب عكسي مع الضغط الجوي، فكلما زاد الارتفاع قل الضغط الجوي.
  • ضغط البخار: وهو الضغط الصاعد الذي ينتج من خلال خروج الجزيئات من الماء خلال عملية التبخر، إذ يعمل ضغط البخار على تقليل الدرجة.

شاهد أيضًا: مانوع المخلوط المكون من الملح والماء؟

أسباب ارتفاع درجة الغليان للسائل

يأتي الماء بثلاثة أشكال مختلفة وهي الصلبة الجليد، والسائلة الماء، والغازية البخار، وفيما يلي تُدرج أبرز الأسباب التي تساهم في زيادة ارتفاع درجة غليان الماء:[4]

  • التوتر السطحي للماء: حيث يرجع التوتر السطحي العالي للماء إلى الترابط الهيدروجيني في جزيئات الماء.
  • قوة التماسك بين جزيئات الماء: ويُعدُّ التماسك هو قوى بين الجزيئات بين الجزيئات المتشابهة؛ وهذا هو السبب في أن جزيئات الماء قادرة على التماسك معًا في قطرة واحدة.

شاهد أيضًا: افضل السوائل المستخدمه لصنع مقاييس الحراره الماء صواب خطا

معلومات عامة عن غليان الماء

يُدرج فيما مجموعة من المعلومات والحقائق التي تتعلق بِدرجة غليان الماء:[5]

  • تُعدٌّ نقطة غليان المادة النقية هي درجة الحرارة التي تنتقل عندها المادة من السائلة إلى الغازية.
  • نقطة الغليان عند ضغط جوي تسمى نقطة الغليان العادية.
  • تكون نقطة الغليان العادية عالية بالنسبة للسوائل ذات عوامل الجذب القوية بين الجزيئات ومنخفضة للسوائل ذات عوامل الجذب الضعيفة بين الجزيئات.

شاهد أيضًا: درجة غليان الماء على المقياس السلسيوس

وبهذا القدر نصل لختام مقال ما هي درجة غليان الماء، والذي تناول في محتواه التعريف بِغليان الماء، والتطرق لذكر الدرجة الذي يغلي عندها الماء، والتطرق لذكر مجموعة من العوامل التي تعتمد عليها الغليان بشكل تفصيلي.

المراجع

  1. ^ wired.com , Yes, You Can Boil Water at Room Temperature. Here's How , 04/06/2022
  2. ^ byjus.com , What is the boiling point of water? , 04/06/2022
  3. ^ toppr.com , Factors Affecting Boiling Point , 04/06/2022
  4. ^ chem.libretexts.org , Unusual Properties of Water , 04/06/2022
  5. ^ accessscience.com , Boiling point , 04/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.