ما هي الطاقة النظيفة

ما هي الطاقة النظيفة

ما هي الطاقة النظيفة، فتتعدد أنواع الطاقة التي منها المتجددة والمستمرة طوال حياة الكائنات الحية ومنها الغير متجددة المعرضة للنفاذ والانتهاء في أيّ وقتٍ من الأوقات، ويقدّم موقعُ مقالاتي نبذةً تعريفيّةً بالطاقة النظيفة أو المتجددة ومميزاتها التي تميزها عن الطاقة الغير متجددة كما وسيتمّ التطرُّق إلى إنتاج هذا النوع من الطاقة بالإضافةِ إلى توضيح مصطلح تجارة الطاقة.

ما هي الطاقة النظيفة

تعرف كذلك بالطاقة المتجددة وهي تلك الطاقة التي يتم الحصول عليها من الموارد الطبيعية المتجددة التي تستمر إلى أن تنتهي الحياة على سطح الأرض فهي متوفرة في مختلف دول العالم كالشمس والمياه والرياح وهي تختلف عن الوقود الأحفوري من فحم وبترول وغاز طبيعي ولا تنشأ عنها مخلفات ضارة بالبيئة كتلك التي تنتج عن الوقود الأحفوري.[1]

شاهد أيضًا: في تحلل أشعة جاما يتغير نوع العنصرو يفقد الطاقة الزائدة فيه

إنتاج الطاقة النظيفة

يتم إنتاج الطاقة المتجددة بكثرة في محطات القوى الكهرمائية حيثُ يتمّ إنتاج الكهرباء من الطاقة المائية بواسطة السدود التي تبنى على الأنهار ومساقط المياه كما ويتمّ استخدام تقنيات الحصول على الطاقة من خلال الرياح والطاقة الشمسية في معظم البلدان إذ يتمّ في أيامنا هذه الإكثار من استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء حتى بات استخدام الطاقة المتجددة أمر مألوف للحصول على الكهرباء.

تجارة الطاقة النظيفة

انتشر بكثرة مصطلح تجارة الطاقة المتجددة أو النظيفة والتي يتم فيها تحويل الطاقة المتجددة إلى مصادر للدخل فقد ظهرت تقنيات الكتلة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية وبالرغم من وجود الكثير من العوائق أمام هذا النوع من التجارة إلا أنّ حوالي 65 دولة تخطط للاستثمار في الطاقات المتجددة ووضعت السياسات المهمة لتطوير وتشجيع الاستثمار فيها.

تجارة الطاقة النظيفة

أنواع الطاقة النظيفة

تتنوع الطاقة النظيفة التي تتميز بتجددها وعدم تلويثها للبيئة المحيطة فيتجه الكثير من الناس للحصول على الطاقة منها للحفاظ على البيئة ومن أنواع هذه الطاقة ما يلي:[2]

  • الطاقة الشمسية: فتم تطوير العديد من الخلايا الشمسية التجارية التي من أبرزها الخلايا السيليكونية المتبلورة والخلايا السيليكونية الأمورفية.
  • طاقة الرياح: تستخدم هذه الطاقة في تحريك الأشياء والاستفادة منها حيثُ يتم تحويل الرياح إلى شكل آخر من الطاقة.
  • الطاقة المائية: تستخدم الطاقة الحركية للمياه في تحريك التوربينات بشكلٍ دائري ومن الجديرِ بالذّكر أنه من الممكن توليد الكهرباء من طاقة الوضع للمياه والطاقة الحركية للأنهار.
  • الطاقة الحيوية: هي عبارة عن تجميع الغازات المنبعثة من المخلفات النباتية وغيرها من المخلفات التي تعمل على إصدار غازات كغاز الميثان المستخدم في عدة تطبيقات.
  • الطاقة الأرضية: هي الطاقة التي يستفاد فيها من الحرارة المنبعثة من باطن الأرض واستخدامها في تسخين الماء.

مميزات الطاقة النظيفة

تمتاز الطاقة النظيفة والمتجددة بالعديد من المميزات التي تتسم بها عن الطاقة الغير متجددة ومن هذه المميزات ما يلي:

  • تتوفر في مختلف دول العالم.
  • تحافظ على البيئة وعلى صحة الكائنات الحية فيها.
  • ضمان وفرتها واستمرار تواجدها.
  • تقلل من الحرارة المنبعثة بعد توليد الطاقة.
  • لا ينتج عنها دخان ولا انبعاثات غازية ضارة.

شاهد أيضًا: يقاس كل من الشغل والطاقة بوحدة

في ختامِ مقالِنا ما هي الطاقة النظيفة، تمّ التعرُّف على أنّها الطاقة المتجددة التي يتمّ الحصول عليها من مصادر طبيعية لا تضر بالبيئة كالماء والهواء والرياح كما وتمّ التطرُّق إلى أنواع هذه الطاقة ومميزاتِها بالإضافةِ إلى توضيح إنتاجها والتجارة فيها.

المراجع

  1. ^ energy.gov , Clean Energy , 25/05/2022
  2. ^ twi-global.com , WHAT IS CLEAN ENERGY? HOW DOES IT WORK? WHY IS IT SO IMPORTANT? , 25/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.